كيف يساعدك التأمل في التخفيف من ضغوط الأمومة؟

التحضير للحمل

إذا كنتِ تقضين أغلب نهارك في الجري وراء الأطفال والصراخ فيهم، أو ما بين عمل المنزل وإعداد الطعام وغيرها الأعمال الروتينية، فأنت تحتاجين إلى خمس دقائق من يومك لتصفية ذهنك واستعادة طاقتك. كيف يكون ذلك؟ بممارسة التأمل.

ما هو التأمل؟ 

التأمل هو تمرين بسيط لتهدئة العقل والتدريب على إدارة مشاعرنا وأفكارنا، ويُمارس غالبًا عن طريق الجلوس في مكان هادئ ومراقبة تنفّسنا. وهناك طرق أخرى للتأمل مثل الاستماع إلى تسجيلات صوتية موجهة تساعد على الاسترخاء، أو عن طريق تحريك الجسم بطرق معينة ومراقبة التنفس في نفس الوقت كرياضة اليوجا، بالإضافة إلى الانتباه إلى تنظيم التنفس أثناء المشي.

كل هذه الطرق مهما اختلفت هَدفها تهدئتك ومساعدتك على الاسترخاء وتقليل توترك أثناء اليوم.

هل التأمل مفيد حقًا؟ 

أثبتت المصادر البحثية التي أُجريت على مدار السنوات أن للتأمل الكثير من الفوائد خاصة للأمهات الجدد واللاتي يُعانين من الضغوطات الكثيرة فهو:

يقلل من التوتر

أي شخص يعيش مع طفل في الثالثة من عمره يعرف مدى الإرهاق والتوتر الذي يصيب الأم كل يوم. إلا أن التأمل يمكنه أن يخفف من هذا الشعور بالإجهاد والتوتر فهو يقلل من إفراز هرمون الكورتيزول المسبب الرئيسي للإجهاد.

يخفف مستويات القلق:

هل حياتك عبارة عن قلق على الأطفال وواجباتهم والتزاماتهم في التدريب والمدرسة؟ إذا كانت الإجابة بنعم، فأنتِ تُهلكين صحتك وتُحوّلين حياتك الأسرية إلى خوف مستمر بدلًا من أن تكون مليئة بالسعادة والأمان. ولذلك فإن ممارسة التأمل يوميًا يمكنه أن يُقلل النشاط في مناطق المخ المرتبطة بالقلق، وهو ما أثبتته الفحوصات الطبية. جربيه لمدة 10 دقائق يوميًا وستشعرين بالفرق.

صحة أفضل: 

أوضحت دراسة في كلية الطب بجامعة ويسكونسن الأمريكية أن التأمل يقوّي المناعة ويحمي من الإصابة من نزلات البرد. لذلك من المهم أن تمارسي هذه العادة أنت وأطفالك لحمايتهم وحماية نفسك.

 التحكم في الأعصاب: 

أكدت دراسة نشرت في مجلة \”فرونتيرز\” لعلم الأعصاب البشرية أن التأمل يساعد في التحكم في عواطفك وأعصابك خلال اليوم. وكالعادة يرتكب الأطفال الكثير من الأخطاء التي قد تزعجك وتدفعك للغضب، فإذا كنتِ تريدين أن تكوني أمًا هادئة وإيجابية فعليكِ بممارسة التأمل لإكسابك القدرة على التحكم في أعصابك وعدم صب غضبك على أطفالك.

خمس دقائق يوميًا لن تأخذ من وقتك ولكنها ستفيدك لتكوني أمًا أفضل وأكثر هدوئًا، ومن الممكن أن تُعززي هذا التأمل بممارسة بعض تمارين اليوجا لتزيد من قوة جسمك وليونته بجانب قوة عقلك.

شارك

ربما يعجبك أيضا

أسئلة شائعة

– نستقبل دفوعاتكم عن طريق بطاقة الاعتماد

– نحرص على أن نكون على تواصل مع مشتركات ماما نت، لذلك بعض الورشات مسجلة والبعض الآخر يشمل لقاءات تفاعلية مباشرة

Scroll to Top