ما هي أسباب رائحة الفم الكريهة عند الأطفال؟

ما هي أسباب رائحة الفم الكريهة عند الأطفال؟

ظهور رائحة كريهة من فم الطفل

تكون رائحة الفم الكريهة عند الأطفال مصدر إزعاج في بعض الأحيان، بينما لا يُدرك الطفل وجود هذه الرائحة في أحيانٍ أخرى حسب موقع kidshealth. إذا أراد الطفل التحقق من رائحة فمه؛ فيُمكنه أن يسأل أحد الأصدقاء المقربين عن ذلك مع طلب الحصول على إجابة صادقة، وربما يُصاب كافة الأطفال برائحة الفم الكريهة؛ إلا إن هذه الرائحة تستدعي زيارة الطبيب إذا كانت شديدة أو صاحبتها أعراض أخرى تشير إلى وجود مشكلة.

أسباب رائحة الفم الكريهة عند الأطفال

سواء ظهرت رائحة فم الطفل عند التسنين أو في أي فترة أخرى من عُمره توجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى هذه الرائحة، وفيما يأتي بعضًا من أبرز أسباب رائحة الفم الكريهة عند الأطفال حسب موقع medicalnewstoday وموقع omicsonline:

  • داء الارتداد المعدي المريئي: يُعد الارتداد المعدي المريئي من الحالات الشائعة عند الأطفال، خاصة الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة، ويُعد واحدًا من الأسباب التي ينتج عنها خروج رائحة كريهة من فم الطفل.
  • النظام الغذائي: في بعض الأحيان تخرج الرائحة الكريهة من فم الطفل بسبب النظام الغذائي؛ فإن هُناك العديد من المأكولات التي تؤؤدي إلى رائحة كريهة؛ منها: الثوم والبصل، وتساعد بعض الأطعمة كالأسماك في تفاقم الرائحة.
  • عدم العناية بنظافة الفم: يُمكن أن يتسبب عدم تنظيف الفم بشكل جيّد برائحة الفم الكريهة عند الأطفال؛ ذلك لأن التنظيف غير الجيد يؤدي إلى ترك البكتيريا تتراكم في الفم، كذلك يساعد عدم التنظيف في تسوس الأسنان إلى جانب الرائحة الكريهة.
  • جفاف الفم: يُسهم اللعاب في إزالة بقايا الطعام التي تكون في الفم، وإذا كان الفم جافًا؛ فتزداد فرصة ظهور العديد من المشاكل إلى جانب تسوس الأسنان، ومنها الرائحة الكريهة.
  • التنفس من الفم: يستطيع الطفل التنفس من الأنف بدلًا من الفم حتى يتخلص من رائحة الفم الكريهة في بعض الأحيان؛ ذلك لأن التنفس من الفم يؤدي إلى الجفاف، وينتج عن ذلك تغير الرائحة.
  • وجود جسم غريب في الأنف: إذا ظهرت على الطفل أعراض السيلان إلى جانب رائحة الفم الكريهة؛ فربما يشير ذلك إلى وجود جسم غريب في أنفه، ولا بُد من تجنب إزالة الأجسام الغريبة بقوة، وزيارة الطبيب للقيام بهذه المهمة.
  • الإصابة ببعض الالتهابات والأمراض: تكمن بعض المشاكل الصحية وراء الرائحة الكريهة التي تخرج من فم الطفل في بعض الأحيان، ومنها ما يأتي:
    • التهاب الجيوب الأنفية: ينتج التهاب الجيوب الأنفية عن التهاب التجاويف الموجودة حول الممرات الأنفية عند الإنسان عند التعرض إلى الحساسية، أو بعض أنواع الفيروسات، أو الفطريات أو البكتيريا.
    • التهاب اللوزتين: عندما يصيب الطفل بهذا الالتهاب تُصبح اللوزتان منتفختين وحمراوين، وهو من الالتهابات الشائعة عند الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن سنتين.
    • التهاب اللثة: تشير رائحة الفم الكريهة عند الأطفال إلى الإصابة بهذا الالتهاب إذا ظهرت أعراض تورّم اللثة، وينتج التهاب اللثة عن تراكم البكتيريا.
    • تسوس الاسنان: يؤدي تسوس الأسنان إلى آلام شديدة عند الأطفال في بعض الأحيان، كما أنه يتسبب بخروج رائحة فم كريهة، ويجب على الأبوين أخذ الطفل إلى طبيب الأسنان للتعامل مع التسوس.
  • سوء إطباق الأسنان: لا تكون الأسنان مرتبة في الفم على النحو الصحيح أحيانًا؛ إنما يكون بعضها خارجًا أو ملتويًا، ويتسبب ذلك برائحة الفم الكريهة عند الأطفال عمر 3 سنوات أو أي عُمر آخر في بعض الأحيان.
  • تناول الأدوية: تقوم بعض أنواع الأدوية بتجفيف الفم؛ مثل مضادات الهيستامين، وهو يؤدي إلى نقص الغسل التلقائي لتجاويف الفم بالاعتماد على اللعاب، وينتج عنه الرائحة الكريهة.
  • الحشوات الرديئة للأسنان: تكون حشوات الأسنان رديئة في بعض الأحيان؛ مما يمنع من تنظيف الفم جيدًا باستخدام الخيط أو الفرشاة، ويتسبب ذلك بتراكم الطعام وخروج الرائحة الكريهة التي تزعج الأطفال.

إرشادات إزالة رائحة الفم الكريهة عند الأطفال

بعد معرفة السبب الكامن وراء خروج رائحة الفم الكريهة عند الأطفال عمر 3 سنوات أو في أي مرحلة عُمرية أخرى من حياة الطفل؛ يستطيع الأبوان أو الطبيب اتخاذ الإجراءات المناسبة لإزالة رائحة الفم الكريهة عند الأطفال، ويشمل ذلك المحافظة على النظافة الجيدة للفم، إضافةً إلىمراجعة طبيب الأسنان بشكل منتظم لفحص الأسنان والتحقق من تنظيفها جيدًا حسب موقع newhealthadvisor، كذلك ينبغي منع البكتيريا من الوصول إلى الفم عن طريق مص أصابع الطفل.

عندما يكبر الطفل إلى سن 8 سنوات يستطيع الأبوان تعليمه الغرغرة بالماء؛ للمساعدة في التخلص من الرائحة الكريهة حسب موقع kaiserpermanente. من الإرشادات الضرورية للتخلص من رائحة الفم الكريهة عند الأطفال؛ تجنب الأطعمة التي تؤدي إلى هذه الرائحة مثل البصل والثوم، ومن الضروري كذلك إزالة أجهزة التقويم وتنظيفها مرة واحدة يوميًا أو حسب تعليمات الطبيب المختص؛ فإن عدم التنظيف الجيد لهذه الأجهزة يتسبب برائحة كريهة أحيانًا.

استخدام غسول الفم بتعامل مع رائحة فم الطفل الكريهة

يلجأ بعض الآباء إلى تعليم أطفالهم استخدام غسول الفم للتعامل مع الرائحة الكريهة، لكنها طريقة غير جيدة حسب موقع babycenter؛ ذلك لأن الغسول يؤدي إلى إخفاء المشكلة بدلًا من علاج رائحة الفم الكريهة عند الأطفال بالأعشاب أو الأدوية أو الطرق التي يصفها الطبيب بعد إجراء التشخيص. يمكن الاعتماد على تنظيف الأسنان عدة مرات في اليوم بدلًا من الغسول؛ للحصول على نتيجة أفضل في التخلص من الرائحة.

الوقاية من رائحة الفم الكريهة عند الأطفال

حتى تتم وقاية الأطفال الرضع من رائحة الفم الكريهة؛ ينبغي على الأبوين البدء بتنظيف أسنان الطفل منذ ظهورها وعدم تأخير ذلك حسب موقع medicalnewstoday، كذلك لا بُد من تنظيف لثة الرضيع مرتين اثنتين في اليوم الواحد بالاعتماد على الماء وقطعة قماش نظيفة؛ على أن تكون أولى المرتين صباحًا بعد الرضاعة أول مرة والثانية ليلًا قبل النوم.

يستطيع الطفل استخدام الفرشاة والمعجون لتنظيف الأسنان عندما يكبر قليلًا، وهي واحدة من أبرز إرشادات الوقاية من الرائحة الكريهة، كذلك يجب على الأطفال شرب ماء الصنبور الذي يحتوي على مركب الفلورايد أو الحصول على مكملات الفلورايد؛ إذا لم تتوفر الكميات المناسبة في مياه الصنبور.

مراجعة الطبيب عند ظهور رائحة كريهة من فم الطفل

لا تستدعي رائحة الفم الكريهة عند الأطفال مراجعة الطبيب دائمًا؛ إنما يكون سبب الرائحة طبيعيًا ويُمكن التعامل معه وعلاجه في المنزل عادةً، وهناك بعض المؤشرات التي تدل على ضرورة زيارة الطبيب حسب موقع webmd؛ أبرزها: كون الرائحة شديدة في الصباح وعدم زوالها مع مرور الوقت خلافًا للرائحة المعتادة صباحًا.

إذا كانت الرائحة الكريهة ناتجة عن تسوس الأسنان؛ فلا بُد من مراجعة الطبيب لإجراء التشخيص ثم حل المشكلة عن طريق تركيب الحشوات أو قلع السن المصاب. تُعد زيارة الطبيب ضرورية إذا ظهرت أية أعراض في الأنف أو الأذنين أو الحنجرة؛ لأن هذه الأعراض تشير إلى بعض الالتهابات والمشاكل الصحية؛ مثل التهاب الجيوب الأنفية.

إرشادات العناية بفم الطفل للوقاية من المشاكل

كلّما زادت العناية بنظافة الفم أصبحت فرصة ظهور رائحة الفم الكريهة عند الأطفال قليلة؛ لذلك يجب على الأطفال الاعتناء بنظافة اسنانهم، ويكون ذلك عن طريق تنظيف فم الطفل بعد وجبات الرضاعة، والاعتماد على معجون يتضمن مركبات الفلورايد عند استخدام الفرشاة، والتعامل مع الفرشاة بطرية صحيحة؛ ذلك عن طريق تحريكها حركة دائرية وتجنب التنظيف ذهابًا وإيابًا لأنه يؤدي اللثة حسب موقع nationwidechildrens.

شارك

ربما يعجبك أيضا

أسئلة شائعة

– نستقبل دفوعاتكم عن طريق بطاقة الاعتماد

– نحرص على أن نكون على تواصل مع مشتركات ماما نت، لذلك بعض الورشات مسجلة والبعض الآخر يشمل لقاءات تفاعلية مباشرة

Scroll to Top