4 من أسباب نوم الأطفال حديثي الولادة كثيرًا

نوم الطفل حديث الولادة

يحتار الكثير من الآباء والأمهات في طريقة نوم الأطفال حديثي الولادة، ويرجع ذلك إلى صعوبة اعتياد الطفل في أول أيامه على الحياة خارج رحم الأم.

لكون الطفل حديث الولادة لا يفرق بين الليل والنهار، فقد يواجه صعوبة في التكيف مع الروتين اليومي، لذلك نجد الكثير من الأمهات يتساءلن عن سبب نوم الطفل حديث الولادة لمدة طويلة في اليوم الواحد، وفي هذا المقال نستعرض أسباب نوم الأطفال حديثي الولادة لفترة طويلة، والمعدل الطبيعي لنوم الطفل.

من المهم أن ينام الطفل حديث الولادة مدة كافية، فالطفل الذي لا ينام مدة كافية سيكون أكثر بكاءً وتذمرًا ومن الصعب أن يهدأ، أما الأطفال الذين ينامون مدة كافية فإنهم أكثر هدوءًا واستقرارًا، وعلى الأم والأب أن يصبروا على  أطفالهم في الفترة الأولى، فالطفل حديث الولادة يستغرق ما يقارب 6 أشهر حتى يتمكن من بناء روتينه اليومي المريح.

ما هي أسباب نوم الأطفال حديثي الولادة كثيرًا؟

فيما يأتي أبرز أسباب نوم الأطفال حديثي الولادة كثيرًا:

  • يساعد النوم حديثي الولادة على النمو، إذ إن الأطفال حديثي الولادة ينمون بسرعة كبيرة، وبحلول عام واحد من عمر الطفل يكون قد تضاعف وزنه ثلاث مرات، وفي السنة الأولى سيتعلم طفلك التدحرج والجلوس، والوقوف وتناول الطعام الصلب، وبعض المهارات الاجتماعية، والنوم يعد جزءًا مهمًّا من ذلك التطور البدني والعقلي.
  • يساعد النوم الأطفال على تعزيز التعلم، إذ لعب نوم الأطفال حديثي الولادة دورًا كبيرًا في تقوية الذاكرة والمعالجة الحسية وإعدادهم لاستكشاف بيئاتهم بطرق جديدة.
  • يساعد النوم الأطفال حديثي الولادة على تغذية التغييرات الكبيرة التي يمرون بها.
  • يؤدي أخذ اللقاحات عند الأطفال حديثي الولادة إلى نوم لفترات طويلة، أو أطول من المدة التي اعتاد على نومها، فالأعراض المرضية التي يعاني منها الطفل بعد أخذ اللقاح مثل ارتفاع درجة الحرارة وغيرها قد تؤدي إلى نومه لمدة أطول.
ما هي أسباب نوم الطفل حديث الولادة كثيرًا؟
أسباب نوم الطفل حديث الولادة كثيرًا

ما هو مقدار نوم الأطفال حديثي الولادة المناسب؟

من الطبيعي أن ينام الأطفال حديثي الولادة ما مقداره ما بين 14 و 17 ساعة في اليوم، وقد ينام بعض الأطفال لمدة تصل إلى 18 ساعة في اليوم، وبعد أن يصل الطفل إلى عمر 3 شهور، قد ينام لمدة أطول في الليل تصل إلى حوالي 4-5 ساعات، وسيقوم بالاستيقاظ مرة واحدة على الأقل كل ليلة.

توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (AAP) أن تقوم الأم أو الأب بإيقاظ الأطفال حديثي الولادة لتناول الطعام كل ساعتين إلى ثلاث ساعات خلال النهار وكل أربع ساعات في الليل. 

خطوات وأساليب لتنظيم نوم الأطفال حديثي الولادة

إليكِ فيما يأتي بعض الأشياء التي يمكنك تجربتها لتنظيم جداول النوم عند طفلك حديث الولادة: 

  1. اذهبي مع طفلك للتنزه أثناء النهار حتى يتعرض للضوء الطبيعي. 
  2. عوّدي طفلك على روتين مسائي مهدئ، يتضمن الاستحمام والتدليك. 
  3. وفري له بيئة مريحة عند النوم، واحرصي على يتواجد في يومه الكثير من الأضواء والأصوات أثناء النهار، مع الحفاظ على أن تكون غرفة نومه مظلمة وهادئة في المساء.
  4. عندما يستيقظ طفلك ليشرب الحديث في المساء، احرصي على بقاء أضواء الغرفة خافتة، ولا تداعبيه وتلعبي معه حتى يبقى متهيئًا للنوم. 
  5. ضعي طفلك دائمًا على ظهره للنوم ، وليس على بطنه أو جانبه.
  6. لا تحاولي إبقاء طفلك مستيقظًا أثناء النهار على أمل أن ينام بشكل أفضل في الليل، فغالبًا ما يعاني الأطفال المتعبون من مشاكل في النوم ليلاً أكثر من أولئك الذين يحصلون على قسط كافٍ من النوم أثناء النهار.

طرق تساعد على نوم الأطفال حديثي الولادة

أخيرا، قد تكون هذه الفترة صعبة نوعًا ما بالنسبة لك بسبب الاستيقاظ المتكرّر، ولكن اعلمي أن هذه الفترة ستمر قريبًا، وأن نوم طفلك سيتحسّن تدريجيًّا كلّما تقدّم بالعمر. 

شارك

ربما يعجبك أيضا

أسئلة شائعة

– نستقبل دفوعاتكم عن طريق بطاقة الاعتماد

– نحرص على أن نكون على تواصل مع مشتركات ماما نت، لذلك بعض الورشات مسجلة والبعض الآخر يشمل لقاءات تفاعلية مباشرة

Scroll to Top