طريقة فطام الأطفال من الرضاعة الطبيعية

فطام الرضاعة

فطام الأطفال من الرضاعة الطبيعية

تختلف طريقة فطام الأطفال من الرضاعة الطبيعية من طفل لآخر، وبشكل عام فإنها تعتمد بشكل أساسي على انتقال الطفل من مرحلة الغذاء المعتمد على حليب الأم إلى الحصول على مصادر تغذية جديدة، ووفقاً لموقع كيدز هيلث فإنه لا يوجد وقت مُحدّد وثابت لذلك؛ حيث من المُمكن أن تستمر الأم في ذلك ما دامت الرضاعة مناسبةً لها ولطفلها؛ إلّا إنّ معظم الأمهات يتجهن إلى فطام الأطفال بعد انتهاء العام الأول من عمرهم، وفي المجتمعات المسلمة يوصى بالرضاعة الطبيعية حتى عمر سنتين.

انضمي لورشة فطام الرضاعة والقنينة من هنا

ما المشاكل التي تتعرض لها الأم عند الفطام؟

تواجه العديد من الأمهات مشاكل صحيّةً عند فطام الأطفال؛ حيث إنه ووفقاً لموقع وزارة الصحة السعودية قد تتعرّض لاحتقان الثدي أو انسداد في قنوات إدرار الحليب، وتزداد احتمالية التعرض لذلك عندما تتوقّف عن إرضاع الطفل مرةً واحدةً؛ لذا فإنه يُنصح بالاعتماد على طريقة فطام الأطفال من الرضاعة الطبيعية بشكلٍ تدريجي، بالإضافة إلى ذلك فقد تظهر بعض علامات التمدّد على الثدي إلّا إنّها تختفي مع مرور الوقت.

ما هي أسهل طريقة لفطام الطفل؟

تعتمد أسهل طريقة لفطام الطفل على تقبّله لتناول الطعام الصلب؛ فبمجرّد أن يبدأ بتناول الطعام من المُمكن التخفيف تدريجياً من الرضاعة إلى حين فطامه بشكلٍ كامل، ووفقاً لموقع هيلث لاين هناك بعض الخطوات التي يمكن اتباعها في طريقة فطام الأطفال من الرضاعة الطبيعية عند البدء بتناول الطعام؛ من بينها:

  • جعل الطفل يجلس مع العائلة عند تناول الوجبات، وتقديم كمية بسيطة جداً من الطعام له في كل مرة، وعلى الرغم من أنه قد لا يأكل في كل مرة؛ إلّا إنّ ذلك يساعد في تعويده على ذلك.
  • تحضير كوب بلاستيكي مُخصص للأطفال، وتعويد الطفل على شرب الماء منه.
  • تقديم قطع صغيرة من الطعام في كل مرة؛ ذلك ليتمكّن الطفل من فحص كل قطعة عند وضعها في فمه.
  • الاستعداد لحدوث فوضى؛ حيث إنه في بداية تناول الطفل للطعام فإنه يقوم بعمل الكثير من الفوضى في المكان، ويعد ذلك جزءاً من عملية التذوق لديهم، وهنا من الأفضل غسل يديه وتركه يمارس اللعب؛ إذ إن ذلك من أفضل طرق التعلم للطفل.

طريقة فطام الأطفال

تعتمد طريقة فطام الأطفال على مجموعة من الخطوات التي يُفضّل أن تلتزم بها الأم؛ لتسهّل على نفسها وعلى طفلها مرور هذه المرحلة، ووفقاً لموقع بيبي سنتر فإن الخطوات التالية يمكن الاعتماد عليها في طريقة فطام الأطفال من الرضاعة الطبيعية:

  • تجاهل الرضاعة: يمكن تقديم زجاجة من الحليب للطفل بدلاً من الرضاعة، سواءً كانت من الحليب الصناعي أو حليب الأبقار – في حال كان الطفل أكبر من عام، ومراقبة ردّة فعله وتقبّله لذلك؛ إذ يساعد ذلك في تقليل عدد مرات الرضاعة، ومع الوقت فإن ذلك يمنح الطفل وقتاً للتكيّف على هذا التغيير، كما يتناقص حليب الأم بشكل تدريجي؛ ممّا يحميها من التعرض لاحتقان الثدي.
  • التقليل من وقت الرضاعة: يجب العمل على تحديد المدة التي يقوم الطفل بالرضاعة خلالها؛ فإذا كان يحتاج بالعادة لـ 10 دقائق ينبغي جعلها 7 دقائق.
  • تقديم الوجبات الصحيّة: بالاعتماد على عمر الطفل فإنه ينبغي إدخال الأطعمة الخفيفة الصحية إلى نظامه الغذائي، ولا ينبغي القيام بذلك إلّا بعد إنهائه الستة أشهر؛ حيث إنه وبشكل عام فإن الطعام يعد مُكمّلاً لحليب الأم إلى حين بلوغ الطفل عاماً كاملاً.
  • تسهيل الانتقال إلى الرضاعة الصناعية: في حال رغبت الأم باتباع طريقة فطام الأطفال من الرضاعة الطبيعية والانتقال إلى الصناعية؛ فإنه يمكنها وضع بضع قطرات من حليب الثدي على لسانه قبل تقديم الزجاجة له.

هل طريقة فطام الأطفال بالمُرّ مثبتة علمياً؟

يُعرف المُرّ بأنه أحد المواد التي تخرج من جروح موجودة في لِحاء بعض الأشجار، وبحسب موقع webmd فإنه يُستخدم لحلّ مشاكل المعدة والتهاب الطُفيليّات والاحتقان بشكل أساسي. تمتلك هذه المادة نكهةً مُرّةً قويّةً؛ نظراً لذلك فإن العديد من النساء يستخدمن هذه المادة في فطام الأطفال؛ حيث تعد طريقة فطام الأطفال بالمر إحدى الطُرق الشعبية التقليدية التي أثبتت فعاليتها في فطام الطفل؛ إلّا إنّه حتى الآن لم يتم إثبات أيّة فوائد أو أضرار لهذا الاستخدام من خلال أيّ دراسة أو بحثٍ علمي. وعلى العكس توصي مختصات الرضاعة بأهمية إنهاء رحلة الرضاعة بحب وأمان وبشكل تدريجي، وألا تكون تجربة الفطام سلبية وصادمة للطفل والأم. للمزيد انضمي لورشة فطام الرضاعة والقنينة من هنا.

فطام الطفل من الرضاعة الصناعية بعد السنتين

تعتمد العديد من الأمهات خاصةً العاملات على الرضاعة الصناعية، وهنا فإن طريقة فطام الأطفال من الرضاعة الطبيعيّة تعد غير مُجدية بالنسبة لهم، وينبغي عليهم البحث عن طُرقٍ أُخرى تساعدهم في فطام الطفل، ووفقاً لموقع clevelandclinic فإنه يمكن اتباع هذه الخطوات لفطام الطفل من الرضاعة الصناعية بعد السنتين:

  • في حال كان يحب طعم حليب البقر: يمكن إدخال حليب البقر إلى غذاء الطفل باستبدال إحدى حصص الحليب الصناعي به، وبمجرد الاعتياد عليه بشكل كامل فإنه يمكن إيقاف الرضاعة الصناعية.
  • في حال لم يكن الطفل يحب طعم حليب البقر: في هذه الحالة يمكن مزج نصف كمية الحليب الصناعي مع حليب البقر، وبعد عِدّة أيام يتم زيادة كمية حليب البقر والتقليل من الحليب الصناعي إلى حين إيقافه بشكل كامل.
  • إبعاد زجاجة الرضاعة: ينبغي تجنّب استخدامها بعد العام الأول؛ ذلك لأنها تؤثر في نمو الأسنان وتؤدي إلى التسوس، وهي ترتبط بشكل كبير بالحليب الصناعي.

كيفية فطام الطفل العنيد

يعد الطفل العنيد هو الأصعب عند تطبيق طريقة فطام الأطفال من الرضاعة الطبيعيّة؛ لذا فإنه ينبغي على الأم في هذه الحالة استخدام تكتيكات وحيل جديدة لفطامه، ووفقاً لموقع هيلث لاين فإن هناك مجموعةً من الأمور التي يجب اتباعها التي تفيد في كيفية فطام الطفل العنيد، ومن أهمها:

  • التقليل من وقت الرضاعة: يجب وضع وقت مُحدّد من قبل الأم للرضاعة الطبيعيّة والتقليل منه مع مرور الوقت، ويمكن الغناء للطفل أو قراءة قصة له بعد الانتهاء من الرضاعة ليهدأ.
  • تحديد مكان ووقت الرضاعة: خلال فترة فطام الطفل الرضيع فإن على الأم تحديد مكان مُعيّن للرضاعة؛ فعلى سبيل المثال لا تسمح الأم بالرضاعة في غرفة الجلوس بينما تقوم بإرضاع الطفل في غرفة النوم، كما يمكن تحديد الوقت المخصص لذلك، وتعد هذه الخطوة صعبةً في حالة الأطفال الذين كانوا يحصلون على الرضاعة الطبيعية في أيّ وقت.
  • تقديم بدائل: ينبغي تعويض وقت الرضاعة الذي يقضيه الطفل مع الأم بأنشطة أُخرى؛ حتى لا يشعر الطفل بأن الأم تبتعد عنه، ويمكن استبدالها بقصة إضافية، أو أغنية جديدة، أو اللعب معه.
  • تجنّب فطام الطفل مع إحداث تغيير آخر: يعتمد الأطفال بشكل أساسي على الروتين في حياتهم؛ لذا فإنه يجب تجنّب إحداث أكثر من تغيير معاً في وقتٍ واحد؛ مثل الانتقال من سرير لآخر أو حدوث حمل جديد، ويؤدي حدوث ذلك إلى دخول الطفل في نوبة غضب وبكاء شديد ومتواصل.
  • إخفاء الثدي عن الطفل: في حالة الطفل الذي يحب الرضاعة طوال الليل؛ فإنه من المُمكن أن تقوم الأم بارتداء طبقات إضافية من الملابس أو تغطية الثدي بضمادة كبيرة؛ لإخبار الطفل أنه يصعب الرضاعة في الوقت الحالي.

شارك

ربما يعجبك أيضا

أسئلة شائعة

– نستقبل دفوعاتكم عن طريق بطاقة الاعتماد

– نحرص على أن نكون على تواصل مع مشتركات ماما نت، لذلك بعض الورشات مسجلة والبعض الآخر يشمل لقاءات تفاعلية مباشرة

Scroll to Top