أسباب تساقط شعرك بعد الولادة وطرق علاجه

تساقط شعر الأم بعد الولادة

هل يتساقط شعرك باستمرار بعد ولادتك لطفلك؟ لا تخافي، من الطبيعي أن يتساقط الشعر يوميًا بمعدل من 100 إلى 150 شعرة، أما إذا زاد تساقط الشعر عن هذا الحد فعندها يجب أن ننظر إلى الأسباب للتأكد من عدم وجود أي مشكلة. وقد تلاحظين بعد ولادتك بعدة أسابيع تساقط شعرك بكميات كبيرة، إلا أن هذا الأمر طبيعي لأنه تساقُط غير حقيقي وإنما تخلُّص من الشعر الزائد المتراكم أثناء الحمل.

أسباب سقوط شعر الأم بعد الولادة؟ 

إذا لاحظتِ أن شعرك كان رائعًا خلال فترة الحمل وأكثر حيوية وغزارة، فيرجع ذلك إلى سببين: الأول تناول فيتامينات معينة أثناء الحمل تساعد في تغذية جسمك وشعرك، والثاني أن شعرك خلال الحمل يدخل في مرحلة خاملة أي لا يتساقط بمعدله الطبيعي خلال اليوم، وبالتالي يتكوّن لديك شعرًا زائدًا، وبعد الولادة يبدأ هذا الشعر الزائد في التساقط. وكثير من الأمهات تُلقي اللوم على الرضاعة الطبيعية عند ملاحظة كثرة تساقط شعرها بعد الولادة، إلا إنه لا يوجد أي دليل علمي على أن الرضاعة تُسبب سقوط الشعر أو تزايده، ولكن يرجع السبب الأساسي وراء تساقط الشعر الزائد المتكون خلال الحمل إلى انخفاض مستوى هرمون الإستروجين في الجسم بعد الولادة.

ولذلك فإن هذا التساقط طبيعي وتختبره كثير من الأمهات خلال الثلاثة أشهر الأولى بعد الولادة، على الرغم من وجود بعض الحالات المتطرفة التي تُعرف بـ(ثعلبة ما بعد الولادة) والتي تحتاج إلى استشارة الطبيب.

كيف تعالجين سقوط الشعر بعد الولادة ؟

ماذا تفعلين في هذ الفترة؟ أولًا خذي نفسًا عميقًا وتذكّري أن الأمر طبيعي، ثم استشيري الطبيب إذا كان يمكنك مواصلة تناول الفيتامينات التي كنت تسهلكينها قبل الحمل، وبعدها اتبعي هذه الخطوات التي نصح بها بعض أطباء الأمراض الجلدية:

  • استخدام شامبو لتكثيف الشعر والذي يحتوي ضمن مكوناته على البروتين الذي يساعد على إضفاء الحيوية إلى  الشعر.
  • استخدمي البلسم على أطراف الشعر فقط وليس على الفروة حتى لا يُعطيك إحساسًا بأن شعرك خفيف.
  • جربي تسريحة شعر جديدة تملأ الفراغات وتساعد على أن يبدو شعرك أغزر.
  • إذا كنتِ ممن يُحببن الشعر القصير جربي قص شعرك، حيث أن الشعر القصير يبدو أغزر في الغالب.
  • لا تستخدمي عاصبات الشعر لأنها تمنع الدورة الدموية من الوصول إلى شعرك وبالتالي تغذيته.

والأهم أن تتجنبي الذعر والخوف خلال هذه الفترة حتى لا تتأثر نفسيتك سلبيًا مما يؤثر على صحتك، وتذكّري أنها فترة قصيرة وسيعود شعرك لطبيعته.

شارك

ربما يعجبك أيضا

أسئلة شائعة

– نستقبل دفوعاتكم عن طريق بطاقة الاعتماد

– نحرص على أن نكون على تواصل مع مشتركات ماما نت، لذلك بعض الورشات مسجلة والبعض الآخر يشمل لقاءات تفاعلية مباشرة

Scroll to Top