الولادة بالتنويم المغناطيسي hypnobirthing

تواجه السيدات اللاتي على وشك الولادة المخاوف والقلق حول المخاض وآلامه، بل وتفكّر كثيرات منهن بالولادة القيصرية كبديل يُستخدم فيه التخدير لعدم الإحساس بالألم. ولكن ما رأيك في تخدير طبيعي يُخفف من آلام ولادتك وليس له آثار جانبية؟ إنها الولادة بالتخدير الذاتي أو التنويم المغناطيسي hypnobirthing .

ما الولادة بالتنويم المغناطيسي  hypnobirthing ؟ 

عندما تسمعين مصطلح التنويم المغناطيسي هل يخطر في بالك تلك الصورة لرجل يُمسك ببندول ويحاول السيطرة على عقلك؟ لا تخافي ذلك يحدث في الأفلام فقط، فالتنويم المغناطيسي الواقعي يشبه ممارسة التأمل ويهدف لإجراء تغييرات في الإحساس أو الإدراك أو التفكير. ويتم تطبيق هذا الإجراء في عملية الولادة للتحكُّم في خوف المرأة وقلقها وإحساسها بالألم عن طريق تقنيات تساعدها على الاسترخاء قبل وأثناء المخاض والولادة.  فالفكرة الأساسية للولادة بالتنويم المغناطيسي استرخاء الجسم والعقل بشكل تام لتحدث الولادة بطريقة طبيعية وبسرعة أكبر وبدون ألم. لأن المخ في حالة الاسترخاء لا يقاوم عملية الولادة.

خطوات الولادة بالتنويم المغناطيسي 

لكي يدخل المخ  في حالة استرخاء تام وسط العديد من المشتتات مثل انقباضات الرحم وآلام المخاض يستخدم الأطباء عدة تقنيات وهي:

تنظيم تنفس المرأة: 

هناك طريقتين لتنظيم تنفسك أثناء الولادة: الأولى التنفس عبر الأنف بأخذ شهيق عميق من خلال أنفك ثم العدّ إلى أربعة، ثم زفير من خلال الأنف أيضًا والعدّ حتى سبعة. والطريقة الثانية مشابهة ولكن بأخذ نفس أعمق في الشهيق بالعد حتى سبعة. وتُحفِّز هذه الطريقة من جهازك العصبي ليمدك بإحساس الهدوء والاسترخاء.

التركيز على الأفكار الإيجابية 

تساعد هذه التقنية على تخفيف الخوف والقلق عن طريق استبدال الكلمات التي قد تسبب قلقًا للنساء في عملية الولادة بكلمات أكثر إيجابية مثل استبدال زيادة تقلُّصات الرحم بزيادة موجات الرحم، واستبدال كلمتي تمزق الأغشية بإطلاق الأغشية.

الرؤى الموجهة 

وتشمل هذه الخطوة  توجيه السيدة إلى تخيل نفسها في حديقة أو مكان تحبه باستخدام الموسيقى الهادئة وتقنيات الاسترخاء لتشعر وكأنها في حلم جميل بعيدًا عن التوتر والقلق بشأن عملية الولادة.

ولا يعني ذلك أن تكوني نائمة ولا تشعرين بما حولك، بل تكونين مدركة تمامًا بكل ما يحدث إلا أن جسدك يكون في وضع استرخاء يسمح له بإدراة الألم والتحكّم في هرمونات التوتر والإجهاد من خلال إطلاق هرمون الإندروفين المضاد للألم.

  • وبهذه الطريقة قد تحصلين على ولادة سهلة ومريحة تشبه أحلامك الجميلة وبعيدًا عن التوتر والآلام والإجهاد.

شارك

ربما يعجبك أيضا

أسئلة شائعة

– نستقبل دفوعاتكم عن طريق بطاقة الاعتماد

– نحرص على أن نكون على تواصل مع مشتركات ماما نت، لذلك بعض الورشات مسجلة والبعض الآخر يشمل لقاءات تفاعلية مباشرة

Scroll to Top