هل يمكن علاج الإمساك عند الرضع في الشهر الأول بزيت الزيتون؟

هل يمكن علاج الإمساك عند الرضع في الشهر الأول بزيت الزيتون؟

الإمساك عند الأطفال الرضع

يلجأ بعض الآباء إلى علاج الإمساك عند الرضع في الشهر الأول بزيت الزيتون أو بغير ذلك من طرق العلاج الطبيعية بدلًا من الاعتماد على الأدوية. لا يُعد الإمساك من الاضطرابات الشائعة عند الأطفال الرضع حسب موقع mayoclinic، وهناك عدة علامات تشير إلى إصابة الطفل به؛ منها: خروج البراز بقوام صلب أو على هيئة حبيبات، وكذلك التبرز عددًا قليلًا من المرات مقارنةً بعدد مرات التبرز المعتادة.

حقيقة علاج الإمساك عند الرضع في الشهر الأول بزيت الزيتون

بدلًا من علاج الإمساك عند الأطفال الرضع بزيت الزيتون ينبغي على الآباء الاعتماد على طرق العلاج الأخرى بعد استشارة مقدم الرعاية الصحية؛ فإن علاج الإمساك عند الرضع في الشهر الأول بزيت الزيتون من خلال تناوله ليس جيدًا حسب موقع medicalnewstoday. ينبغي على الأطفال المصابين بالإمساك تجنب هذا النوع من العلاجات؛ إلا إنه يمكن استخدام زيت الزيتون بعد تدفئته للعلاج عن طريق فرك بطن الطفل مع اتجاه عقارب الساعة لا عن طريق التناول حسب موقع firstcry.

طرق علاج الإمساك عند الرضع والأطفال

بعد إجراء التشخيص يستطيع الطبيب وصف العلاج المناسب للإمساك عند الرضيع أو الطفل بدلًا من علاج إمساك الرضع بزيت الزيتون وما يتبعه من الأضرار، وفيما يأتي قائمة تتضمن العديد من طرق علاج الإمساك عند الرضع والأطفال حسب موقع nationwidechildrens وموقع webmd:

  • شرب عصير الفاكهة: في حالة لم يصل الرضيع إلى تناول الأطعمة الصلبة بعد؛ فيُمكن الاعتماد على بعض أنواع عصير الفاكهة؛ مثل عصير الكرز أو التفاح، مرةً واحدةً في اليوم لعلاج الإمساك مع ضرورة التوقف إذا صار البراز رخوًا جدًا.
  • تناول بعض أنواع الفاكهة: إذا كان الطفل كبيرًا بما فيه الكفاية لتناول الأطعمة الصلبة؛ فتستطيع الأم الاعتماد على الفاكهة ذاتها بدلًا من العصير لعلاج الإمسام، ويشمل ذلك الكمثرى أو الخوخ أو الخوخ المهروس.
  • حمام الماء الدافئ: في بعض الأحيان يساعد حمام الماء الدافئ على الاسترخاء وتحفيز حركات الأمعاء وإخراج البراز، وهي طريقة جيدة بدلًا من اللجوء إلى علاج الإمساك عند الرضع في الشهر الأول بزيت الزيتون.
  • تحميلة الجلسرين: تمر عدة أيام دون جدوى من تناول الفاكهة أو شرب عصير الفاكهة أحيانًا، وفي هذه الحالة تستطيع الأم نجربة تحميلة الجلسرين ووضعها برفق في فتحة الشرج عند الطفل للتعامل مع الإمساك وعلاجه.
  • تجريب تركيبة حليب مختلفة: في حالة كان الطفل الرضيع يعتمد على الحلييب الصناعي؛ تستطيع الأم تجربة تركيبة حليب مختلفة لعلاج الإمساك، ولا ينبغي أن يكون الإمساك سببًا في التوقف عن الرضاعة الطبيعية.
  • شرب الماء الدافئ: يمكن للآباء تجربة الماء الدافئ لعلاج الإمساك عند الأطفال إذا كان عُمرهم أكبر من 4 أشهر مع ضرورة أن لا تزيد كمية المياه التي يشربها الطفل عن 1-2 أوقية في اليوم، ويكون ذلك بعد استشارة الطبيب.
  • تناول الأطعمة الغنية بالألياف: تستطيع الأطعمة الغنية بالألياف مساعدة الطفل على التخلص من الإمساك، وهي من العلاجات التي يمكن الاعتماد عليها للأطفال الذي يتناولون الأطعمة الصلبة بدلًا من علاج إمساك الرضع بزيت الزيتون.
  • قياس درجة حرارة الطفل: يعتمد بعض الآباء على مقياس درجة حرارة مستقيمي لتحفيز أمعاء الطفل الرضيع على الحركة وإخراج البراز.
  • ثني ركبة الطفل نحو الصدر: تساعد وضعية القرفصاء الأطفال على إخراج البراز بشكل أكثر سهولة، ولذلك يستطيع الأبوان ثني ركبة الطفل نحو الصدر في وضعية تشبه القرفصاء لإخراج البراز والتخلص من الإمساك.
  • تدليك البطن: من الجيد تجربة تدليك بطن الطفل لمساعدته على إخراج البراز وعلاج الإمساك وما يتبعه من الأعراض المزعجة، ولا بُد أن يكون التدليك برفق.

أسباب الإمساك عند الطفل الرضيع

هُناك كثيرٌ من الأسباب التي تؤدي إلى إصابة الطفل الرضيع بالإمساك حسب موقع healthline؛ منها: عدم حصول الطفل الرضيع على الكميات الكافية من السوائل التي يحتاجها جسمه إذا وصل إلى مرحلة تناول الأطعمة الصلبة، وفي هذه الحالة يتم العلاج عن طريق إرضاع الطفل قبل تناول طعامه.

يُصاب الطفل بالإرهاق عند الضغط العصبي أو السفر أو غيرها من الأسباب مما يؤدي إلى الإصابة بالإمساك، وكذلك تتسبب بعض الأمراض والحالات الطبية بالإمساك أيضًا؛ منها: حشرات المعدة، ونزلات البرد، والخلل في الجهاز الهضمي، ويتم العلاج في هذه الحالة من خلال التعامل مع الحالة الكاملة بدلًا من علاج الإمساك عند الرضع في الشهر الأول بزيت الزيتون.

التواصل مع الطبيب لعلاج إمساك الرضيع

إلى جانب علاج الإمساك عند الأطفال الرضع بزيت الزيتون يمكن اللجوء إلى طرق العلاج الأخرى المعتمدة في المنزل للتخلص من هذا الاضطراب، وإذا لم تتحسن حالة الطفل الرضيع مع مرور الوقت؛ فلا بُد من التواصل مع مقدم الرعاية الصحية لاستشارته في شأن العلاج حسب موقع pregnancybirthbaby؛ فإن الإمساك من اضطرابات الجهاز الهضمي التي تمرّ دون الحاجة إلى تدخل طبي عادةً.

أبرز فوائد زيت الزيتون للرضع والأطفال

على الرغم من ضرورة تجنب علاج الإمساك عند الرضع في الشهر الأول بزيت الزيتون من خلال تناوله؛ إلا إن هناك عدة فوائد من استخدام زيت الزيتون للرضع حديثي الولادة والأطفال، وتضم القائمة الآتية بعض الفوائد حسب موقع firstcry وموقع webteb:

  • التعامل مع قبعة المهد: كثيرًا ما يُصاب الأطفال بما يُطلق عليه اسم قُبعة المَهد، ويمكن التعامل مع هذا النوع من الالتهابات عن طريق التدليك بزيت الزيتون بعد خلطه بكمية متساوية من الماء، ويترك الخليط مدة 30 دقيقة ثم يشطف بعد التدليك.
  • تحسين نمو الشعر: يولد بعض الأطفال مع شعر ذي كثافة منخفضة، وفي هذه الحالة يمكن الاعتماد على زيت الزيتون وتدليك رأس الطفل به لتحسين النمو، وهي من أبرز فوائد زيت الزيتون للرضع.
  • التعامل مع تسلخات الأطفال: تظهر تسلخات الأطفال في منطقة الحفاظ، ويمكن أن تؤثر على جودة حياة الطفل وراحته، ويُعد زيت الزيتون واحدًا من العلاجات العضوية الفعّالة للتعامل مع هذه التسلخات بدلًا من استخدام الكريمات الموضعية.
  • علاج السعال: في حالة كان يعاني الطفل من السعال؛ يستطيع الآباء استخدام خليط يتكون من زيت الزيتون مع قطرتين زيت إكليل الجبل وزيت الأوكالبتوس وزيت النعناع، ثم تدليك صدر الطفل به للتعامل مع السعال.
  • تنظيف الطفل: تزداد فرصة توسخ جسم الأطفال الرضع، وخصوصًا عند الوصول إلى فترة الزحف على الأرض، ويستطيع زيت الزيتون تنظيف أجسامهم بشكل جيد، وهي واحدةٌ من استخدامات زيت الزيتون للرضع حديثي الولادة.
  • ترطيب الجلد: يمكن للجلد امتصاص زيت الزيتون بشكل جيد مما يجعله فعالًا في ترطيب جلد الأطفال الرضع، وربما يحتاج الأبوان إلى استخدام زيت الزيتون أكثر من مرة في اليوم للمحافظة على رطوبة الجلد.

مضار زيت الزيتون للرضع

يمكن أن يتسبب زيت الزيتون بالعديد من الأضرار للأطفال في فترة الرضاعة، ولذلك ينبغي عدم تناوله عند الرغبة في علاج الإمساك عند الرضع في الشهر الأول بزيت الزيتون وإنما يتم الاكتفاء بتدليك بطن الطفل به بحذر؛ فربما يتسبب زيت الزيتون باحمرار في البشرة إذا كان الجلد جافًا حسب موقع webteb، وكذلك يمكن أن يؤثر على البشرة بشكل سلبي إذا كان الطفل مصابًا بالأكزيما أيضًا.

شارك

ربما يعجبك أيضا

أسئلة شائعة

– نستقبل دفوعاتكم عن طريق بطاقة الاعتماد

– نحرص على أن نكون على تواصل مع مشتركات ماما نت، لذلك بعض الورشات مسجلة والبعض الآخر يشمل لقاءات تفاعلية مباشرة

Scroll to Top