لماذا حمض الفوليك ضروري لحملك؟

التحضير للحمل

\”الحامل تأكل لشخصين\” هل سمعتي بهذه المقولة من قبل؟ الحقيقة أن خلال الحمل ليس عليكِ أن تأكلي بطريقة مضاعفة وإنما عليكِ الإكثار من تناول الطعام المغذي والغني بالعناصر الغذائية الضرورية لكِ ولجنينك. ويُعدّ حمض الفوليك أهم هذه العناصر وبطلك الخارق في فترة الحمل، لأن تناول جرعة يومية كافية منه ستحمي طفلك من تشوهات خلقية في مخه وحبله الشوكي.

للاشتراك في ورشة \”قبل الحمل وأوّله\” اضغطي هنا

 

ما هو حمض الفوليك؟ 

يعتبر حمض الفوليك نوع من فيتامين (ب) ويعرف بالفولات، وله دور مهم في إنتاج خلايا الدم الحمراء وتطوّرالأنبوب العصبي في مخ الطفل وعموده الفقري. وتعتبر الحبوب الكاملة والخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة والفواكه الحمضية من أغنى مصادره.

كيف تتناولين حمض الفوليك؟

ينصح خبراء التغذية النساء اللاتي يُريدن الحمل بتناول جرعة يومية من  حمض الفوليك بمقدار 400 ميكرو جرام قبل الحمل وخلاله، خاصة الثلاثة أشهر الأولى من الحمل لأنها الفترة التي يتطور فيها العمود الفقري للطفل.

ما فوائد حمض الفوليك؟ 

تناول الجرعة اليومية المُوصى بها من حمض الفوليك ليست خيارًا بل ضرورة. لأنه دون حصولكِ على كميات كافية من حمض الفوليك خلال الحمل يُمكن حدوث مشاكل صحية خطيرة لجنينك تُعرف بعيوب الأنبوب العصبي ( الذي يتطور ليُكوّن مخ الطفل والحبل الشوكي) وتشمل هذه المشاكل

  • السّنسنة المشوقة: وهي عبارة عن نقص في تطوُّر الحبل الشوكي أو الفقرات، ومن أهم أسبابه نقض الفولات.
  • تشوهات في أجزاء رئيسية في دماغ الجنين.

ولذلك فإن الحصول على الجرعة اليومية من حمض الفوليك يحمي الجنين من الإصابة بهذه التشوهات بنسبة 50% على الأقل.

للاشتراك في ورشة \”قبل الحمل وأوّله\” اضغطي هنا

أما تناول حمض الفوليك قبل الحمل فيمكنه حماية طفلك من الإصابة بالشفة المشقوقة وخطر الولادة المبكرة وانخفاض وزن الجنين عند الولادة، بالإضافة إلى الوقاية من خطر الإجهاض. وأثبتت بعض التقارير الطبية أن النساء اللاتي تناولن حمض الفوليك في الثلث الثاني من الحمل كان خطر تعرُّضهن لتسمّم الحمل أقل. كما يُنصح بتناول حمض الفوليك للحد من خطر مضاعفات الحمل وأمراض القلب والسكتة الدماغية وبعض أنواع السرطانات ومرض الزهايمر.

المصادر الغذائية الغنية بحمض الفوليك: 

هناك عدد من الأطعمة الغنية بحمض الفوليك مثل الحبوب الكاملة، وكَبِد البقر المطبوخ جيدًا، والسبانخ، والعدس والفواكه الحمضية مثل البرتقال والليمون، بالاضافة إلى الفاصوليا والأرز والمعكرونة. إلا أن هذه الأطعمة لا يمكنها أن تمدّكِ بالجرعة اليومية الكافية، لذلك يُنصح بتناول الفيتامينات لحمض الفوليك يوميًا بعد استشارة الطبيب المتابع لحملك.

شارك

ربما يعجبك أيضا

أسئلة شائعة

– نستقبل دفوعاتكم عن طريق بطاقة الاعتماد

– نحرص على أن نكون على تواصل مع مشتركات ماما نت، لذلك بعض الورشات مسجلة والبعض الآخر يشمل لقاءات تفاعلية مباشرة

Scroll to Top