تعرفي على أهم وسائل منع الحمل

يساعدك تتبع دورتك الشهرية وميعاد إباضتك في التخطيط للحمل أو منعه. أما إذا كنتِ تفكرين في تنظيم نسلك وتجنُّب الحمل لفترة طويلة فعليكِ بوسائل منع الحمل. وفي هذه المدونة ستتعرفين على أهم وسائل منع الحمل وكيفية اختيار الأنسب لكِ.

ما أهم وسائل منع الحمل؟ 

تتنوع وسائل منع الحمل ما بين المؤقتة وطويلة الأمد لتشمل:

الواقي: 

يُعد الواقي الوسيلة الوحيدة لمنع الحمل التي تحمي من معظم الأمراض المنقولة جنسيًا، ويستخدم لمنع الحيوانات المنوية من الوصول إلى المهبل. وهو من الوسائل الآمنة لأنه مؤقت وخالي من الهرمونات، وليس له آثارًا جانبية.

ويأتي الواقي بنوعين الذكري والنسائي ويكون مصنوعًا من المطاط، ويٌعتبر الواقي الذكري أكثر فعالية من النسائي في منع الحمل.

حبوب منع الحمل: 

تعتبر من الوسائل الأكثر شيوعًا لمنع الحمل لفعاليتها العالية، وهي حبوب تؤخذ عن طريق الفم مرة كل يوم. وهناك أكثر من نوع من هذه الحبوب لذلك يكون الاختيار حسب ما يناسبك وبعد استشارة الطبيب.

وتحتوي حبوب منع الحمل على هرموني الأنوثة الاستروجين والبروجستين، وتتمثل فعاليتها في  منع المبيض من إنتاج البويضات، بالإضافة إلى التغييرات التي تقوم بها في بطانة الرحم لمنع الحيوانات المنوية من الوصول للبويضة وتخصيبها.

اللولب الرحمي: 

وهو أداة صغيرة من النحاس والبلاستيك على شكل حرف T يتم تركيبها بواسطة طبيب مختص داخل الرحم وتطلق هرمونات تبلغ فعاليتها حوالي 99% في منع الحمل. ويعتبر من الوسائل طويلة الأمد حيث يمكن تثبيته داخل الرحم حتى عشر سنوات. إلا أنه يمكن أن يُسبب نزيفًا ولا يحمي من الأمراض المنقولة جنسيًا، ولذلك ومن المهم تجنب اللولب الرحمي في حالة إذا كنتِ تعانين من أي تشوهات في الرحم كالأورام الليفية أو النزيف المهبلي.

زرع شرائح منع الحمل: 

يغرس الطبيب المتخصص شريحة منع الحمل الصغيرة تحت الجلد في أعلى ذراع المرأة بعد وضع مخدر موضعي. وتقوم هذه الشريحة بإطلاق هرمون البروجسترون الذي يمنع المبيض من إنتاج البويضات ويُكثِّف مخاط عنق الرحم مما يمنع الحيوانات المنوية من الدخول إلى الرحم وتخصيب البويضة. وتُستبدل الشريحة بعد ثلاث سنوات، وقد تُسبب هذه الطريقة نزيف غير منتظم في البداية.

ولقد أثبتت جميع هذه الوسائل فعاليتها في منع الحمل،ويبقى الاختيار من بينها معتمدًا على ما يناسبك وتثقين به وليس لديك أي حساسية تجاهه.

شارك

ربما يعجبك أيضا

أسئلة شائعة

– نستقبل دفوعاتكم عن طريق بطاقة الاعتماد

– نحرص على أن نكون على تواصل مع مشتركات ماما نت، لذلك بعض الورشات مسجلة والبعض الآخر يشمل لقاءات تفاعلية مباشرة

Scroll to Top