نصائح للحامل في شهر رمضان لصيام آمن

نصائح للحامل في رمضان

الحامل في شهر رمضان

ما أن يبدأ شهر رمضان المبارك حتى تبحث العديد من النساء عن نصائح للحامل في هذا الشهر؛ إذ تعد هذه الفترة من الفترات الصعبة نوعاً ما خلال الحمل، وذلك لأن الحامل تحتاج خلال ساعات الإفطار إلى إمداد جسمها بكافة العناصر التي تحتاجها هي والجنين، كما أنها وقبل البدء بالصيام عليها استشارة الطبيب والتحقّق من أن وضعها الصحيّ ووضع الجنين يمكّنانها من الصيام دون احتمالية التعرّض لأيّ ضرر؛ حيث يترتب على بعض النساء اللواتي يُعانين من مشاكلٍ صحيةٍ أو غير قادرات على الحفاظ على نظام تغذية غني وصحي وشرب الماء، تجنّب الصيام خلال فترة الحمل.

نصائح للمرأة الحامل في رمضان

يوجد مجموعة نصائح للحامل في شهر رمضان عليها التقيّد بها؛ كيّ تتمكّن من الحفاظ على صحتها وصحة جنينها، ومن أهمها:

  • استشارة الطبيب قبل بداية شهر رمضان والمتابعة معه بشكل مباشر؛ لإبلاغه في حالة ظهور أيّة مشكلة صحيّة أو عارضٍ صحي غريب، ويعد ذلك واحداً من بين أهم نصائح للمرأة الحامل في رمضان.
  • الحفاظ على الرطوبة؛ حيث يجب على كلٍّ من الأم الحامل والمُرضع شرب كمية كافية من السوائل قبل الصيام؛ أيّ في فترة الإفطار، ولا تعد هذه واحدةً من نصائح للحامل في شهر رمضان فحسب، بل إنها نصيحة لكافة الصائمين إناثاً وذكوراً.
  • الابتعاد عن ممارسة التمارين الشاقة، أو الأنشطة المُتعبة.
  • أخذ قدرٍ كافٍ من الاستراحة عند الشعور بالتعب، وفي حالة الشعور بالدوار فإن على الحامل الإفطار.

أهم نصائح للحامل في الشهر الأول في رمضان

تُركّز قائمة نصائح للحامل في الشهر الأول في رمضان على أهمية تناول وجبة ما بين وجبتي الإفطار والسحور، وينطبق هذا الأمر على بقية أشهر الحمل أيضاً. فيما يلي أمثلة على وجبات خفيفة وصحيّة يمكن أن تتناولها؛ ومنها:

    • شرائح الخضار والحمص: يمكن تناول الحمص مع الجزر والفلفل الحلو؛ حيث إنها تحتوي على نسبة من الصوديوم، بالإضافة إلى الدهون الصحية والبروتين.
  • اللبن الزبادي: يحتوي اللبن على نسبة كبيرة جداً من الكالسيوم والبروتينات، بالإضافة إلى ذلك فإنه يساعد في تعزيز صحة الجهاز الهضمي، ويمكن إضافة الفواكه؛ مثل التوت والفراولة، إليه للحصول على طعمٍ ألذ.
  • كعك الأرز وزبدة الفستق: في حالة الحامل التي تُفضّل تناول الحلويات؛ فإنه يمكنها تناول كعكة الأرز مع زبدة الفستق، ويمكن تناول الموز أو رقائق الشوكولاتة الداكنة معها.
  • المكسرات الصحيّة: تمتاز هذه المكسرات بأنها تحتوي على نسبة عالية من البروتين والدهون الصحيّة والفيتامينات والمعادن، كما أنها تعد وجبةً خفيفةً ومشبعةً.
  • الزبادي اليوناني والفواكه: تمتاز هذه الوجبة باحتوائها على البروتين والمغنيسيوم والكالسيوم وفيتامين B12، بالإضافة إلى فيتامين C والمنغنيز وحمض الفوليك، وتساعد هذه العناصر الغذائية الجنين على النمو بشكل سليم، ويعد تناولها من أهم ما تتضمنه نصائح للحامل في الشهر الأول في رمضان.
  • البطيخ: يعد من الوجبات الصحية التي تمد الجسم بمقدار كبير من السوائل؛ ممّا يُساعد في الحفاظ على رطوبة الجسم، كما أن ما يحتويه من الماء والسكر الطبيعي يساعد الحامل التي تُعاني من غثيان الصباح.
  • البيض المسلوق: يعد البيض من المواد الغذائية الغنيّة بالدهون الصحية والفيتامينات والمعادن، التي تدعم احتياجات الجنين والأم طوال فترة الحمل، كما يحتوي الصفار على مادة الكولين الضرورية لنمو دماغ الجنين.

الصوم في الشهر الثالث من الحمل

تحتاج المرأة عند الصوم في الشهر الثالث من الحمل، بالإضافة إلى الشهرين الأول والثاني، إلى الحرص والحذر بشكلٍ كبيرٍ والاطمئنان على حالتها الصحيّة، وذلك لأنها تعد فترةً حرجةً في الحمل، خاصةً وأنه لم يثبت بعد. أمّا في الثلث الثاني؛ أيّ في الفترة ما بين الشهر الرابع إلى نهاية السادس من الحمل يكون أكثر أماناً؛ لذا فإن على الحامل إجراء بعض الفحوصات الطبية خلال الصيام إن احتاجت، كذلك مراقبة كلٍّ من الضغط ومستوى السكر في الدم؛ ففي العديد من الأحيان يمنع الأطباء النساء المُصابات بسكري الحمل من الصيام خلال شهر رمضان.

من بين أهم نصائح للحامل في شهر رمضان، وخاصةً في هذه الفترة، تجنب الحلويّات؛ حيث إنها ترفع من نسبة السكر في الدم بشكل سريع، الأمر الذي يؤدي إلى التعب في وقت لاحق، بالمقابل وعلى الرغم من تعرض الحامل للغثيان؛ إلّا إنّ عليها تناول الحبوب الكاملة، والبروتينات مثل اللحوم والمكسرات والبيض، بالإضافة إلى الأطعمة المليئة بالألياف كالخضروات والفواكه المجففة والبقوليّات.

بالإضافة إلى ما سبق فإن على الأم الحامل في حالة كانت معتادة على تناول الكثير من الكافيين التخفيف منه قبل الصيام؛ لتجنّب التعرض للصداع الشديد، كما يجب تجنبها خلال فترة الصيام؛ فهو يعد من المشروبات المُدرّة للبول التي يمكن أن تؤدي إلى الجفاف، وتوجد بعض الحالات التي تُصنّف ضمن نصائح للحامل في شهر رمضان، وفي حالة التعرّض لها فإن على الأم الإفطار مباشرةً، ومنها:

  • الصداع الشديد.
  • التقيؤ والغثيان.
  • حدوث تقلّصات شديدة.
  • الشعور بالتعب الشديد أو الإغماء أو الدوار.
  • العطش الشديد.
  • فقدان الوزن.

نصائح للحامل في الشهر التاسع في رمضان

تعد هذه الفترة من الحمل هي الفترة التي ينمو فيها الجنين بشكل سريع، وبالتالي فإنه يحتاج إلى مقدارٍ أكبرٍ من المواد الغذائية والفيتامينات والمعادن، التي تساهم في الحفاظ على صحته. وعلى الرغم من وجود بعض الآثار المُحتملة للصيام في سرعة نمو الجنين؛ إلّا إنّه في حالة الأم التي تمتلك صحةً جيدةً هي والجنين فإن الصيام يكون آمناً بشكلٍ كبيرٍ، ويجب التأكيد على استشارة الطبيب للتحقّق من ذلك.

3 علامات تمنع الحامل من الصيام

على الرغم من أنه في حالة الالتزام بمجموعة نصائح للحامل شهر رمضان فإنه يساعد الأم على الصيام بشكل آمن؛ إلّا إنّ هناك مجموعةً من الأمور التي في حالة التعرض لها فإن على الأم الإفطار ومراجعة الطبيب، ومنها:

  • لا تكتسب وزناً زائداً بصورة طبيعيّة، أو خسرت وزناً بشكل ملاحظ؛ حيث إن ذلك يعد مُضرّاً للجنين، لذا فإن عليها قياس الوزن بشكلٍ مُنتظمٍ في المنزل خلال الصيام.
  • الشعور بالعطش الشديد، أو عدم التبوّل بصورة طبيعيّة، أو إذا أصبح لون البول داكناً، فإن ذلك يدل على الجفاف ويجعلها معرّضة للإصابة بمشاكل والتهابات في المسالك البوليّة.
  • الشعور بالإغماء أو الدوار أو التعب حتى بعد الراحة، وفي هذه الحالة فإنه يجب تناول مشروب سكري ووجبة مالحة خفيفة.

أهم نصائح للحامل في الشهر التاسع في رمضان

لا تختلف النصائح المُوجّهة للحامل في الشهر التاسع في شهر رمضان عن الحامل في بداية حملها أو منتصفه؛ حيث إن عليها في البداية استشارة الطبيب المختص، كما يجب عليها استشارته عند الشعور بالتعب الذي ينتج عن الصيام لأيامٍ مُتتاليةٍ، ويجب عليها الحرص على تناول كمية كافية من السوائل لتجنّب التعرض للجفاف. بالإضافة إلى ما سبق فإنه ينبغي على الحامل الصائمة في هذه الفترة الابتعاد عن ممارسة التمارين والأعمال الشاقة خلال ساعات الصيام، والإفطار عند الشعور بالتعب الشديد.

نصائح للحامل في شهر رمضان خاصة بالأكل

يجب على المرأة الحامل التركيز على تناول الأطعمة الصحيّة في شهر رمضان، التي تتضمن الأطعمة الغنيّة بالمعادن والفيتامينات، والأطعمة التي تمدُّها بالطاقة؛ مثل: مخبوزات القمح الكامل، الفول، المكسرات الصحيّة، الشوفان، البقوليّات والحبوب، بالإضافة إلى البروتينات التي تتمثّل في اللحوم والبيض ومنتجات الألبان. ومن جهة أُخرى فإن عليها تجنّب الأطعمة غير الصحيّة، التي تتمثّل في: الأطعمة صعبة الهضم، الكافيين، الأطعمة الدهنية التي تسبب الحموضة، والمشروبات والمأكولات السُكّرية.

شارك

ربما يعجبك أيضا

أسئلة شائعة

– نستقبل دفوعاتكم عن طريق بطاقة الاعتماد

– نحرص على أن نكون على تواصل مع مشتركات ماما نت، لذلك بعض الورشات مسجلة والبعض الآخر يشمل لقاءات تفاعلية مباشرة

Scroll to Top