أنواع تأخر النمو عند الأطفال وأسبابه

يختلف كل طفل عن الآخر في مراحل نموه وتطوره. ومن الطبيعي أن تلاحظي طفلك يتقدم على أقرانه في تعلّم مهارة مثل الكلام، في حين أنهم يسبقونه في مهارة أخرى مثل المشي. إلا أن تأخُّر الطفل في المشي أو الجلوس أو الكلام زيادة عن الحد يثير القلق عند كثير من الأمهات حول تأخُّر نمو أطفالهن. ولذلك سنجيب في هذه المدونة عن أهم الأسئلة حول تأخر النمو وأسبابه.

ما المقصود بتأخر النمو عند الأطفال؟

يعني تأخُّر النمو أن الطفل لا يصل لمراحل نمو معينة في الوقت المتوقع له. كأن يتأخّر في تطوير مهاراته الحركية الكبيرة مثل المشي والقدرة على الحركة، أو المهارات الدقيقة مثل تحريك الأصابع و قدرته على الإمساك بالأشياء. ويُمكن أن يحدث التأخير أيضًا في المهارات اللغوية أو الاجتماعية أو مهارات التفكير.

وتحدث أغلب تطورات النمو في الثلاث سنوات الأولى من عمر الطفل، ولذلك فإن أي مشكلة في نموه خلال هذه السنوات يمكن أن تؤثر عليه بشكل سلبي طوال عمره. لذلك من المهم مراقبة طفلك ومعرفة علامات تأخر النمو عند الأطفال، لأنه كلما كان التدخُّل مبكرًا كلما كان العلاج أسرع وأسهل.

ما علامات تأخر النمو عند الأطفال وأنواعها؟

هناك أكثر من نوع لتأخُّر النمو، ويُمكن أن يُصاب الطفل بواحد أو أكثر من هذه العلامات:

التأخيرات المعرفية أو الفكرية

وتؤثِّر على أداء الطفل الفكري ووعيه، وتُسبّب صعوبات في التعلُّم وتظهر غالبًا مع بدء الطفل للدراسة. فمثلًا ستلاحظين أن طفلك يُعاني من صعوبات في الحفظ والفهم والتواصل مع الآخرين.

التأخر الحركي 

وهو يُؤثر على قدرة الطفل على تحريك عضلات الذراعين والساقين أو اليدين. وقد تبدأ هذه المرحلة مبكرًا في فترة الرضاعة، فلا يستطيع الطفل الزحف أو الجلوس بمفرده، أو في الأطفال الأكبر سنًا كعدم مقدرتهم على صعود الدرج بمفردهم، أو معاناتهم من صعوبة الإمساك بالأشياء وربط الحذاء أو تنظيف الأسنان.

التأخيرات الاجتماعية أو السلوكية 

وتشمل التوحّد واضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط مما يؤثر على قدرة الطفل على التعلُّم والتواصل مع الآخرين وفهم الإشارات الاجتماعية . وينشأ بسبب اختلافات في نمو الدماغ عند الطفل.

تأخيرات الكلام: 

ويُعرف بالتأخُّر اللغوي ويُسبب صعوبة للطفل في فهم الكلمات ومعانيها. فتلاحظين عدم قدرة الطفل على التلفُّظ ونُطق الكلمات والجمل الطويلة. كأن يكون بطيئًا أثناء التحدُّث أو يعاني من التأتأة.

ما أسباب تأخر نمو الأطفال؟

تتعدد أسباب تأخر النمو عند الأطفال لتشمل عدة عوامل منها:

  • مضاعفات تحدث أثناء الولادة: مثل الولادة المبكرة أو انخفاض وزن الطفل أو عدم حصوله على كمية كافية من الأكسجين.
  • مشاكل بيئية: مثل تسمم الأم بالرصاص أثناء الحمل وسوء تغذيتها، أو تعاطيها المخدرات والخمر، أو إصابتها بالصدمات النفسية والعصبية.
  • حالات طبية أخرى: مثل إصابة الطفل بالتهابات الأذن المزمنة أو مشاكل الإبصار وغيرها من الأمراض التي تؤثر بشكل كبير على أنشطة الطفل اليومية.

فإذا لاحظتِ أنّ طفلك يعاني من أحد علامات تأخُّر النمو أو تعرّض لأي خطر أثناء الولادة والحمل يمكن أن يؤثر على نموه، فعليكِ الذهاب إلى طبيب متخصص لتشخيصه. وقد يحتاج الطبيب لعدة جلسات للتأكد من إذا ما كان تأخُّرًا كبيرًا في النمو أو مجرد تأخير مؤقت لا خطر منه.

شارك

ربما يعجبك أيضا

أسئلة شائعة

– نستقبل دفوعاتكم عن طريق بطاقة الاعتماد

– نحرص على أن نكون على تواصل مع مشتركات ماما نت، لذلك بعض الورشات مسجلة والبعض الآخر يشمل لقاءات تفاعلية مباشرة

Scroll to Top