رضاعة الطفل في الأسبوع الأول

الحامل في شهر رمضان

إذا كنتِ أمًا جديدة أو حامل على وشك الولادة فقد تتساءلين عن كيفية إرضاع طفلك في الأيام الأولى من عمره. لا تقلقي قد تتلقين المساعدة والإرشاد في المستشفى، وإن لم يتوفر ذلك يمكنك طلب المشورة والإرشاد من ممرضة مختصة بالرضاعة. لكن إلى حين ذلك حضّرنا لك بعض المعلومات التي ستساعدك على فهم أيام الرضاعة الأولى.

تُوصيك منظمة الصحة العالمية بالرضاعة الطبيعية لطفلكِ حتى الستة أشهر الأولى من عمره دون أي أطعمة مساعدة. فحليب الأم غني بجميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الطفل لتغذية جسمه وتقوية مناعته، كما تساعد الرضاعة الطبيعية في تعميق العلاقة والمشاعر بين الطفل وأمه. فكم مرة يحتاج طفلك أن يرضع في الأيام الأولى؟

الرضاعة بعد الولادة مباشرة

يساعد اتصالك مع رضيعكِ بعد ولادته مباشرة في تدفئة جسمه وتنظيم تنفسه، كما تمدُّه الرضاعة الطبيعية في الساعات الأولى بعد الولادة بالبكتيريا المفيدة من جسمك، التي تساعد في بناء جهازه المناعي ووقايته في المستقبل من العدوى والالتهابات. وتُعد هذه الخطوة مفيدة لتسهيل تَقبُّل الطفل للرضاعة الطبيعية بعد ذلك وإطالة مدتها وعدم رفض الطفل لحليب الأم.

للاشتراك في دورة “التحضير للرضاعة” في ماما نت اضغطي هنا

الرضاعة في الأسبوع الأول

ينتج ثدي الأم في الأربعة أيام الأولى بعد الولادة سائلًا يُعرف بـ(اللبأ) ويكون عادة سميكًا ومُركّزًا ويميل إلى اللون الأصفر، ويحتاج طفلك منه كمية صغيرة جدًا حوالي ملعقة صغيرة في كل مرة بسبب شدة تركيزه. ولذلك يحتاج الطفل إلى الرضاعة كل ساعة تقريبًا.

وبعد عدة أيام يبدأ ثديكِ إنتاج الحليب الناضج، وعندها يمكنك إرضاع صغيرك ما بين عشر مرات إلى 12 مرة يوميًا. ويساعد هذا الإرضاع المتكرر على إمداد الطفل بالحليب الكافي له وتقليل إصابته بالاحتقان. ولكن ننصحك بإمداد طفلك خلال الرضعة الواحدة بكمية كافية لا تزيد أو تقل عن الحد.

كيف تعرفين أن طفلك جائع؟

لا تنتظري حتى يبكي الطفل لإرضاعه، ولكن لاحظي العلامات التي يفعلها عندما يشعر بالجوع مثل التحرك كثيرًا أو وضع يديه في فمه. ولأن مولودك الجديد ينام كثيرًا في أيامه الأولى فيمكنك إيقاظه في النهار إذا مرت 3 ساعات دون أن يرضع، أو في الليل إذا مرت أربع ساعات. وتُعد الرضاعة الطبيعية في الليل مهمة لطفلك لأن الثدي يُنتج خلال هذا الوقت هرمونات البرولاكتين اللازمة لبناء الحليب المغذي للرضُّع.

وستلاحظين بعد فترة اختلاف كميات الحليب في ثدييك وفقًا لاحتياجات طفلك، أي سيزداد الحليب أو يقل حسب عدد مرات إرضاع صغيرك في اليوم. ولذلك أطعمي الطفل بقدر ما يريد وللمدة التي يحتاجها في البداية حتى تستقر كميات الحليب في ثدييك وتخلقي روتينًا يوميًا منظمًا للرضاعة.

شارك

ربما يعجبك أيضا

أسئلة شائعة

– نستقبل دفوعاتكم عن طريق بطاقة الاعتماد

– نحرص على أن نكون على تواصل مع مشتركات ماما نت، لذلك بعض الورشات مسجلة والبعض الآخر يشمل لقاءات تفاعلية مباشرة

Scroll to Top