أهم الأسباب لتأخر الحمل

هل تأخّر حملكِ؟ هناك عدد من الأسباب التي تُسبّب هذا التأخُّر منها مشاكل التبويض والخصوبة ومشاكل الجهاز التناسلي، أو انخفاض عدد الحيوانات المنوية عند الرجل وغيرها. تعرّفي معنا على أهم الأسباب وأعراضها.

للاشتراك في ورشة \” قبل الحمل وأوله\” اضغطي هنا

أسباب تأخر الحمل:

مشاكل في التبويض: 

تُعدّ متلازمة المبيض متعدد الكيسات من أهم أسباب تأخُّر الإباضة، وهي تؤثر على انتظام الدورة الشهرية وتُسبب زيادة هرمونات الذكورة وتُصاب بها ما بين 5 إلى 10 % من السيدات.

وتتكون هذه المتلازمة نتيجة للسمنة أو النحافة أو قصور في الغدة الدرقية ولذلك من أفضل الطرق لتحسين الخصوبة هو الحصول على وزن صحي. وفي كل الأحوال يجب استشارة الطبيب لوصف العلاج الصحيح.

بويضاتك غير صحية

كل إمراة لديها عدد ثابت من البويضات، ولكن عدد وصحة هذه البويضات تنخفض كلما تقدمت المرأة في العمر. وطبقًا للجمعية الأمريكية للطب التناسلي فإن فرصة الحمل في الثلاثينات من العمر تكون بنسبة 20%  فقط كل شهر.  أما إذا كنتِ في العشرينات من عمرك فقد ترجع عدم صحة البويضات إلى مشاكل الوزن والتدخين.

التهاب بطانة الرحم: 

التهاب بطانة الرحم من الأسباب التي تؤدي إلى مشاكل الخصوبة وتأخُّر الإنجاب وتلتهب بطانة الرحم بسبب بعض أدوات منع الحمل مثل اللولب. وتتمثل أعراض التهاب بطانة الرحم في النزيف المهبلي الشديد والآلام المُبرحة في البطن والحوض أثناء الدورة الشهرية ومشاكل الجهاز الهضمي مثل الإمساك.

للاشتراك في ورشة \” قبل الحمل وأوله\” اضغطي هنا

تلف أو انسداد  قناة فالوب 

قناة فالوب هي العضو من الجهاز التناسلي الأنثوي الذي يربط بين المبيض والرحم. ولحصول الحمل تحتاج الحيوانات المنوية إلى المرور من قناة فالوب إلى الرحم لإخصاب البويضات، كما تحتاج البويضة المخصبة إلى المرور فيها للوصول إلى الرحم والثبات به. وبالتالي فإن حدوث انسداد أو تلف فيها يمنع الحمل. ومن أهم أسباب انسداد قناة فالوب أن تكوني مصابة ببطانة الرحم المهاجرة والتي تُسبِّب غزارة في الطمث مما يزيد من خطر انسداد قنوات فالوب، بالإضافة إلى الإصابة بأحد الأمراض المنقولة جنسيًا مثل مرض الكلاميديا أو السيلان.

 المشكلة من الزوج: 

تكمن المشكلة في ثلث حالات تأخُّر الحمل في مشاكل الخصوبة عند الزوج. فإذا كان زوجكِ يعاني من زيادة الوزن والسمنة أو التدخين، أو التهاب في غدد البروستاتا سيؤثر ذلك على فرص نجاح حدوث الحمل. ولذلك يجب أن يراجع الزوج الطبيب لإجراء تحليل بدني وتحليل للسائل المنوي.

وعامة يكون الحصول على وزن صحي والإقلاع عن التدخين من الأمور الأساسية اللازمة إذا كان الزوجان يريدان الإنجاب.

شارك

ربما يعجبك أيضا

أسئلة شائعة

– نستقبل دفوعاتكم عن طريق بطاقة الاعتماد

– نحرص على أن نكون على تواصل مع مشتركات ماما نت، لذلك بعض الورشات مسجلة والبعض الآخر يشمل لقاءات تفاعلية مباشرة

Scroll to Top