ماهي الولادة الطبيعيّة في الماء و إيجابياتها ومخاطرها

الولادة في الماء

هل تحلمين بولادة سهلة خالية من الألم؟ هل سمعتِ من قبل عن الولادة في الماء؟ عندما يأتي موعد الولادة هناك عدة اختيارات ما بين الولادة في المنزل أو في عيادة خاصة أو في مستشفى. إلا أنّ هناك طريقة أخرى لاستقبال طفلك إلى هذا العالم وهي الولادة الطبيعية في الماء.

ما هي الولادة الطبيعية بالماء؟

تعني الولادة الطبيعية في الماء أن تتم عملية الولادة بطريقة طبيعية جدًا داخل الماء، أي تكون الأم موجودة في حوض به ماء دافئ ومغمورة به أثناء عملية الولادة، فتلد وتستقبل طفلها في الماء. ويمكن أن تختار الأم أن تكون مرحلة المخاض فقط في الماء وتخرج من الحوض وقت خروج الطفل.

وتكمن الفكرة الرئيسية للولادة في الماء في استقبال الطفل في بيئة سائلة مشابهة للسائل الأمينوسي الذي كان يحيط به في الرحم، مما يجعل عملية الولادة أكثر أمانًا للطفل وأقل إجهادًا للأم.

إيجابيات الولادة في الماء:

  • وجودك في الماء الدافئ خلال عملية الولادة يساعد على تهدئتك واسترخائك وبالتالي التركيز أكثر على عملية الولادة.
  • يزيد الماء من طاقة الأم في المراحل الأخيرة للمخاض.
  • يُخفِّف الطفو في الماء من وزن الأم مما يسمح بحرية الحركة وسهولة اتخاذ وضع الولادة.
  • يُعزِّز الطفو من تقلصات الرحم ويُنشّط الدورة الدموية في جسم الأنثى مما يساعد على تخفيف الألم عند الأم ومد الطفل بمزيد من الأكسجين.
  • يساعد الماء على تقليل التوتر والإجهاد أثناء الولادة ويسمح بإنتاج مزيد من هرمون الأندروفين الذي يعمل كمثبط للآلام.

ما المخاطر المحتملة للولادة في الماء؟

على مدار ثلاثين عامًا اشتهرت فيها الولادة في الماء كان هناك بعض الأبحاث القليلة حول مخاطرها. فأظهرت دراسات أوروبية أن عدد الوفيات المرتبطة بالولادة في الماء مماثلة لعددها في الحالات الأخرى من الولادة التقليدية. وبلغت نسبة نجاح وآمان الولادة في الماء وفقًا للمجلة الطبية البريطانية 95%.

ووفقًا لمقال كتبته الكلية الملكية لأطباء النساء والتوليد؛ هناك تخوف نظري من دخول الماء إلى مجرى دم الأم أثناء عملية الولادة مما يُسبّب انسدادًا في الأوعية الدموية. أما الخطر الآخر فهو دخول الماء إلى مجرى تنفس الطفل، إلا أنه نادر الحدوث لأن الطفل عادة ما يستنشق الأكسجين من الحبل السري حتى يتم قطعه.

أما إذا كنتِ تعرّضتِ للنزيف المفرط أثناء الحمل أو الإصابة بأحد مضاعفات الحمل وخطر الولادة المبكرة أو كانت انقباضات الرحم عندك بطيئة فلا يمكنك الولادة في الماء لأنها ستُمثّل خطرًا عليكِ وعلى طفلكِ.

شارك

ربما يعجبك أيضا

أسئلة شائعة

– نستقبل دفوعاتكم عن طريق بطاقة الاعتماد

– نحرص على أن نكون على تواصل مع مشتركات ماما نت، لذلك بعض الورشات مسجلة والبعض الآخر يشمل لقاءات تفاعلية مباشرة

Scroll to Top