كم تبلغ مدة النفاس بعد الولادة؟

كم تستمر مرحلة النفاس

النفاس

تعتمد مدة النفاس بعد الولادة على التغييرات التي شهدها الجسم خلال فترة الحمل؛ فهي لا تنتهي أو تتوقّف بمجرد الولادة؛ فحسب ما يذكر موقع هيلث لاين فإن الجسم يحتاج إلى وقت للتعافي؛ لذا فإن بعض الأعراض تستمر لمدة أيام أو أسابيع بعد الولادة. يتشابه دم النفاس الذي يكون في هذه الفترة مع دم الحيض، ويستمر لمدة تتراوح ما بين 4 – 6 أسابيع، وهو يتكوّن من دم وقطع من بطانة الرحم وخلايا دم بيضاء وإفرازات، يحدث نتيجة تآكل بطانة الرحم واستعادتها من جديد.

دم النفاس بعد الولادة القيصرية أو الطبيعية

يظهر دم النفاس بعد الولادة، سواءً كانت طبيعيّة أو قيصريّة، ويعد ذلك هو الطريقة التي يتم التخلص بها من الدم والأنسجة الزائدة في الرحم، التي ساعدت في نمو الطفل، وبناءً على ما ذكره موقع webmd فإن هذا النزيف يكون في أشد مراحله خلال الأيام الأولى بعد الولادة، ومع مرور الوقت يتحوّل إلى اللون الأحمر الفاتح، وخلال مدة النفاس بعد الولادة وفي حال تحركّت الأم بشكل كبير قد يزداد النزيف قليلاً، وفي هذه الحالة على الأم أخذ قسط من الراحة، وبعد مرور 10 أيام من المفترض أن يصبح النفاس عبارةً عن نزيف خفيف أو بقع تستمر لمدة 6 أسابيع بعد الولادة.

مدة النفاس بعد الولادة القيصرية

تختلف مدة النفاس بعد الولادة القيصرية بين كلّ أم وأُخرى وفي كل حمل عن الآخر؛ وبناءً على ما نشره موقع ويب طب ذلك يعتمد على نوع العملية ووضع الأم الصحي، وبشكل عام فإنها تتراوح ما بين 2 – 6 أسابيع، ويُرافق مدة النفاس بعد الولادة القيصرية مجموعةً من الأعراض، من بينها:

  • الألم: يعد من الآثار الطبيعية للعمليّة القيصريّة، وهو يظهر على هيئة مغص أو ألم مكان جرح العملية، ومن المُمكن أن يستمر هذا الألم فترةً تتراوح ما بين بضعة أيام إلى عِدّة أسابيع، كما من المُمكن أن تشعر الأم بألم وتورّم في الثديين نتيجة امتلائهما بالحليب.
  • مشاكل في المزاج: تعد من بين الأعراض التي تظهر خلال فترة النفاس؛ ذلك لحدوث تغيّر في مستوى الهرمونات؛ لذا فقد تشعر الأم بالقلق والتوتّر الذي يؤدي إلى نوبات من البكاء وعدم القدرة على النوم، وتختفي هذه الأعراض خلال أسبوعين بعد الولادة، أمّا في حالة زاد عن هذه الفترة فمن المُمكن أن تكون الأم تُعاني من اكتئاب ما بعد الولادة، الأمر الذي يحتاج إلى الحصول على رعاية طبية نفسية.
  • تغيّرات في البشرة والشعر: يؤدي الارتفاع في مستوى الهرمونات خلال الحمل إلى نمو الشعر في الجسم بشكلٍ متزايد، وبعد الولادة تبدأ سماكة الشعر بالانخفاض، كما تفقد المرأة الشعر بسبب انخفاض الهرمونات، ويحصل ذلك خلال مدة تصل إلى 5 أشهر.
  • خسارة الوزن: تؤدي الولادة بشكل عام إلى خسارة ما يُقارب 6 كيلوغرام من الوزن الكُلّي الذي اكتسبته الأم خلال الحمل؛ إلّا إنّه خلال مدة النفاس بعد الولادة القيصريّة؛ فإنها تخسر المزيد من هذا الوزن نتيجةً التخلص من السوائل الزائدة في الجسم.

فترة النفاس بعد الولادة الطبيعية

تتراوح فترة النفاس بعد الولادة الطبيعية ما بين 4 – 6 أسابيع، ويكون شديداً خلال الساعات الـ 24 الأولى بعد الولادة، ويوجد العديد من الطرق التي ينصح بها الطبيب في حال كان نزيف دم النفاس زائداً عن الحدّ الطبيعي، واعتماداً على موقع ويب طب فإن من أهم هذه الطرق:

  • تدليك الرحم: يساعد تدليك الرحم بعد الولادة مباشرةً على انقباضه، وبالتالي إيقاف النزيف الحاصل.
  • الجراحة: في حالات معيّنة من النفاس، التي يحصل فيها نزيف شديد للدم، من المُمكن إجراء عمليّة جراحيّة للتخفيف من ذلك، وفي الحالات الشديدة من المُمكن استئصال الرحم.
  • إزالة المشيمة: في الحالة التي لا تخرج فيها المشيمة طبيعيّاً من الأم فإن ذلك يحتاج إلى تدخلٍ طبيٍّ؛ للتخلص منها ومن البقايا الموجودة في الجسم.
  • أدوية إيقاف النزيف: يكون هذا الحل عادةً هو أول الحلول التي يلجأ لها الطبيب؛ لإنهاء نزيف النفاس في حالة كان أكثر من الوضع الطبيعي.

ما هي أفضل أعشاب النفاس؟

يوجد مجموعة أعشاب تصنّف بأنها أعشاب النفاس؛ ذلك لدورها في تحسين الصحة العامة للأم؛ إذ يُفضّل أن تحرص على التنويع منها خلال مدة النفاس بعد الولادة، سواءً الطبيعية أو القيصريّة، ويذكر موقع بيبي سنتر أهم هذه الأعشاب، ومن بينها:

  • الكركم: يحتوي على كلٍّ من فيتامين B6, C، بالإضافة إلى الألياف والبوتاسيوم والمغنيسيوم والمنغنيز، ويستخدم لعلاج الجروح الداخلية والخارجية والتئام جروح الولادة، كذلك لتقليل الالتهاب وعلاج اضطرابات المعدة، ويمكن تناوله من خلال إضافته إلى الحليب الدافئ.
  • الزنجبيل الجاف: يحتوي الزنجبيل على العديد من الألياف والفيتامينات، وعلى رأسها فيتامين B6 وفيتامين E، بالإضافة إلى الحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم والمنغنيز، كما أنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهاب، ويمكن استخدامه من خلال إضافته إلى الوجبات.
  • بذور القرم: تعمل بذور نبتة القرم على تهدئة الآلام الناتجة عن الغازات، كما يحفّز إنتاج حليب الأم، ويساعد في انقباض الرحم، وهو يمتلك العديد من الخصائص المضادة لكلّ من البكتيريا والفطريات، كما أنها مضاد للأكسدة.
  • الخضروات الخضراء: تعد أحد المصادر الأساسية للحديد، الذي يدعم التعافي، لذا فإن على الأم في فترة النفاس تناول السبانخ والفاصوليا وأوراق الحلبة والخضروات.

تغذية الأم خلال فترة النفاس

بشكل عام يعد الغذاء العامل الأساسي للحفاظ على الصحة العامة للجسم؛ إلّا إنّه وبالنسبة للأم بعد الولادة فإنها تلجأ للاهتمام بالغذاء السليم رغبةً منها في التعافي من آلام الولادة وإنتاج الحليب الكافي، وبناءً على ما نشره موقع هيلث لاين فإن الطريقة التي تتبعها معظم الأمهات في الحدّ من تناول الكربوهيدرات ليست بالأمر الجيّد؛ ذلك لدورها في إنتاج الحليب والصحة العامة وتنظيم الهرمونات، ويُفضّل أن تلتزم الأم بالنصائح التغذوية التالية خلال فترة النفاس:

  • التنويع في الأطعمة: يجب أن تحصل على الطعام من كافة المجموعات الغذائية؛ هي البروتين والفواكه والخضروات والكربوهيدرات الغنيّة بالألياف والدهون الصحية.
  • شرب مقداراً كافٍ من الماء: يجب أن تحرص الأم وخاصةً عند اعتمادها على الرضاعة الطبيعيّة على شرب كمية كبيرة من الماء؛ حيث من المفترض أن تصل إلى 3 لتر يوميّاً، ومن المُمكن أن تختلف هذه الكمية وفقاً للعديد من الظروف، ويمكن قياس الحاجة إلى الماء من خلال لون البول؛ فإذا كان داكناً فإن ذلك يعني أن الأم بحاجة إلى كمية أكبر من الماء.
  • مراقبة السعرات الحرارية: يساعد حصول الجسم على الكمية المناسبة من السعرات الحرارية في الحفاظ على الطاقة، وإنتاج كمية مناسبة من الحليب، ويجب أن تحصل الأم المُرضعة على ما يتراوح بين 2300 – 2500 سعرة حرارية في اليوم، وبشكل عام فإن هذا المقدار يتغيّر بناءً على العمر ومستوى النشاط ومقدار الرضاعة الطبيعية.
  • الاستمرار في تناول الفيتامينات: ينبغي على الأم المُرضعة الحصول على الفيتامينات التي كانت تتناولها خلال فترة الحمل، أو تتناول فيتامينات خاصة للأمهات بعد الولادة.
  • التقليل من الكافيين: ينتقل الكافيين الذي تتناوله الأم إلى حليب الرضاعة، وبالتالي فإنه يؤثر بشكل سلبي على صحة الطفل؛ لذا فإنه ينبغي ألّا تتناول الأم أكثر من 300 ملل من الكافيين يوميّاً.

شارك

ربما يعجبك أيضا

أسئلة شائعة

– نستقبل دفوعاتكم عن طريق بطاقة الاعتماد

– نحرص على أن نكون على تواصل مع مشتركات ماما نت، لذلك بعض الورشات مسجلة والبعض الآخر يشمل لقاءات تفاعلية مباشرة

Scroll to Top