...

أفضل الأطعمة لتقوية مناعة طفلك

يتأثر الأطفال عادة بالميكروبات أكثر من البالغين بسبب مناعتهم الضعيفة، ولذلك تَكثُر إصابتهم بالإنفلونزا والحمى خاصة في فصل الشتاء. إلا أن هناك عدة طرق لحماية طفلك وتقوية مناعته ضد هذه الأمراض، ومن أهم هذه الطرق تناول طعام صحي غني بالفيتامينات التي تقوّي المناعة.

ما أفضل الأطعمة لتقوية مناعة طفلك؟   

الأسماك 

من المعروف أن الأسماك من أهم الأطعمة الغنية بأوميجا 3، وأثبتت الدراسات أن أحماض أوميجا 3 لها العديد من الفوائد الصحية لتقوية مناعة الأطفال ومكافحة العدوى من الأمراض المختلفة. ومن أهم  هذه الأسماك: سمك التونة، والماكريل، والرنجة، والسلمون. وليست الأسماك وحدها الغنية بأوميجا 3 فيوجد العديد من النباتات التي تحتوي عليه مثل البندق واللفت والكتان والجوز.

الزبادي: 

يحتوي الزبادي على نوع من البكتيريا معروفة بالبروبيوتيك، وهي بكتيريا مفيدة تعيش في أمعاء الإنسان وتساعده في عملية الهضم، كما أنها ضرورية لمكافحة العدوى من الأمراض. وقد أثبتت بعض الدراسات الطبية أن الأطفال الذين يتناولون الزبادي بشكل منتظم كانوا أقل عرضة للإصابة بنزلات البرد والتهاب الحلق والأذن بنسبة 19% عن غيرهم من الأطفال.

الفواكة والخضروات: 

لتقوية مناعة طفلك ينصح الأطباء بتناول الفواكة والخضروات الغنية بفيتامين c، والذي يتواجد بوفرة في الحمضيات مثل الليمون والبرتقال واليوسفي، بالإضافة إلى الفراولة والبروكلي والبطاطا الحلوة.

اللحوم الخالية من الدهون

اللحوم غنية بالبروتين الذي يحتاجه طفلك لتقوية جسمه بصفة عامة، بالإضافة إلى احتوائها على عنصر الزنك الذي يساعد خلايا الدم البيضاء في مكافحة البكتيريا والفيروسات.

الرضاعة الطبيعية للطفل 

من أهم نصائح الأطباء لتقوية مناعة الطفل هي الرضاعة الطبيعية، حيث يحتوي لبن الأم على كثير من الأجسام المضادة التي تعزز مناعة الطفل وخلايا الدم البيضاء في دمه، وهو ما يحميه من العديد من الأمراض مثل التهاب الأذن والحساسية والتهاب السحايا والإسهال وغيرها. كما تشير الدراسات إلى أن الرضاعة الطبيعية تعزز من قدرات دماغ الطفل، وتحميه من الإصابة بالسكري والتهاب القولون والسرطان. ولذلك تُوصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بضرورة اعتماد الرضاعة الطبيعية للطفل حتى عام كامل من مولده لتعزيز مناعته.

النوم الصحي: 

قلة النوم أو الحرمان منه يؤثر سلبيًا على كفاءة دماغ طفلك وقدرة جسمه على مكافحة الميكروبات والخلايا السرطانية. ويتراوح المعدل الطبيعي لنوم المولود الجديد إلى حوالي 18 ساعة يوميًا، ثم يقل إلى حوالي  12 ساعة. أما الأطفال قبل سن المدرسة فيحتاجون إلى 10 ساعات على الأقل.

لذلك إذا لاحظتِ أن مناعة طفلك ضعيفة، احرصي على أن تُدخلي في نظامه الغذائي هذه الأطعمة الصحية لحمايته من العدوى والأمراض، واهتمي بنومه بشكل كافٍ وصحي.

شارك المقال:

Picture of إيناس خلف

إيناس خلف

شريكة مؤسسة ومرشدة أسرية
مستشارة نوم وفطام أطفال، ومرشدة مساجات للرضع.⁣ موجّهة مجموعات أهل
⁣حاصلة على بكالوريوس تربية ولغة انجليزية⁣. عملت في سلك التربية والتعليم لسنوات عديدة.
حاصلة على ماجستير في حل الخلافات، مع رسالة ماجستير في الضغط التربوي واستراتيجيّات التأقلم. ⁣
حاصلة على دبلوم في ارشاد الأهل، استشارة نوم وفطام الأطفال. وشهادة انهاء كورس كمرشدة مساجات أطفال⁣ من المنظمة العالمية لمساج الرضّع.
شهادة انهاء مسار 3 سنوات تخصص والدية وأسره من معهد الأخصائي النفسي ألفرد أدلر⁣.

ربما يعجبك أيضا

أسئلة شائعة

– نستقبل دفوعاتكم عن طريق بطاقة الاعتماد

– نحرص على أن نكون على تواصل مع مشتركات ماما نت، لذلك بعض الورشات مسجلة والبعض الآخر يشمل لقاءات تفاعلية مباشرة

Scroll to Top