كيف يمكن علاج تسلخات الأطفال الشديدة؟

كيف يمكن علاج تسلخات الأطفال الشديدة؟

التسلخات الشديدة عند الأطفال

من الضروري علاج تسلخات الأطفال الشديدة حتى يتخلص الطفل من الاحمرار والآلام التي تُصاحب هذه التسلخات في منطقة لبس الحفاضات، ويُمكن أن يغطي التسلّخ عدة مناطق حول الأماكن الحساسة من جسم الطفل، ويشمل ذلك كلًا من الأعضاء التناسلية والأرداف والفخذين؛ ذلك حسب موقع ويب طب، وينتج عن عدة أسباب؛ ومنها عدم الاهتمام بتغيير حفاظات الطفل في الوقت المناسب.

طرق علاج تسلخات الأطفال الشديدة

بدلًا من اللجوء إلى علاج تسلخات الأطفال بالنشا والفازلين وغيرها من أشكال العلاج التي تحتاج إلى مزيد من البحث؛ يُمكن للأبوين الاعتماد على الأساليب الآتية لعلاج تسلخات الأطفال الشديدة حسب موقع الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية وموقع verywellfamily:

  • تغيير الحفاضات بأسرع وقت: ينبغي على الأبوين تغيير الحفاظات المتسخة في أسرع وقت ممكن، سواءً كانت متّسخة بالبراز أو البول، وذلك لتقليل رطوبة الجلد التي تؤدي إلى التسلخات الشديدة في المناطق الحسّاسة عند الطفل.
  • تنظيف منطقة الحفاض بلطف: عندما يقوم الأبوان بتنظيف منطقة الحفاض للأطفال؛ ينبغي عليهم استخدام الماء، إلى جانب المناشف الناعمة أو المناديل المبللة الخالية من الكحول والعطور، ولا بُد من تنظيف هذه المنطقة بلُطف.
  • ترك منطقة الحفاض لتجف في الهواء: قبل تثبيت الحفاضات الجديدة ينبغي ترك الطفل أطول فترة ممكنة في الهواء حتى يجف جيدًا بعد الانتهاء من تنظيفه، وإزالة الحفاضات المتسخة حتى يتم علاج تسلخات الحفاظ الشديدة.
  • استخدام كريم الحفاضات مع أكسيد الزنك: يصبح استخدام هذا النوع من الكريمات مُهمًا إذا كان بقي الجلد أحمر اللون بين الأوقات التي يتم خلالها تغيير الحفاضات، ولا داعي لإزالة الكريم مع كل تغيير وإنما تستطيع الأم إزالته في آخر اليوم.
  • المحافظة على نظافة منطقة الحفاض: من الجيد استحمام الطفل بانتظام للمحافظة على نظافة جسمه، كذلك ينبغي على الأبوين غسل اليدين بعد تغيير كل حفاض؛ لتقليل فرص انتشار العدوى وظهور التسلخات الشديدة عند الطفل.
  • الاعتماد على الحفاظات التي تستخدم مرة واحدة: يعتمد بعض الآباء على الحفاضات القماشية التي تُستخدم عدة مرات؛ إلا إنه من الأفضل تجنبها والاعتماد على الحفاضات التي تُستخدم مرة واحدة عندما تظهر التسلخات عند الأطفال لعلاجها.
  • الابتعاد عن المُهيّجات: يُمكن أن تؤدي بعض مكونات المناديل المُبلّلة بتهييج المنطقة المُصابة بالتسلخات إذا كان الجلد حساسًا؛ لذلك ينبغي الابتعاد عن هذه المناديل وتجنّب أيّ مُهيّجات أخرى للجلد.
  • استخدام الكريمات المضادة للفطريات: تنتج التسلخات أحيانًا عن العدوى الفطرية التي تُصيب الأطفال حول المناطق الحساسة، وفي هذه الحالة يمكن الاعتماد على الكريمات المضادة للفطريات عند الحاجة إلى العلاج.

استخدام كريم تسلخات للاطفال حديثي الولادة والرضع

توجد العديد من الكريمات المناسبة للأطفال الذين يتعرضون إلى التسلخات، ويمكن الاعتماد عليها أثناء علاج تسلخات الأطفال الشديدة لتقليل الآلام والآثار السلبية، وفيما يأتي بعضًا من أفضل هذه كريم تسلخات للاطفال حديثي الولادة والأطفال الرضع حسب موقع healthline:

  • بيرت بيز بيبي بي ديبر اوينتمينت: يتميز كريم بيرت بيز بيبي بي ديبر اوينتمينت (Burt’s Bees Baby Bee Diaper Ointment) بمكوناته الطبيعية، لكنه يترك آثارًا بيضاء تصعب إزالتها من الحفاضات القماشية.
  • أكوافور بيبي هيلينغ اوينتمينت: يتوفر كريم أكوافور بيبي هيلينغ اوينتمينت (Aquaphor Baby Healing Ointment) بأسعار مناسبة، ويمكن استخدامه للعديد من مشاكل الجلد، لكنه يفتقر إلى عدة مكونات مطلوبة لعلاج الطفح الجلدي.
  • تريبل بيست ميديكيتد اوينتمينت: يُعد تريبل بيست ميديكيتد اوينتمينت (Triple Paste Medicated Ointment) من أفضل أنواع مراهم الحفاضات الطبية للتعامل تسلخات الأطفال، لكنه سميك ولا يمكن استخدامه في غير الحفاضات.
  • ويليدا ديبر كير كريم: تم إنتاج ويليدا ديبر كير كريم (Weleda Diaper Care Cream) ليلائم البشرة الحساسة بشكل أساسي عند الرغبة في علاج تسلخات الحفاض، لكنه من الكريمات باهظة الثمن.
  • أورغانيك ديبر بالم: على الرغم من السعر المرتفع لهذا الكريم؛ إلا إنه من الكريمات الخالية من البترول والمواد الحافظة، لكن أورغانيك ديبر بالم (Organic Diaper Balm) يتوفر في علبة صغيرة مما يدعو إلى شرائه بشكل متكرر.
  • بيبيغانيكس ديبر رش كريم: إن بيبيغانيكس ديبر رش كريم (Babyganics Diaper Rash Cream) من الكريمات ذات السعر المتوسط، ويجدر التنبيه إلى تفاعل جلد بعض الأطفال مع هذا الكريم أحيانًا.

علاج التسلخات عند الأطفال بسبب الإسهال

يتعرض الأطفال أحيانًا إلى تسلخات الحفاض بسبب الإسهال، وتكون هذه التسلخات حول فتحة الشرج عادةً، ويُمكن التعامل ومعها وعلاجها من خلال استخدام المراهم الواقية؛ مثل الفازلين، حسب موقع seattlechildrens، وذلك لأن المراهم المذكورة تُشكّل حاجزًا بين الجلد والبراز، ولا بُد من غسل الجلد جيدًا قبل وضع المراهم، وينبغي على الأبوين التعامل مع الإسهال حتى يتم علاج التسلخات عند الأطفال بسبب الإسهال نهائيًا.

أسباب تسلخات الحفاض عند الأطفال

بعد معرفة الأسباب يُمكن علاج تسلخات الأطفال الشديدة بسهولة كبيرة من خلال التعامل مع الحالة الكامنة وراء هذه التسلخات، وفي القائمة الآتية عدة من أبرز أسباب التسلخات الشديدة عند الأطفال حسب موقع mayoclinic وموقع seattlechildrens:

  • ترك الحفاضات متسخة فترة طويلة: يتم ترك حفاضات الطفل مبللة أو متسخة بالبراز فترة طويلة في بعض الأحيان، ويؤدي ذلك إلى ظهور التسلخات، وتزاد فرصة ظهور التسلخات في حالة كان الطفل يعاني من الإسهال.
  • الاحتكاك: يرتدي الأطفال ملابسًا ضيقةً أحيانًا أو يستخدمون حفاضات ضيقة، وهو ما يؤدي إلى احتكاك الجلد مع الحفاضات والملابس، وينتج عن ذلك تسلخات شديدة في بعض الأحيان.
  • استخدام المنتجات الجديدة للعناية بالطفل: يمكن أن تتفاعل بشرة الطفل مع مستحضرات العناية الجديدة من المناديل المبللة وغيرها؛ نتيجةً لوجود بعض المكونات التي يتحسّس منها الجلد، وينتج عن ذلك تعرض الطفل إلى التسلخات.
  • الإصابة بالعدوى: تؤدي بعض أنواع العدوى البكتيرية والعدوىى الفطرية إلى تسلخات الأطفال، وتزداد فرصة إصابة منطقة الحفاض بهذه الأنواع من العدوى؛ لأنها دافئة ورطبة مما يعني أنها توفر بيئة مناسبة.
  • تناول الأطعمة الصلبة: عندما يبدأ الطفل بتناول الأطعمة الصلبة يتغير محتوى البراز، كما أن ذلك يؤدي إلى زيادة تواتر البراز أحيانًا، وهُما سببان لظهور التسلخات.
  • الأطعمة التي تتناولها الأم: إذا كان الطفل رضيعًا؛ فربما يتعرض إلى التسلخات الشديدة استجابةً للعناصر الغذائية التي دخلت في تركيب الحليب بعد تناول أطعمة معينة من قبل الأم، ويتم علاج تسلخات الحفاظ الشديدة من خلال تجنب هذه الأطعمة.

أعراض تسلخات الأطفال الشديدة

هُناك العديد من الأعراض التي تصاحب إصابة الطفل بالتسلخات الشديدة، وأبرزها: احمرار الجلد وتهيجه حسب موقع webmd، ولا تستدعي التسلخات استشارة مقدم الرعاية الصحية عادةً؛ إلا إن التحدث مع الطبيب تصبح ضرورية إذا لم يتحسن الجلد مع استخدام العلاجات التي لا تستدعي وصفة طبية خلال 4-7 أيام، كذلك إذا انتشرت التسلخات إلى أماكن أخرى من الجسم أو ظهرت أعراض العدوى البكتيرية أو ظهرت أعراض الإسهال مع التسلخات مدة تزيد على 48 ساعة.

مضاعفات تسلخات الأطفال الشديدة

وفق موقع mayoclinic يُمكن أن تتسبب تسلخات الأطفال الشديدة بالعديد من المضاعفات، وتشمل هذه المضاعفات التغيرات في لون الجلد، وتستمر هذه التغيرات شهورًا أو سنوات في بعض الأحيان حتى يستطيع الجلد استعادة لونه، كذلك تزيد التسلخات من فرصة الإصابة بالعدوى الشديدة التي لا تستجيب للعلاج، ولذلك ينبغي علاج تسلخات الأطفال الشديدة فور ظهور الأعراض.

شارك

ربما يعجبك أيضا

أسئلة شائعة

– نستقبل دفوعاتكم عن طريق بطاقة الاعتماد

– نحرص على أن نكون على تواصل مع مشتركات ماما نت، لذلك بعض الورشات مسجلة والبعض الآخر يشمل لقاءات تفاعلية مباشرة

Scroll to Top