أهم الأدوات لتنظيم وقتك بطريقة فعالة

أهم الأدوات لتنظيم وقتك بطريقة فعالة

لكل منّا أحلام وطموحات وهوايات نكسر بها حدة الروتين اليومي، ولكن كيف نجد الوقت الكافي لهذه الهوايات وأحلام السفر والاستمتاع وسط التزامات العمل والمنزل؟ الحل في تعلُّم كيفية تنظيم وإدارة الوقت بطريقة فعالة.

للاشتراك في الورشة المجانية حول \”إدارة الوقت للأمهات\” اضغطي هنا 

ما المقصود بإدارة الوقت؟ 

إدارة الوقت من المهارات الضرورية للنجاح في أي عمل، ويعني الاستفادة من الوقت بطريقة فعّالة عن طريق التخطيط والتحكُّم في كمية الوقت الذي تحتاجينه لكل عمل. وبالتالي فإن هذا التنظيم الفعّال يتيح لكِ إنجاز العديد من الأعمال في أقل مدة، بالإضافة إلى وجود وقت للاستمتاع.

ما أهمية تعلُّم إدارة الوقت؟ 

يُساعدك تعلُّم كيفية إدارة الوقت على الإنتاجية والكفاءة في العمل، بالإضافة إلى تقليل التوتر والضغوطات الناتجة عن العمل والتزامات المنزل وذلك من خلال:

-الحد من التوتر

عندما تُخططين ليومك التالي بكفاءة سيساعد ذلك على تقليل التوتر والقلق بشأن الوقت اللازم لإنجاز المهام. بالإضافة إلى أن هذه الطريقة تُمثّل حافزًا لإنجاز المزيد، خاصة عندما تتقدمين من مهمة لأخرى في جدول أعمالك.

-هناك وقت للاستمتاع

يتيح لك تنظيم وقتك وتخطيط يومك وجود وقت فراغ كافٍ لقضائه في ممارسة الهوايات والاهتمام بالنفس والراحة في المنزل أو السفر.

-تطوير الذات

عندما تنظمين وقتك ستجدين وقتًا إضافيًا لتنمية مهاراتك وتطوير ذاتك مما يفتح لكِ أبوابًا كثيرة للرُقي المهني والنجاح في الحياة.

للاشتراك في الورشة المجانية حول \”إدارة الوقت للأمهات\” اضغطي هنا 

كيف أنظم وقتي؟ 

هناك عدد من الأدوات التي ستساعدك في تنظيم وإدراة وقتك بطريقة فعّالة وهي:

مراقبة وقتك: 

كل يوم ولمدة أسبوع راقبي وقتك بدقة، في كل ساعة ماذا كنتي تفعلين، وهل كان هذا وقتًا ضائعًا أم مفيدًا؟ وبهذه الطريقة ستُحددين أغلب النشاطات التي تأخذ من وقتك، ولماذا يضيع الوقت بهذه السرعة.

تحديد أهدافك:

تحديد الأهداف من أهم الخطوات لتنظيم الوقت، على أن يكون تحديد الهدف بطريقة صحيحة، ويتم ذلك من خلال وضع هدف تنطبق عليه المواصفات التالية

– محدد (أي ماذا تريدين بالتحديد ولماذا تريدينه وكيف يُمكنك تحقيقه).

– قابل للقياس (مثلًا الوصول لوزن 60 كيلو جرام).

– قابل للتحقيق أي متوافق مع مهاراتك وقدراتك.

– له مدة محددة للانتهاء منه (أي بتحديد المدة كثلاثة شهور).

تخطيط قائمة للمهام:  

في كل يوم وقبل النوم حددي ماذا تريدين أن تفعلي في اليوم التالي. اعرفي ما أهدافك وما الخطوات التي عليكِ تنفيذها لتكونين أقرب إلى حُلمك. ويمكنك استخدام قاعدة (20-80%) والتي تعني أن حوالي 20% من المجهود الذي نقوم به يُحقق 80% من النجاح. أي حددي أهم الأعمال التي يمكنك القيام بها لتحقيق أفضل النتائج.

 

باستخدام هذه الأدوات ستُنظمين وقتك وتستفيدين بكل دقيقة في يومك لتحقيق أحلامك وإنجاز مهامك العاجلة، وأيضًا إيجاد الوقت للاسترخاء.

شارك

ربما يعجبك أيضا

أسئلة شائعة

– نستقبل دفوعاتكم عن طريق بطاقة الاعتماد

– نحرص على أن نكون على تواصل مع مشتركات ماما نت، لذلك بعض الورشات مسجلة والبعض الآخر يشمل لقاءات تفاعلية مباشرة

Scroll to Top