أهم النصائح التي عليكِ معرفتها عند التحضير للولادة

لقد اقترب موعد الولادة!  هل بدأتِ بالتجهيز لذلك اليوم الجميل؟ مع مرور الأسابيع والأشهر وقرب موعد الولادة ستحتاجين لتخطيط جيد لاستقبال العضو الجديد في العائلة. وتكون البداية بمعرفة التغيُّرات التي ستشعرين بها خلال الثلث الأخير من الحمل -بداية من الشهر السادس حتى التاسع- حتى لا تتأثر نفسيتك سلبيًا بهذه التغييرات.

تغييرات جسم المرأة الحامل مع اقتراب موعد الولادة: 

خلال الثلث الأخير من الحمل سيزيد وزنك كل أسبوع بمعدل 450 جرام نتيجة لكبر حجم طفلك، مما يضغط على الأعضاء المجاورة للرحم، وهو ما يُسبب إحساسك بضيق التنفس أحيانًا بالإضافة إلى آلام الظهر. قد تشعرين بالحاجة إلى التبول باستمرار نتيجة لضغط الطفل على المثانة، بالإضافة إلى الإحساس بعدم الارتياح أثناء الجلوس والنوم، ولذلك ستُفضلين النوم على جنبك. ستلاحظين أيضًا آلامًا في المعدة وتورُّم القدمين والكاحلين، أو تُعانين من الإحساس بانقباضات في الرحم تُعرف \”بالمخاض الكاذب\” وهي عبارة عن انقباضات تُساعد في تلين عنق الرحم لتسهيل عملية الولادة.

لذلك لا تجزعي وتأهّلي للتحضير ليوم الولادة سواء كنتِ تُفضّلين الولادة في المنزل أو في المستشفى .

التحضير للولادة في المنزل 

توصي الكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد  بالولادة في المنزل كبديل للمستشفيات وعيادات الأطباء طالما أن الأم لديها معرفة جيدة بطرق التحضير للولادة والمخاطر المحتمل حدوثها. وقبل اتخاذ قرار الولادة في المنزل يجب التأكد من:

لا تعاني الأم من أي أمراض مثل السكري أو ارتفاع في ضغط الدم أو أي حالة مرضية أخرى، بالإضافة إلى الحمل بطفل واحد فقط. وعدم تعرُّض الأم لخطر الولادة المبكرة من قبل أو أي مشاكل خلال الحمل.

كيفية التحضير للولادة في المنزل 

  1. المتابعة  مع طبيب مختص وعلى عِلْم بجميع الفحوصات التي قمتِ بها أثناء الحمل.
  2. وجود ممرضة أثناء عملية الولادة لديها الخبرة في الاعتناء بالصغير وإنعاشه والتأكد من حصوله على الرضاعة الطبيعية.
  3. يُنصح بشخص واحد فقط من عائلتك أو أصدقائك لعدم تشتُّتك أثناء الولادة.

التحضير للولادة بالمشفى 

تعتبر المشفى الاختيار الأكثر أمانًا لكثير من السيدات للولادة ، لذلك إذا اخترتِ الولادة في المستشفى أو عيادة الطبيب تأكدي مما يلي:

  • قومي على الفور بالاتصال بالمشفى بمجرد شعورك بانقباضات في الرحم وسجّلي معلوماتك الشخصية لتسهيل الإجراءات عند الوصول.
  • تعرّفي مع زوجك على أفضل الطرق أمانًا وأقلها ازدحامًا للوصول إلى المشفى بالسيارة.
  • تأكّدي من جاهزية شنطة الولادة التي ستأخذينها معك.هل تحتوي على ملابس مريحة للرضيع مناسبة للجو، كالملابس الثقيلة والجوارب وبطانية ثقيلة في حالة الشتاء؟ وملابس خفيفة كقميص خفيف وجورب ناعم وبطانية خفيفة في الصيف؟بالإضافة إلى الحفاظات، وصدرية الرضاعة، والماء وبعض المكسرات لتقويتك، وتأكّدي من شحن تليفونك المحمول للاتصال بعائلتك في حالات الطوارئ.

وبهذه الطريقة يكون لديك علم بما ستفعلينه للتحضير ليوم ولادتك، واستعلمي عن أهم الدروس التعليمية في منطقتك للتحضير للولادة والتدرُّب على ما يجب فعله أثناء المخاض.

شارك

ربما يعجبك أيضا

أسئلة شائعة

– نستقبل دفوعاتكم عن طريق بطاقة الاعتماد

– نحرص على أن نكون على تواصل مع مشتركات ماما نت، لذلك بعض الورشات مسجلة والبعض الآخر يشمل لقاءات تفاعلية مباشرة

Scroll to Top