متى يبدأ الطفل المشي عادةً؟

متى يبدأ الطفل المشي عادةً؟

المشي عند الأطفال

ينبغي على الأبوين معرفة متى يبدأ الطفل المشي لضمان عدم تأخره في تطوير هذه المهارة المهمة في حياته؛ فإن كل واحدة من المهارات الحركية تُعد بدايةً لتطوير مهارة أخرى عند الإنسان في مرحلة الطفولة. هُناك العديد من التطورات الحركية التي تسبق المشي عند الطفل؛ ومنها: الحبو ومحاولة الوقوف مع الإمساك بالأشياء المحيطة، ولم يعثر الباحثون على أي ارتباط بين المشي المبكر والمهارات التنموية الأخرى عند الأطفال حسب موقع medicalnewstoday.

متى يبدأ الطفل المشي على قدميه؟

عادةً ما يبدأ الأطفال بالمشي على أقدامهم مع قرب انتهاء العام الأول من حياتهم حسب موقع medicalnewstoday، وربما يتمكّن الطفل من المشي بعد مرور نصف العام الأول من أعمارهم وقبل اكتماله، بينما يتأخر المشي عند بعضهم حتى تمر عليهم سنة كاملة دون تطوير هذه المهارة، وتصبح زيارة الطبيب ضروريةً إذا تأخرت بداية المشي عند الأطفال مع ظهور الأعراض التي تشير إلى مشكلة صحية.

إرشادات لمساعدة الطفل على المشي

على الآباء معرفة كيف نساعد الطفل على المشي لبدء الخطوات العملية التي تهدف إلى تطوير مهارات المشي في الوقت المناسب من حياة الطفل بعد معرفة متى يبدأ الطفل المشي، وفيما يأتي قائمة بالعديد من الإرشادات لمساعدة الطفل على المشي حسب موقع verywellfamily وموقع webmd:

  • اللعب مع الطفل: من الجيد اللعب مع الطفل عندما يكون الأبوان بالقرب منه؛ فإن هذا اللعب يزيد من شعور الطفل بالأمان، ما يؤدي إلى تعزيز مستويات الراحة لديهم عند الاستكشاف والمشي مع زيادة مستويات الثقة.
  • التشجيع على الحركة: عندما يشجع الأبوان الطفل على الحركة تزداد قوة العضلات لديه؛ فإن الحركة تُعزز من قدرة الجسم على بناء العضلات، وهو ما يساعده بشكل كبير عند بدء المشي أو الجري.
  • توفير مستويات الأمان المطلوبة: يمكن أن يتعرض الأطفال إلى السقوط وغيرها من المشاكل أثناء تعلم المشي، ولا يستطيع الآباء منع إصابة أطفالهم بشكل كامل، لكنّ هُناك عدة تدابير تساعد في تعزيز الأمان، وهي التدابير الآتية:
    • وضع الأقفال: عندما يبدأ الأطفال بالمشي؛ لا بُد من وضع الأقفال على الخزائن حتى لا يستطيع الطفل فتحها واستخدام المواد غير الآمنة؛ بما في ذلك المواد الكيميائية.
    • وضع وسادة على الزوايا الحادة: يمكن أن تؤدي الزوايا الحادة إلى إلحاق الأضرار بالطفل عند سقوطه؛ لذلك ينبغي وضع وسائد حول هذه الزوايا لمنع الإصابات.
    • استخدام البوابات الواقية: يتم الاعتماد على البوابات الواقية لمنع الأطفال من الوصول إلى الأدراج أثناء الحركة مع بدء المشي وخطوهم الخطوات الأولى.
  • السماح للطفل بالمشي حافيًا: يواجه الأطفال صعوبة عند المشي على الأرض بسبب الانزلاق عند لبس الأحذية، ويمكن التخلص من هذه المشكلة عن طريق السماح للطفل بالمشي حافيًا؛ فإن ذلك يزيد من ثبات قدمه على الأرض.
  • وضع الأشياء في الأعلى: يستطيع الآباء وضع الألعاب والأشياء التي يحبها أطفالهم على سطح مرتفع عن الأرض؛ فإن ذلك يزيد من اهتمام الطفل بالوقوف والمشي للحصول على هذه الأشياء والإمساك بها.

تأخر بداية المشي عند الأطفال

يعتمد الأبوان على عدة أشياء تساعد الطفل على المشي في كثير من الأحيان؛ إلا إنهم يواجهون صعوبة في ذلك ويلاحظون التأخر في تطوير هذه المهارات عند مقارنة عُمر طفلهم بالجدول الزمني المعتاد لمعرفة متى يبدأ الطفل المشي، وعادةً ما يشير تأخر المشي إلى مشكلة إذا تجاوز عُمر الطفل 14 شهرًا قبل تطوير هذه المهارة الحركية حسب موقع healthline.

التحدث مع الطبيب بسبب تأخر مشي الأطفال

في بعض الأحيان يستدعي تأخير المشي عند الأطفال إلى مراجعة مقدم الرعاية الصحية حسب موقع kidshealth، ولا بد من مراجعة الطبيب إذا لم يستطع الطفل المشي عدة خطوات وحده عند بلوغه 15 شهرًا من عُمره، كذلك تنبغي زيارة الطبيب في حالة لم يتمكّن الطفل من المشي وحده دون الإمساك بشيء عند بلوغ 18 شهرًا، وإذا وصل عمر الطفل 24 شهرًا؛ فلا بُد أن يكون قادرًا على الجري وإلا فإنه بحاجة إلى مراجعة الطبيب، ويمكن الاعتماد على أشياء تساعد الطفل على المشي بعد استشارة الطبيب للتعامل مع هذه الحالة.

أسباب تأخر بداية المشي عند الأطفال

بعد معرفة متى يبدأ الطفل المشي يستطيع الآباء التأكد من تطور هذه المهارة عند أبنائهم بشكل صحيح، وهُناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تأخر بداية المشي عند الأطفال عند الوقت المعتاد، ومنها ما يأتي وفق موقع medicinenet:

  • الولادة المبكرة: تزداد فرصة تأخر الأطفال عن المشي عند الولادة المبكرة، ويعتمد التأخر في هذه الحالة على المدة التي استغرقها الطفل قبل الولادة في الرحم.
  • الاضطرابات العصبية: تؤدي العديد من الاضطرابات العصبية إلى تأخر المشي عند الأطفال؛ منها الشلل الدماغي، وكذلك متلازمة داون، ولا بُد من التعامل مع الحالة الأساسي بشكل مبكر لعلاج تأخر المشي في هذه الحالة.
  • الحثل العضلي: يُعد الحثل العضلي واحدًا من الأمراض العصبية العضلية الوراثية المتقدمة، وهو أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لتأخر المشي عند الأطفال، ويستدعي تدخلًا علاجيًا فوريًا عند اكتشافه وتشخيص إصابة الطفل به.
  • قصور الدرقية: يؤدي قصور الغدة الدرقية إلى تأخر المراحل الأساسية في نمو الأطفال، ويتسبب ذلك بضعف العضلات، وهو سبب من أسباب تأخر المشي عند الأطفال.
  • نقص فيتامين دي: يلعب فيتامين دي دورًا مهمًا في تطوير عظام الأطفال ونموها إلى جانب الدور الذي يلعبه الكالسيوم، ويمكن أن يكون نقص هذا الفيتامين واحدًا من الأسباب التي ينتج عنها تأخر المشي.
  • الإصابة بالكساح: هناك علاقة بين الكساح وتأخر المشي كما تشير إلى ذلك بعض الدراسات، ويمكن التعامل مع أعراض الكساح وعكسها إذا لم تصل إلى مرحلة متقدمة، وهو ما يشير إلى ضرورة علاج هذا اللين الذي يصيب العظام فور اكتشافه.
  • التأخر في المهارات الحركية: يتأخر بعض الأطفال في تطوير المهارات الحركية التي تسبق المشي مما يؤدي إلى التأخر في المشي أيضًا، لذلك تُعد معرفة متى يبدأ الطفل المشي وغيره من الحركات الأخرى مُهمة.
  • تأخر النضوج العائلي: في بعض الأحيان يكون لأحد الوالدين أو كليهما تاريخ مع التأخر في المشي أثناء الطفولة المبكرة، وتزداد احتمالية ظهور هذا التأخر عند الأطفال، وهي حالة وراثية لا تستدعي القلق.

متى يوضع الطفل في عربة المشي؟

عادةً ما يتم تصميم عربة المشي للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4-16 شهرًا حسب موقع firstcry، وليس من المناسب استخدام هذا النوع من العربات أثناء تطور مهارات المشي عند الأطفال؛ ذلك لأن العربة تجعل المشي سهلًا، وهو ما يؤثر على تطور عضلات الطفل وامتلاكها القوة الكافية لدعمه عند الرغبة بالمشي مفرده حسب موقع webmd، كما أن العربة تزيد من سهولة الوصول إلى الأشياء الخطيرة؛ مثل المواد الكيميائية والمواد الساخنة، ما يجعلها غير مفضلة.

التطور في حركات الأطفال بعد المشي

بالنظر إلى الجدول الزمني لتطور المهارات الحركية للأطفال يمكننا توقع متى يبدأ الطفل المشي، بالإضافة إلى توقع موعد تطوير المهارات الحركية الأخرى؛ فإن هناك عدة حركات يطورها الطفل بعد المشي، وأبرزها: مهارة الوقوف التي تتطور في عُمر 14 شهرًا، المشي بخطوات ثابتة عند حلول 15 شهرًا من عمر الطفل وصعود الأدراج بعد بلوغ 16 شهرًا من العمر؛ ذلك بحسب موقع babycenter.

شارك

ربما يعجبك أيضا

أسئلة شائعة

– نستقبل دفوعاتكم عن طريق بطاقة الاعتماد

– نحرص على أن نكون على تواصل مع مشتركات ماما نت، لذلك بعض الورشات مسجلة والبعض الآخر يشمل لقاءات تفاعلية مباشرة

Scroll to Top