تعرفي على أهمية التكلم مع الجنين وهو في بطن أمه

تعرفي على أهمية التكلم مع الجنين وهو في بطن أمه

بدء سماع الأصوات عند الجنين

يُمكن التكلم مع الجنين وهو في بطن أمه خلال الثلث الثالث من الحمل حسب موقع healthychildren؛ إلا إن الأطفال يبدؤون بسماع الأصوات خلال الثلث الثاني؛ فإن الأطفال يطورون السماع في فترة مبكرة تسبق ولادتهم وخروجهم من الرحم إلى الدنيا. يستمر الأطفال في تطوير مهارات السمع بعد الولادة من خلال قراءة القصص والاستماع إلى الأصوات المختلفة من البيئة المحيطة والتفاعل معها.

التكلم مع الجنين وهو في بطن أمه

عندما يصل الجنين إلى 18 أسبوعًًا من العمر داخل الرحم يكون قادرًا على السماع للأصوات المحيطة داخل جسم الأم، وتستطيع الأم التكلم مع الجنين مع حلول الفترة التي تتراوح بين 27-29 أسبوعًا من الحمل، وعندما تكتمل فترة الحمل يكون الطفل قادرًا على الاستماع مثل الأشخاص البالغين. على الرغم من استماع الطفل إلى بعض الأصوات في الرحم؛ إلا إنه لن يكون قادرًا على التعلم حتى الولادة حسب موقع healthychildren، كما أن هُناك 1-6 أطفال من كل ألف طفل يولودون مع فقدان حاسة السمع.

الأصوات التي يسمعها الجنين في الرحم

تبدو الأصوات التي يستطيع الجنين سماعها من العالم الخارجي مكتومة وفق موقع babycenter؛ لأنها تمر من عدة طبقات تشمل الجلد وجدار الرحم والسائل الأمنيوسي حتى تصل إلى أذن الطفل، التي تكون قادرة على سماع الأصوات بعد مرور 18 أسبوعًا من الحمل، كما أن هُناك العديد من الاصوات الصاخبة التي يسمعها الطفل من داخل جسم الأم.

يكون الطفل أكثر قُدرةً على سماع الأصوات التي تصدرها أجهزة جسم الأم من قدرته على سماع الاصوات الخارجية، ويشمل ذلك الصاوات التي تصدر عند التنفس أو ضربات القلب أو عملية الهضم، كما أن الطفل يستطيع سماع الكلمات من الأم أكثر من قدرته على سماع الأصوات من الأشخاص الآخرين؛ لأن صوت الأم يتردد في الجسم عند التحدث.

مراحل تطور السماع عند الجنين في بطن أمه

منذ تُشكّل الجنين وحتى يستطيع الأبوين التكلم مع الجنين وهو في بطن أمه يمر السمع بعدة مراحل من التطور عند الطفل، وهي المراحل الآتية حسب موقع healthline وموقع babycenter:

  • بدء تطور الأذن الداخلية: تبدأ الأذن الداخلية بالتطور عند الجنين خلال الثلث الأول من الحمل؛ فإن ذلك يوافق الأسبوع الخامس، هذا يعني أنه بعد شهر وأسبوع تقريبًا.
  • تطور قوقعة الأذن: في الأسبوع الثاني عشر من الحمل تبدأ قوقعة الأذن بالتطور عند الجنين، وفي هذه الفترة كذلك يبدأ الشعر بالتطور داخل الأذن، إلى جانب بدء تشكُّل الأذن الوسطى أيضًا.
  • سماع الأصوات الداخلية: عادةً ما يبدأ الطفل بالاستماع إلى الأصوات الداخلية من جسم الأم عند حلول الأسبوع 18؛ إلا إن هذه المرحلة من تطور السمع تتشكّل يمكن أن تتأخر أو تتقدّم وتكون بين الأسبوعين 16-22 من الحمل.
  • الاستماع إلى الأصوات الخارجية: عند الوصول إلى الأسبوع 23 من الحمل يكون الطفل قادرًا على الاستماع إلى الأصوات الخارجية، ويصبح الطفل أكثر حساسية للسمع عند حلول الأسبوع 24 من الحمل.
  • زيادة نطاق الأصوات المسموعة: مع حلول الأسبوع 26 من الحمل يزداد نطاق الأصوات التي يستطيع الطفل سماعها، وفي هذه المرحلة يُمكن للطفل الاستجابة والتفاعل مع التغيرات في ضربات القلب أو التنفس.
  • تشكُّل الأذن بالكامل: بين الأسبوعين 32-35 من الحمل ينتهي تطور الأذن بالكامل عند الأجنة، ذلك إلى جانب استمرار التحسن في الاستماع إلى الأصوات المُحيطة، ويستطيع الأبوان التكلم مع الجنين وهو في بطن أمه في هذه المرحلة.

تعزيز قدرة الجنين على السماع أثناء الحمل

هُناك العديد من النصائح التي تُعزز من قدرة الجنين على الاستماع إلى الأصوات المحيطة أثناء الحمل، ومنها ما يأتي حسب موقع babycenter:

  • الحذر عند تناول الأدوية: يرتبط تناول بعض الأدوية أثناء الحمل مع فقدان السمع عند الأطفال؛ منها بعض أنواع المضادات الحيوية، لذلك ينبغي على المرأة إخبار جميع مقدمي الرعاية الصحية بأنها حامل قبل تناول أية أدوية.
  • الابتعاد عن الضوضاء الطويلة الصاخبة: إذا تعرضت الأم إلى الضوضاء الصاخبة جدًا فترة طويلة من اليوم؛ فيُمكن أن يُلحق ذلك الأضرار بسمع الطفل، ويُوصى للحامل بتجنب أيّ ضوضاء غير طبيعية خلال الحمل لتعزيز سماع الطفل.
  • تناول الأسماك قليلة المحتوى من الزئبق: من الجيد تناول الأسماك التي تحتوي على مستويات متدنية من الزئبق وتجنب الأسماك التي تحتوي على كثير من الزئبق؛ لأن الزئبق يؤدي إلى عيوب خلقية أحيانًا، ويساعد أوميغا 3 في الأسماك بتحسين السمع.

التكلم مع الجنين وزيادة الترابط مع الأم

يُعد التكلم مع الجنين وهو في بطن أمه من الآليات والاستراتيجيات التي تساعد على زيادة الترابط بين الجنين والأم قبل الولادة حسب موقع nhsinform ، كما أن هُناك العديد من الأنشطة التي تزيد من الترابط بين الأم وجنينها قبل الولادة أيضًا، ومن أبرزها ما يأتي حسب وموقع americanpregnancy:

  • الرقص: تؤدي الحركة الطفيفة التي تنتج عن الرقص إلى إطلاق الإندورفين في جسم الأم؛ مما يعزز من الشعور بحالة جيدة عند الأم، وهو ما يؤدي إلى شعور الطفل بالرضى؛ فإن شعور الجنين بالرضى يزداد عندما تكون الأم بحالة جيدة.
  • التحدث مع أفراد العائلة: ربما تصبح الأصوات التي تصدر عن أفراد العائلة مألوفة لدى الجنين عندما يسمعها وهو في بطن أمه، ويساعد ذلك على تعزيز قدرات التواصل لديهم مع أفراد العائلة بعد الولادة.
  • الحصول على الاسترخاء: سواءً كان الاسترخاء عن طريق التدليك أو من خلال الحصول على حمام ساخن أو بأيّة طريقة أخرى؛ يؤدي هذا النشاط إلى تعزيز شعور الطفل بالاسترخاء كذلك، ويعد من الطرق المناسبة لزيادة الترابط مع الطفل.

فوائد التكلم مع الجنين قبل الولادة

هُناك العديد من الفوائد التي يمكن الحصول عليها عند التكلم مع الجنين وهو في بطن أمه قبل الولادة، وفيما يأتي قائمة ببعض هذه الفوائد وفق موقع wyevalley وموقع pregnancybirthbaby:

  • المساعدة على تطوير مهارات السماع: يمكن للأم الاعتماد على نبرات صوت متنوعة وشيقة أثناء التحدث مع الجنين والتفكير في طريقة القيام بذلك؛ لمساعدة الطفل على تطوير مهارات استماع جيدة فيما بعد.
  • هدوء الطفل: تلاحظ بعض الأمهات هدوء الأطفال واستجابتهم وتفاعلهم مع الاصوات المحيطة عندما تكون من الأصوات المالوفة لديهم، ويُمكن للأمهات التحدث مع جنينها ومراقبة طريقة استجابته.
  • زيادة الترابط مع الجنين: تُعد زيادة الترابط بين الأم وطفلها من أبرز الفوائد التي يتم جنيها عند التحدث مع الجنين، كذلك الحال عند تحدث أفراد العائلة الآخرين من الأب والإخوة مع الجنين قبل الولادة.

أهمية السماع عند الأطفال بعد الولادة

إلى جانب التكلم مع الجنين وهو في بطن أمه ينبغي الاستمرار بالتحدث مع الأطفال بعد الولادة أيضًا لجني كثير من الفوائد؛ فإن الاستماع يؤدي إلى تعزيز قدرة الطفل على فهم المعاني التي تقف وراء الكلمات، إلى جانب تحسين مستويات الذاكرة لديه وتوسيع عدد المفردات التي يمكنه فهمها حسب موقع startingblocks، كما أن القراءة مفيدة في تطور المهارات المعرفية واللغوية عند الأطفال حسب أحد الأبحاث التي تم إجراؤها عام 2018.

شارك

ربما يعجبك أيضا

أسئلة شائعة

– نستقبل دفوعاتكم عن طريق بطاقة الاعتماد

– نحرص على أن نكون على تواصل مع مشتركات ماما نت، لذلك بعض الورشات مسجلة والبعض الآخر يشمل لقاءات تفاعلية مباشرة

Scroll to Top