نصائح لترتيب غرفة طفلك بشكل مثالي

 غرفة طفلك بمثابة عالمه الخاص. فهي المكان المريح الذي يسترخي فيه، وأهدأ مكان لمذاكرة دروسه، كما إنها المساحة المناسبة للعب وممارسة أنشطته الترفيهية. فكيف يمكنك ترتيب غرفة طفلك لتناسب كل هذه الأنشطة؟

كيفية ترتيب غرفة طفلك بين اللعب والدراسة والنوم:

تخيلي معي كيف تبدو حضانة للأطفال مكونة من غرفة واحدة: هناك منطقة خاصة بالأدوات التعليمية للحروف والأرقام والدراسة، وهناك منطقة خاصة بالرسم والأنشطة الفنية، ومنطقة أخرى للألعاب والترفيه. بنفس الطريقة يمكنك تخيّل غرفة طفلك وترتيبها، بحيث يكون لكل مهمة مساحة خاصة بها.

أولًا: نظفي غرفة طفلك واعرفي المساحات المتاحة بها:

هل كل الأشياء من ملابس وألعاب الموجودة في الغرفة ضرورية؟ أو ممكن الاستغناء عنها أو نقلها إلى مكان آخر؟ من هنا يمكنك البدء. اعرفي ما الأشياء التي يمكنك التخلص منها، ثم حدّدي المناطق التي يُمكن استغلالها: كمنطقة أسفل السرير وجانبه، أو الدولاب وغيرها من المساحات المتاحة.

وبمجرد الانتهاء من التنظيف ومعرفة مساحات الغرفة الفارغة حدّدي وظيفة لكل مساحة في غرفة طفلك بحيث تكون:

  • المنطقة الأهم للنوم والراحة: يحتاج الأطفال إلى الراحة وقسط كافٍ من النوم الهادئ العميق اللازم لنمو أجسادهم وعقولهم. ولذلك فإن المنطقة الأهم تُخصّص للنوم بحيث تكون مريحة وهادئة وإضاءتها خافتة.
  • منطقة الألعاب والأنشطة اليدوية: حدّدي مساحة من الغرفة لتكون منطقة اللعب لطفلك وممارسة أنشطته الترفيهية والفنية.  واحرصي على وجود لوحة على الحائط لتعليق رسومات طفلك الجميلة، أو يمكنك تعليقها على الثلاجة.
  • منطقة الدراسة:  تشمل هذه المنطقة مكتب أو طاولة خاصة بالمذاكرة، مع عدة رفوف لترتيب الكتب والأدوات المدرسية عليها.

ثانيًا: تقسيم مناطق التخزين في الغرفة 

عند تحديد مساحات ومهام الغرفة يجب مراعاة وجود مساحة تخزين خاصة بكل منطقة. كمساحة الألعاب تحتاج لدولاب أو صناديق لتخزين الألعاب وترتيبها. وكذلك منطقة الدراسة من المهم أن تتواجد الرفوف أو ما شابه لتنظيم الكتب والأدوات المدرسية عليها.

وهذه نصائح مهمة للتخزين:

  • اجعلي الرفوف في مستوى طول طفلك.
  • استغلي منطقة أسفل السرير الفارغة لوضع صناديق بلاستيكية لتخزين الألعاب وأدوات الرسم.
  • يمكنك وضع عدة صناديق على الرفوف بحيث يكون لكل صندوق وظيفة، كأن يحتوي أحدها على الكراسات، وآخر على الأقلام أو الكتب المدرسية.
  • لا تجعلي الصناديق مكدّسة حتى لا يشعر الطفل بمجهود في  استخدامها فيُهملها.
  • اجعلي طفلك يشارك في عملية التنظيم حتى يتحمس لوضع الأشياء في مكانها بعد ذلك.

وفي النهاية يجب أن تكون هذه المساحات التي خصصتِها لغرفة طفلكِ مريحة بحيث لا يشعر الطفل فيها بالضيق، كما يمكنك تزينها بالأشكال والزينة التي يحبها حتى يتحمّس لها.

شارك

ربما يعجبك أيضا

أسئلة شائعة

– نستقبل دفوعاتكم عن طريق بطاقة الاعتماد

– نحرص على أن نكون على تواصل مع مشتركات ماما نت، لذلك بعض الورشات مسجلة والبعض الآخر يشمل لقاءات تفاعلية مباشرة

Scroll to Top