ما أعراض التسنين عند الأطفال؟

يبدأ تكوّن الأسنان عند الأطفال خلال فترة الحمل، حيث تظهر البراعم الأولى للأسنان الأولية في فكّي الجنين خلال الخمسة أسابيع الأولى من تكوّنه في رحم الأم. ويُولد الطفل بمجموعة كاملة من 20 سنًا أساسية مخبأة داخل اللثة، عشر أسنان في الفك العلوي ومثلها في الفك السفلي وتُعرف بالأسنان اللبنية. وعندما يتم الطفل ستة أشهر من عمره تبدأ مرحلة التسنين أي بزوغ الأسنان من اللثة، وهي فترة شاقة على الطفل والوالدين. فما أعراضها؟ وهل تبدأ في نفس الوقت عند كل الأطفال؟

متى يبدأ التسنين عند الأطفال؟

يختلف توقيت التسنين من طفل لآخر فتبدأ عملية التسنين لبعض الأطفال في عمر ستة أشهر، ولآخرين بعد إتمام 12 شهرًا. وعلى الرغم من اختلاف التوقيت إلا أن ترتيب الأسنان في الخروج يتطابق عند جميع الأطفال. فتظهر أولًا السنتان الأماميتان في وسط الفك السفلي، ويحدث ذلك ما بين عمر ستة إلى عشرة أشهر. ثم تخرج السنتان الأماميتان في وسط الفك العلوي.

وتبدأ الأسنان الجانبية العلوية والسفلية في الظهور ما بين عمر ثمانية شهور وحتى 16 شهرًا. وعادة تظهر الأسنان في الفك السفلي قبل الفك العلوي. وبعد ذلك تظهر الأضراس الأولى العلوية والسفلية-وتُعرف أيضًا بالأسنان الطاحنة- ما بين سن 13 حتى 19 شهرًا، وبعدها الأنياب في الفكين العلوي والسفلي وباقي مجموعة الأضراس. ويُتم الطفل ثلاث سنوات من عمره بمجموعة كاملة مكونة من 20 سنًا أساسية.

أعراض التسنين عند الأطفال:

تختلف الأعراض بين الأطفال. فقد لا يعاني طفلك من أي علامات أو آلام عند التسنين، ويمكن أن تظهر عليه هذه الأعراض:

  • توّرم اللثة.
  • فرك الأذن بكثرة.
  • المزاج السئ والبكاء المتواصل.
  • الرغبة في مضغ الأشياء.
  • فقدان الشهية للطعام.
  • صعوبة في النوم ليلًا.

كيف يمكنك التخفيف من أعراض التسنين عند طفلك؟ 

بالطبع ستشعرين بالشفقة على صغيركِ بسبب بكائه وآلامه، ولكن لا تقفي مكتوفة اليدين فيمكنك مساعدته بالضغط بلطف على لثته بمنشفة باردة ونظيفة للتخفيف من ضغط اللثة المتورمة، أو قدّمي له حلقة التسنين المطاطية للضغط عليها وتخفيف ألمه بشرط ألا تحتوي هذه الحلقة على أي سوائل حتى لا تنكسر في فمه وتضر بصحته. ولا يُسبب التسنين في الغالب أي ارتفاع في درجة حرارة الطفل، لذلك إذا لاحظتِ إصابة طفلكِ بالحمي فيجب الاتصال بالطبيب والاستفسار.

شارك

ربما يعجبك أيضا

أسئلة شائعة

– نستقبل دفوعاتكم عن طريق بطاقة الاعتماد

– نحرص على أن نكون على تواصل مع مشتركات ماما نت، لذلك بعض الورشات مسجلة والبعض الآخر يشمل لقاءات تفاعلية مباشرة

Scroll to Top