إليكِ مجموعة من النصائح لعلاج الحكة عند الأطفال

إليكِ مجموعة من النصائح لعلاج الحكة عند الأطفال

إصابة الأطفال بالحكة

لا بُد من علاج الحكة عند الأطفال حتى تختفي التأثيرات السلبية التي تتعلق بها؛ فإن الحكة تنتشر عند الأطفال المصابين ببعض الاضطرابات الجلدية، وتؤثر على مزاجهم إلى جانب التأثير على جودة الحياة والترابط الاجتماعي وفق موقع معاهد الصحة الوطنية الأمريكية، ويُعد التهاب الجلد التأتبي أكثر الأسباب شيوعًا للإصابة بالحكة عند هذه الفئة من الأفراد.

طريقة علاج الحكة عند الأطفال

يشير ظهور حبوب حمراء في الجسم مع حكة عند الأطفال إلى الإصابة ببعض الأمراض الجلدية التي تستدعي علاجًا، كذلك الحال إذا شعر الأطفال بالحكة دون حبوب حمراء أيضًا؛ فإن الأعراض المصاحبة للحكة تختلف عند اختلاف الأسباب بشكل كبير، وفيما يأتي عدة من الطرق المُتبعة للعلاج عند ظهور أعراض الحكة حسب موقع verywellhealth:

  • تجنّب المحفزات: في بعض الأحيان يبدأ الطفل بالحكة عند لمس عدة من الأشياء التي تحفز هذا الشعور أو تؤدي إلى الأكزيما، وفي هذه الحالة لا بُد من تجنّب المحفزات لضمان عدم ظهور الحكة.
  • حماية الجلد من الخدش: هُناك العديد من الإجراءات التي يمكن اتخاذها لحماية جلد الطفل من الخدش عند الحك؛ أبرزها: المحافظة على قصر الأظافر، وارتداء الملابس القطنية الفضفاضة الخفيفة وارتداء قفازات قطنية ناعمة عند النوم.
  • المحافظة على درجات حرارة معتدلة: يمكن أن يؤدي ارتفاع درجات الحرارة إلى التعرق عند الأطفال، وهو ما يزيد من الحاجة إلى الحكة عند الأطفال، ولذلك تجب المحافظة على درجات حرارة معتدلة وتجنّب السخونة.
  • استخدام السيترويدات الموضعية: تتوفر السيترويدات الموضعية على شكل كريمات أو مراهم، ويتم وضعها مباشرةً على الحكة التحسسية أو الالتهابية، ويمكن استخدامها عند التعرض إلى لدغات الحشرات للتخلص من الشعور بالحكة.
  • مضادات الهيستامين الموضعية: تحتوي بعض أنواع الجل أو الكريم على مضادات الهيستامين، ويمكن تطبيقها موضعيًا على مكان الحكة للتخفيف من آثارها وعلاجها.
  • أدوية مضادات الهيستامين: بدلًا من استخدام الكريمات الموضعية التي تحتوي على مضادات الهيستامين يفضل الاعتماد على الأدوية التي تتضمن هذه المضادات؛ للتعامل مع الحكة أحيانًا، إلا إنها تتسبب بالنعاس وينتهي مفعولها بعد عدة ساعات.

علاج الحكة في المناطق الحساسة للأطفال

تظهر أعراض الحكة عند الأطفال من الذكور والإناث في المناطق الحساسة أحيانًا، وينبغي على الأبوين استشارة الطبيب لمعرفة أسباب الحكة عند الأطفال في المناطق الحساسة ووصف العلاج المناسب، وهُناك العديد من التوصيات والإرشادات المفيدة في علاج هذا النوع من الحكة؛ منها: تقليم أظافر الطفل، غسل ملاءات السرير والملابس والمناشف الخاصة بالطفل باستخدام الماء الساخن؛ إذا كانت الدودة الدبوسية سببًا في الحكة للتخلص منها وذلك حسب موقع healthychildren.

تساعد بعض أنواع الكريمات الموضعية في التعامل مع الحكة التي تظهر حول المناطق الحساسة عند الذكور؛ بما فيها الكريمات السيترويدية حسب موقع seattlechildrens. يُعد استخدام الصابون واحدًا من الأسباب التي تؤدي إلى إصابة الإناث بالتهاب الفرج، وينتج عن ذلك شعور بالحكة، ولذلك ينبغي الحذر عند استخدام الصابون واتباع الإرشادات الصحيحة لعلاج الحكة في المناطق الحساسة للأطفال في هذه الحالة وفق موقع childrenscolorado.

إرشادات التعامل مع الحكة عند الأطفال

إلى جانب اتباع طرق علاج الحكة عند الأطفال توجد العديد من الإرشادات التي يستطيع الأبوان الاعتماد عليها للتعامل مع الحكة وتخفيفها أيضًا في المنزل، ومنها ما يأتي حسب موقع healthline:

  • العلاجات الباردة: تشمل العلاجات الباردة الضغط على المنطقة التي تعاني من الحكة باستخدام منشفة مبللة بالماء البارد مدة 5-10 دقائق، ويمكن للطفل الحصول على حمام بالماء البارد إذا كانت المنطقة المُصابة كبيرة بدلًا من استخدام المنشفة.
  • حمام دقيق الشوفان: يمكن الاعتماد على حمام دقيق الشوفان مدة 15 دقيقة عندما تكون الحكة شديدة وأكثر انتشارًا، ويكون ذلك عن طريق استخدام الماء الفاتر مع إضافة الشوفان الغروي ببطء مع تقليبه على نحوٍ مستمرٍ حتى لا يلتصق بقاع الحوض.
  • استخدام المرطبات: بعد الانتهاء من العلاج البارد أو حمام دقيق الشوفان يمكن استخدام المرطبات لتقليل الحكة عند الأطفال؛ ذلك لأن الجلد يمتص المرطبات بشكل أفضل عندما يكون رطبًا، ويتم وضع المراهم الطبية قِبل المرطب عند الحاجة.

أبرز أسباب الحكة عند الأطفال

هُناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور حبوب حمراء في الجسم مع حكة عند الأطفال أو الشعور بالحكة دون ظهور الحبوب، ولا شك بأن معرفة السبب أولى خطوات علاج الحكة عند الأطفال، وفيما يأتي بعضًا من هذه الأسباب حسب موقع medicinenet وموقع healthdirect:

  • التهاب الجلد التأتبي: عادةً ما يتعرض الأطفال إلى هذا النوع من الالتهابات في الخامسة من العمر، وتبدأ الحكة في الظهر خلال وقتٍ مبكرٍ من الإصابة بالالتهاب التأتبي، وبعد ذلك تبدأ أعراض الطفح الجلدي.
  • الجَرَب: إن الجَرب من المشاكل الجلدية الشائعة، وينتج عن بعض أنواع العث الصغير الذي يستطيع اختراق الجلد ووضع البيوض في الجحر الذي تم إنشاؤه عند الاختراق، ويمكن أن يؤدي إلى الحكة في أي جزء من جسم الطفل.
  • الطفح الجلدي المزمن: يُعرف الطفح الجلدي المزمن باسم الشرى أيضًا، وينتج هذا الطفح عن تفاعل جلدي يتسبب بظهور الكدمات وتلاشيها بشكل متكرر، وعادةً ما يرتبط الطفح المذكور بعدة محفزات؛ مثل الشوكولاتة والمكسرات.
  • جفاف الجلد: يصبح الجلد جافًا نتيجةً للعديد من العوامل المختلفة؛ منها ارتفاع درجات حرارة الطقس، كذلك استخدام الصابون، ويُعد الجفاف واحدًا من الأسباب التي تؤدي إلى الشعور بالحكة عند الأطفال؛ إلا إنها لا تكون حكة شديدة.
  • لدغات الحشرات: يتعرض الأطفال إلى لدغات بعض الحشرات أحيانًا، ويُمكن أن تؤدي هذه اللدغات إلى الحكة مع الشعور بالآلام وظهور أعراض الالتهابات وتورم المنطقة المُصابة.
  • الصدفية: تظهر الصدفية على شكل بقع حمراء مُتقشرة سميكة على الجلد، وتؤدي إلى الشعور بالحكة، وفي العادة تظهر هذه البُقع على الركبتين والمرفقين وسُرّة البطن وفروة الرأس وبين الأرداف.

أسباب الحكة عند الأطفال أثناء النوم

بالرغم من ظهور أعراض الحكة عند الأطفال أثناء النوم نتيجةً للعديد من الأسباب؛ إلا إن الصدفية والتهاب الجلد التأتبي أكثر هذه الأسباب شيوعًا حسب معاهد الصحة الوطنية الأمريكية، كذلك تظهر أعراض الحكة الليلية عند الأطفال بسبب التهاب الجلد العصبي الحكاك العقيدي إلا إنها أسباب أقل شيوعًا. ترتبط الحكة الليلية مع قلة النوم عادةً مما يؤثر على سلوكيات الطفل والإصابة ببعض الاضطرابات، إلى جانب التأثير على الصحة الجسدية والمستويات المعرفية؛ مما يشير إلى ضرورة علاج الحكة عند الأطفال.

أسباب الحكة عند الأطفال في المناطق الحساسة

يمكن أن يُصاب الذكور بالحكة في المناطق الحساسة نتيجة للعديد من الأسباب وفق موقع seattlechildrens؛ منها: التعرض إلى مُهيّجات الجلد عند لمس هذه المهيجات في اليد، ثم لمس القضيب أثناء التبول، كذلك يشعر الطفل بالحكة في هذه المنطقة من جسمه نتيجة للطفح الجلدي أحيانًا، وهو أكثر شيوعًا أثناء الصيف، وفي بعض الأحيان تكون لدغات الحشرات سببًا في الحكة، ويتم علاج الحكة عند الأطفال في هذه الحالة من خلال علاج الأسباب.

بالنسبة إلى الإناث هُناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى الحكة في المناطق الحساسة لديهن حسب موقع childrenscolorado؛ من أبرزها: التهاب الفرج الصابوني وسوء نظافة الأعضاء التناسلية والإصابة بالتهاب المهبل بالخميرة، كذلك الإصابة بالتصاق الشفرين أو الديدان الدبوسية أو التهاب المهبل أو وجود سم غريب في المهبل أو الإصابة بالتهاب المثانة.

شارك

ربما يعجبك أيضا

أسئلة شائعة

– نستقبل دفوعاتكم عن طريق بطاقة الاعتماد

– نحرص على أن نكون على تواصل مع مشتركات ماما نت، لذلك بعض الورشات مسجلة والبعض الآخر يشمل لقاءات تفاعلية مباشرة

Scroll to Top