أهمية فيتامين \”د\” للرضّع

فيتامين د دال رضيع بيبي

تتذكرين عندما كانت جدتك تنصح والدتك بأن تُعرّض أخاك الصغير للشمس، لعل والدتك أيضًا تنصحك الآن بأن تُعرِّضي أرجل وذراعي طفلك لشمس الصباح، هل تعرفين ضرورة ذلك؟

يستمد الجسم من أشعة الشمس فيتامين (د) والذي يُعد من أهم العناصر الغذائية لصحة العظام ونمو الهيكل العظمي في الجسم مع الكالسيوم. وتعتبر النساء الحوامل والأطفال أكثر عرضة لنقص هذا الفيتامين، مما يُسبب الإصابة بالكساح وهشاشة العظام. وقد ربطت العديد من الدراسات بين نقص فيتامين (د) والأضرار الصحية العديدة لدى الأطفال والنساء الحوامل والتي تتجاوز هشاشة العظام. ولذلك نصحت اللجنة الاستشارية العلمية للتغذية بمنظمة اليونيسف بتناول المكملات الغذائية من فيتامين (د) كإجراء وقائي لكل من يزيد عمره عن عام، أما بالنسبة للرضع فيُفضّل أن يكون الحليب الخاص بهم يحتوي على فيتامين د بنسبة 500 مليجرام يوميًا.

لماذا يحتاج الرُضّع إلى فيتامين د؟

يعتمد الرضيع على مخزون فيتامين (د) في جسم والدته، ولذلك ينصح الأطباء الأمهات خلال فترة الحمل والرضاعة بتناول مكملات فيتامين (د) بنسبة 10 ميكروجرام يوميًا لحاجة جسمها ولطفلها. وكإجراء وقائي يُنصح بإعطاء الرضيع لمكملات غذائية تحتوي على فيتامين د بعد استشارة طبيبه المختص، وذلك لأهميته القصوى حيث:

  • يساعد فيتامين د على الحفاظ على كثافة العظام الصحية عند الرضع والأطفال الصغار لأنه يدعُم تقوية وتكوين العظام بطريقة سليمة ووظائف العضلات من خلال الحفاظ على توازن صحي للمعادن في الجسم مثل الكالسيوم والفوسفور والصوديوم والماغنسيوم، وهو ما يساعد على الوقاية من مرض الكساح الذي يتسبب في تشويه العظام والعضلات.
  • يقلل فيتامين د من خطر إصابة الأطفال بالكسور المختلفة في الجسم لأنه يُعزز من القدرة على الحركة عند الأطفال .
  • يدعم فيتامين د صحة الجهاز التنفسي عند الرضع والأطفال الصغار، حيث يمكن أن يؤثر نقص فيتامين د عند الرضع على الجهاز المناعي مما يُعرِّض الرضيع للإصابة بأمراض الجهاز التنفسي والحساسية المختلفة مثل حساسية الفول السوداني.

من الأكثر عُرضة للإصابة بنقص فيتامين د؟

معظمنا قادر على استمداد فيتامين (د) بفضل التعرض الطبيعي للشمس. ولكن في فصل الصيف يميل الأشخاص إلى عدم الخروج في الجو المشمس، أو استعمال الكريمات الواقية من الشمس مما يزيد من خطر إصابتهم بنقصٍ في فيتامين د، وهناك مجموعات أخرى لديها خطر الإصابة بنقص في هذا الفيتامين:

  • الأطفال والأمهات ذوات البشرة الداكنة
  • النساء الحوامل والمرضعات.
  • الأطفال الذين يولدون في أشهر الشتاء ولا يتعرضون للشمس كثيرًا
  • الأمهات والأطفال الذين يرتدون ملابسًا تحجب جلدهم عن التعرُّض لأشعة الشمس.
  • أطفال الأمهات اللاتي يعانين من السمنة
  • أطفال الأمهات اللاتي أُصبن بسكري الحمل

ولذلك يجب على الأمهات الاهتمام بتناول المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين (د ) بعد استشارة الطبيب لحماية طفلها من الإصابة بالكساح أو تشوه العظام.

شارك

ربما يعجبك أيضا

أسئلة شائعة

– نستقبل دفوعاتكم عن طريق بطاقة الاعتماد

– نحرص على أن نكون على تواصل مع مشتركات ماما نت، لذلك بعض الورشات مسجلة والبعض الآخر يشمل لقاءات تفاعلية مباشرة

Scroll to Top