النوم الآمن للحامل

هل تنامين على جانبك الأيمن أم على ظهرك؟ قد تكون الوضعية التي اعتدتِ النوم بها غير مريحة أثناء فترة حملك، فخلال الحمل تَحدُث تغييرات كبيرة في جسمك تتسبب بطبيعة الحال في حرمانك من النوم الهادئ. ونتيجة لكِبر حجم الجنين في الرحم يزداد حجم بطنك وهو ما قد يُسبب لكِ آلامًا في الظهر أو ضيقًا في التنفس وأرقًا وكلها تغييرات يمكنها أن تُقلق نومكِ. فما الوضع الأكثر راحة لكِ وللجنين؟

يُعد النوم على الجانب الأيمن أو الأيسر أفضل الأوضاع أثناء الحمل.

أفضل وضعية للنوم أثناء الحمل

يُعد النوم على الجانب الأيمن أو الأيسر أفضل الأوضاع أثناء الحمل. لكن، ينصح الأطباء بالنوم على الجانب الأيسر مع ثني الساقين والركبتين ووضع وسادة بينهما. لأن ذلك يساعد في زيادة كمية الدم والمواد الغذائية التي تصل إلى المشيمة ومنها إلى الجنين. أما إذا عانيتِ من آلام الظهر فيمكنك وضع وسادة أخرى أسفل بطنك.

ما الأوضاع التي عليك تجنبها أثناء الحمل؟

هناك عدد من الأوضاع التي تُسبب لك مزيد من الآلام وعدم الراحة ولذلك عليكِ تجنُّبها أثناء حملك ومنها:

  • النوم على الظهر: النوم على الظهر أثناء الحمل قد يُسبّب لكِ مشاكل كثيرة في الظهر والتنفس والجهاز الهضمي، ويُمكن أن يؤدي إلى انخفاض معدل ضغط دمك وإصابتكِ بالبواسير، أو انخفاض الدورة الدموية لكِ ولطفلك. ويرجع ذلك إلى أنه بالنوم على ظهركِ تُثقل بطنكِ على الأمعاء والأوعية الدموية الرئيسية. ولكن لا تقلقي في حال استيقظتِ ووجدتِ نفسك مستلقية على ظهرك، فمن الطبيعي أن طريقة نومك ستتغير طوال الليل، فقط استديري واكملي نومكِ على الجانب.
  • النوم على البطن: لا يكون النوم على البطن مريحًا بالطبع مع الحمل. فزيادة حجم البطن ستُسبب صعوبة للنوم بهذه الطريقة.

مشاكل الأرق والكوابيس أثناء الحمل:

تعاني كثير من السيدات من الأرق والأحلام الغريبة أثناء الحمل. فإذا عانيتِ من عدم القدرة على النوم في الليل حاولي أن تأخذي قيلولة في النهار وأن تُقللي من مشروبات الكافيين كالشاي والقهوة والمشروبات الغازية في المساء. لا تقلقي لن يضر الأرق بطفلك ولكنّ النوم مهم لراحتك وصحة أعصابك، لذلك استعيني بتقنيات الاسترخاء قبل النوم مثل تمارين اليوجا أو ممارسة التأمل أو المشي قليلًا في الهواء الطلق، لعلها تُساعدك في الحصول على نوم هادئ والتخلص من الأرق. أما أحلامك الغريبة وكوابيسك حول الطفل والولادة فهذا أمر طبيعي، لا تفزعي وحاولي أن تسترخي لطرد المخاوف والأفكار السلبية.

نصائح لنوم حامل مستقر وهادىء:

من أجل التحسين من جودة نومك، من المفضّل إتباع ما يلي:

  1. حاولي تجنّب شرب كميات كبيرة من الماء والسوائل قبل النوم بساعات قليلة.
  2. حاولي تجنّب أكل وجبات طعام دسمة قبل النوم.
  3. تجنّبي المشروبات التي تحتوي على مواد منبّهة، مثل: القهوة، المشروبات الغازيّة والمشروبات المحلّاة.
  4. يُنصح بأخذ حمّام دافىء قبل موعد النوم وذلك لأنّه يساعد في استرخاء الجسم وتهدئته.

نتمنّى لك نومًا هادئًا ومستقرًا.

شارك

ربما يعجبك أيضا

أسئلة شائعة

– نستقبل دفوعاتكم عن طريق بطاقة الاعتماد

– نحرص على أن نكون على تواصل مع مشتركات ماما نت، لذلك بعض الورشات مسجلة والبعض الآخر يشمل لقاءات تفاعلية مباشرة

Scroll to Top