6 أطعمة التي تسبب السمنة عند الأطفال وأبرز أسباب السمنة عند الأطفال

أسباب السمنة عند الأطفال

تعد مشكلة السمنة عند الأطفال واحدة من أكثر المشكلات انتشارًا في القرن الواحد والعشرين، وانتشار زيادة الوزن عند الأطفال غدا مؤشرًا خطيرًا على إصابة الكثير من الأطفال بالأمراض التي كانت سابقًا تصيب كبار السن فقط مثل سكري وغيره.

أفضل ما يمكن أن يتّبعه الوالدان للتخفيف من السمنة عند أطفالهم هو تحسين نوعية الأكل وعادات الأكل عند الطفل بشكل عام، إضافة إلى تعويده على الرياضة وممارسة التمارين التي تقوي الجسم وتحافظ على حته.

الأطعمة التي تسبب السمنة عند الأطفال

الكثير من الأطعمة المنتشر تناولها عند الأطفال مضرة وتسبب زيادة الوزن في الغالب، وفيما يأتي أبرز الأطعمة التي تسبب السمنة عند الأطفال:

1- الوجبات السريعة 

تعتبر الوجبات السريعة من الأطباق المحببة عند الأطفال، مثل البرغر والبيتزا والبطاطا المقلية، وهي أكثر الأصناف ضررًا، فهي تحتوي على كميات هائلة من الدهون غير المشبعة والسكر والملح والسعرات الحرارية، وكلها مكونات تساعد على تراكم الدهون وزيادة السمنة، لذلك يجب الحرص على عدم تناول هذه الأطعمة إلا بالحد الأدنى.

 

2- الحلوى

يحب الأطفال عادة الحلوى باختلاف أشكالها وأنواعها، وهي من أول مسببات السمنة عند الأطفال، إذ تحتوي على كميات كبيرة من السكريات الصناعية والسعرات الحرارية التي تؤدي إلى زيادة وزن الطفل دون أن تضيف له أي فائدة غذائية.

3- رقائق البطاطس (الشيبس)

تغري أكياس الشيبس الملونة الأطفال لتناولها، ولكنهم غير مدركين لكمية السعرات الحرارية الهائلة الموجودة في كيس واحد من الشيبس، الأمر الذي يسبب السمنة عندهم في حال تناولوا كميات كبيرة منها، إضافة إلى الأضرار التي يسببها الشيبس لاحتوائه على كمية كبيرة من الملح والدهون غير المشبعة.

الشيبس يسبب السمنة عند الأطفال

4- المثلجات أو الآيس كريم

يفضل الأطفال في فصل الصيف تناول المثلجات للتغلب على درجات الحرارة العالية، ولكنها من أكثر الأطعمة التي تسبب السمنة عند الأطفال لكونها مليئة بالسكر والدهون والكربوهيدرات أيضًا.

في حال كان طفلك يفضل تناول الآيس كريم دائمًا فيمكنك إعداد أشهى آيس كريم في المنزل من دون سكر، وبكمية قليلة جدًّا من الدهون بحيث تكون متخفضة السعرات الحرارسة ولا تسبب السمنة.

5- العصائر

تحتوي العصائر المعلبة الموجودة في الأسواق في الغالب على كميات كبيرة من السكر والسعرات الحرارية، لذا بدلًا من شرب العصائر الجاهزة يمكن أن يتناول الطفل ثمار الفواكه المقطعة، لتمنحه الفائدة والألياف والفيتامينات.

6- حبوب الإفطار

غالبًا ما يتم الإعلان عن حبوب الإفطار على أنها خيار صحي لوجبة الإفطار للأطفال، لكن هذه ليس إلا إعلانات لزيادة مبيعات المنتج، وحقيقة الأمر أن حبوب الإفطار فيها كمية كبيرة من السكر الذي يعطيها المذاق اللذيذ.

تعرفي على أبرز أسباب السمنة عند الأطفال

تتعدد أسباب السمنة عند الأطفال، منها نفسي ومنها اجتماعي، ومنها ما يتعلق بأسلوب حياة الطفل، وغير ذلك، وفيما يأتي أبرز أسباب السمنة عند الأطفال:

قلة ممارسة التمارين الرياضية

يعد الأطفال الذين لم يعتادوا على ممارسة التمارين الرياضية هم الأكثر عرضة للإصابة بالسمنة، لكونهم لا يبذلون أي مجهود يحرق من السعرات الحرارية، فيقضون أوقاتهم بين مشاهدة التلفاز وألعاب الفيديو، والهواتف النقالة، لذا من المهم أن يحرص الأهل على تعويد الطفل على ممارسة الأنشطة الرياضية والبدنية بشكل يومي.

أهمية الرياضة لمحاربة السمنة عند الأطفال
ما هي أهمية الرياضة لمحاربة السمنة عند الأطفال؟

العوامل الوراثية والعائلية

تؤثر العوامل الوراثية والعائلة على كون الطفل مستعدًا للإصابة بالسمنة أم لا، كما إن الجو العائلي يلعب دورًا كبيرًا في سمنة الطفل، فإذا كانت العائلة تهتم بالأكل الصحي فإن الطفل سينشأ مهتمًا في الأكل الأطعمة الصحية والابتعاد عن الأكل الضار الغني بالسعرات الحرارية.

العوامل النفسية

تساعد العوامل النفسية مثل التوتر والضغط عند الطفل أو عند عائلته على زيادة خطر إصابة الأطفال بالسمنة، إذ يلجأ الطفل إلى الأكل بشكل مفرط للتغلب على المشكلات النفسية التي يعاني منها كالتوتر والملل وغير ذلك.

شارك

ربما يعجبك أيضا

أسئلة شائعة

– نستقبل دفوعاتكم عن طريق بطاقة الاعتماد

– نحرص على أن نكون على تواصل مع مشتركات ماما نت، لذلك بعض الورشات مسجلة والبعض الآخر يشمل لقاءات تفاعلية مباشرة

Scroll to Top