كيف ينام رضيعك في أشهره الأولى؟

نوم طفلي الرضيع

تختلف احتياجات طفلك الرضيع للنوم حسب عمره. فينام حديثي الولادة أغلب يومهم في دورات قصيرة لا تزيد عن ساعتين ويستيقظون أثناء الليل أكثر من مرة. ويبدأ الرضيع الانتظام في نومه عندما يبلغ ستة أشهر. فما عدد الساعات التي يحتاجها رضيعك في شهوره الأولى؟

عدد ساعات النوم التي يحتاجها الرضُّع: 

يحتاج حديثي الولادة إلى النوم حوالي 16 ساعة يوميًا منهم ثماني ساعات في الليل وتسع ساعات في النهار. وتقل عدد الساعات التي يحتاجها الطفل كلما تقدّم في العمر، فينام الطفل ذو الثلاثة أشهر  15 ساعة في اليوم منها عشر ساعات نهارًا وخمس ساعات ليلًا، بينما يحتاج الطفل ذو الستة أشهر إلى  14 ساعة نوم يوميًا، منها أربع ساعات خلال الليل.

للاشتراك في دورة \” نوم طفلي من الولادة لـ 6 أشهر| دورة + ورشة تفاعلية أونلاين\” اضغطي هنا

أي الأطعمة تبدأين بها؟ 

كيف ينام الأطفال ؟ 

تنصح الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بأن ينام الرضيع في غرفة مشتركة مع والديه حتى عمر الستة أشهر الأولى على الأقل بشرط أن ينام في سرير منفصل، وذلك للوقاية من خطر الموت السريري المفاجئ الذي يُصيب الرضع. فمن الأفضل أن يكون طفلك قريبًا منك لإرضاعه إذا جاع ومراقبة نومه وتنفسه أثناء الليل.

ولتأمين بيئة نوم آمنة لطفلك اتبعي هذه الخطوات: 

  • لا تسمحي لأحد بالتدخين في الغرفة التي ينام فيها طفلك وابعديه عن المدخنين بشكل عام.
  • ابعدي الألعاب والوسائد عن سرير طفلك واحرصي أن يكون السرير آمنًا ومريحًا.
  • لا تبالغي في تدفئة طفلك ويكفي أن تكون ملابسه مناسبة لجو الغرفة. ويمكنك معرفة أنك بالغتي في التدفئة إذا لاحظتي قطرات العرق على وجه طفلك أو سخونة جسده.
  • احرصي أن ينام طفلك على ظهره دائمًا، فالنوم على البطن أو الجانب يُعرضه لخطر الموت السريري المفاجئ.

للاشتراك في دورة \” نوم طفلي من الولادة لـ 6 أشهر| دورة + ورشة تفاعلية أونلاين\” اضغطي هنا

كيف تساعدين طفلك لينام؟ 

من المهم البدء في تنظيم روتين يومي لنوم طفلك منذ الشهور الأولى. ويشمل روتين النوم الاستحمام وتدليك جسد الرضيع ببعض الزيوت، بالإضافة إلى القراءة أو الغناء. ولا يُفضّل حمل الطفل وهدهدته قبل النوم حتى لا يعتاد على الأمر، وبدلًا من ذلك ضعيه على سرير الأطفال حتى ينام ليعتاد على النوم من تلقاء نفسه.

وإذا استيقظ طفلك في الليل احرصي على أن تكون إضاءة الغرفة خافتة أثناء إرضاعه أو تغيير حفاظه، ثم أعيديه إلى السرير وقاومي رغبتك في اللعب معه حتى يعود إلى النوم بسرعة.

شارك

ربما يعجبك أيضا

أسئلة شائعة

– نستقبل دفوعاتكم عن طريق بطاقة الاعتماد

– نحرص على أن نكون على تواصل مع مشتركات ماما نت، لذلك بعض الورشات مسجلة والبعض الآخر يشمل لقاءات تفاعلية مباشرة

Scroll to Top