...

الغازات عند الرضع.. أعراضها وأسبابها وطرق التخلص منها

الغازات عند الرضع أسبابها وطرق علاجها

هناك الكثير من الأسباب التي قد تجعل الرضيع يبكي كثيرًا ولا ينام، وفي حال حددت الأم أن سبب بكاء طفلها هو الغازات التي يعاني منها، فإن هناك الكثير من الأساليب والخطوات التي يمكن اتباعها للتخفيف من ألم الطفل، كما يجب على الأم اتباع بعض الأساليب التي تعمل على الوقاية الغازات عند الرضع.

كل ما يهمك كأم تبحثين عن طرق ووسائل تساعد على تنويم طفلك الرضيع يمكنك إيجاده في ورشة (نوم نيوبورن)، التي تقدمها المرشدة إيناس خلف، وهي مرشدة أسرية، تقدم كامل ورشاتها بنهج الطبيب النفسي أدلر، وهي مستشارة نوم وفطام أطفال ورضع، وتساعد الأمهات على تجاوز الكثير من الصعوبات والتحديات في تربية الرضّع.

تعرض ورشة (نوم نيوبورن) كل التحديات والصعوبات المتعلقة بالنوم التي يواجهها الأطفال، وتطرح كل الطرق المتاحة لمساعدة الأم على تنظيم نوم الطفل.

يمكن التسجيل في ورشة (نوم نيوبورن) من خلال الرابط التالي: اضغط هنا.

التخلص من الغازات عند الرضع في ورشة نوم نيوبورن
التخلص من الغازات عند الرضع في ورشة نوم نيوبورن

أعراض الغازات عند الرضّع

قد تواجه الأم أحيانًا صعوبة في تحديد وجود الغازات عند الرضع أم لا منذ الولادة حتى عمر 6 شهور، وفيما يأتي أبرز أعراض معاناة الرضيع أو الطفل من الغازات

البكاء باستمرار

الغازات مزعجة للأطفال والرضع كما هي مزعجة للكبار، فهي تسبب للطفل المغص والألم والشعور بعدم الراحة، ما يؤدي إلى بكائه كثيرًا ولمدة طويلة.

ثني الرضيع قدميه للأعلى

فإذا قام طفلك بتحريك ساقيه إلى أعلى باتجاه البطن، فهذه دلالة على ألم في البطن ناتج عن الغازات، ويحاول طفلك الصغير تخفيف الألم والانزعاج من خلال هذه الحركة. 

أعراض الغازات عند الرضع
علاج الغازات عند الرضع

قلة الشهية

من الأعراض الشائعة لغازات الأطفال قلة الشهية، فقد يعاني الطفل بسبب الغازات من تقلصات أو انتفاخ في البطن يؤدي إلى إسهال، لذا يمتنع الطفل عن تناول الطعام وشرب الحليب.

أسباب الغازات عند الرضع 

إليك فيما يأتي أبرز أسباب معاناة الرضيع من الغازات منذ الولادة حتى عمر 6 شهور:

البكاء المفرط 

قد يكون من الصعب على الأم معرفة ما إذا كانت الغازات هي السبب في بكاء الطفل، أو أن البكاء هو سبب الغازات عند الرضيع، لكن في كلتا الحالتين، من المهم أن تحاول الأم الاهتمام بسرعة باحتياجات الطفل الباكي وتهدئته بأفضل طريقة ممكنة.

مشاكل طفيفة في الجهاز الهضمي

يمكن أن تسبب مشاكل الجهاز الهضمي الغازات للرضيع، كأن يكون الجهاز الهضمي غير مكتمل. كما قد يصاب الرضع بالغازات عندما يعانون من الإمساك، لذا احرصي على استشارة الطبيب في حال كان طفلك يعاني من الإمساك والغازات معًا، لتحديد سبب الغازات، إضافة إلى ذلك، فإن الفيروسات التي تصيب الجهاز الهضمي قد تؤدي إلى الغازات عند الرضع.

تناول الطفل لأنواع أطعمة جديدة

قد يؤدي تناول أطعمة جديدة عند الرضع فوق عمر الخمس شهور إلى الغازات، وفي بعض الأحيان قد تؤدي إصابة الطفل بالغازات بعد تناول أطعمة جديدة دلالة على وجود حساسية عند الطفل من هذا النوع من الطعام.

كيف أساعد طفلي على التخلص من الغازات؟

تعرفي على أهم الخطوات والطرق التي تساعدك على تخفيف الغازات عند الرضع، وتعمل على وقاية طفلك من الغازات في المرات القادمة من خلال الخطوات التالية: 

تغيير المعدات الخاصة بطفلك 

إذا كان طفلك يعاني من الغازات نتيجة الرضاعة، أو الرضاعة الصناعية، فقد يكون من المفيد لك وله تجربة نوع مختلف من الرضاعات، وفيما يأتي أهم معايير اختيار الرضاعة حتى لا تسبب الغازات عند الرضع: 

  • أن تكون الحلمة رخوة بحيث تحيط بشفاه وفم الرضيع جيدًا، حتى تمنع تدفق الهواء إلى بطن الرضيع. 
  • أن يتدفق الحليب من الرضاعة ببطء، بحيث تعطي طفلك الوقت الكافي لشرب الحليب، ومن الأفضل أن يستغرق الرضيع ما بين 20 دقيقة وساعة لإنهاء الأكل أو شرب الحليب. 

اضبطي وضعية طفلك أثناء شرب الحليب

احرصي على أن يشرب طفلك الحليب في وضعية تمنع انتفاخ بطنه، بحيث يكون رأسه أعلى من معدته، إذ تساعد هذه الوضعية الحليب على النزول إلى أسفل المعدة وارتفاع الهواء إلى الأعلى، الأمر الذي يساعد الطفل على التجشؤ، ويمكنك أيضًا استخدام وسادة الرضاعة حتى يرتفع رأس طفلك وينزل الحليب إلى بطنه بالطريقة المطلوبة.

تجشؤ الطفل بعد الرضاعة

واحدة من أفضل الطرق لتخفيف الغازات عند الرضع هي تجشؤ طفلك بعد الرضاعة، ويمكن ذلك من خلال انتظار الطفل حتى يأخذ قسطًا من الراحة بعد أن ينتهي من الرضاعة، ثم مساعدته على التجشؤ من خلال تدليك ظهره أو بطنه.

التخلص من الغازات عند الرضع
التخلص من الغازات عند الرضع

شارك المقال:

Picture of إيناس خلف

إيناس خلف

شريكة مؤسسة ومرشدة أسرية
مستشارة نوم وفطام أطفال، ومرشدة مساجات للرضع.⁣ موجّهة مجموعات أهل
⁣حاصلة على بكالوريوس تربية ولغة انجليزية⁣. عملت في سلك التربية والتعليم لسنوات عديدة.
حاصلة على ماجستير في حل الخلافات، مع رسالة ماجستير في الضغط التربوي واستراتيجيّات التأقلم. ⁣
حاصلة على دبلوم في ارشاد الأهل، استشارة نوم وفطام الأطفال. وشهادة انهاء كورس كمرشدة مساجات أطفال⁣ من المنظمة العالمية لمساج الرضّع.
شهادة انهاء مسار 3 سنوات تخصص والدية وأسره من معهد الأخصائي النفسي ألفرد أدلر⁣.

ربما يعجبك أيضا

أسئلة شائعة

– نستقبل دفوعاتكم عن طريق بطاقة الاعتماد

– نحرص على أن نكون على تواصل مع مشتركات ماما نت، لذلك بعض الورشات مسجلة والبعض الآخر يشمل لقاءات تفاعلية مباشرة

Scroll to Top