أطعمة ومأكولات صحية للحامل

مأكولات صحية للحامل

لعلك تتسائلين ما النظام الغذائي الخاص اللازم اتباعه في حملك؟ هل هناك وصفات معينة ضرورية؟ الحقيقة أنك لا تحتاجين إلى اتباع نظام غذائي خاص، كل ما عليكِ الاهتمام بتناول طعام صحي متنوع يُحقق لكِ التوازن بين العناصر الغذائية التي تحتاجينها لنمو طفلك، ومن أهم هذه العناصر الفيتامينات والمعادن. لذلك تناولي وجبات وأطعمة غنية بالعناصر الغذائية المهمة بعيدًا عن الأطعمة الضارة المليئة بالدهون والسكريات.

أهم الأطعمة التي يجب تناولها أثناء الحمل: 

الفاكهة والخضروات: 

تمدِّك الفاكهة والخضروات بالفيتامينات والمعادن الضرورية لجسمك ولطفلك، بالإضافة إلى الألياف التي تساعد على الهضم وتمنع الإمساك. تناولي كل يوم ما لا يقل عن خمسة أنواع من الفاكهة والخضروات، سواء كانت طازجة أو مجففة أو معلبة. ويجب غسل الفاكهة بعناية قبل الأكل لعدم إصابتك بالميكروبات.

كما تعتبر السبانخ والفواكه الحمضية مصادر غنية بحمض الفوليك والذي يحمي جنينك من التشوهات في المخ والحبل الشوكي.

الكربوهيدارت: 

الكربوهيدرات مصدر مهم جدًا للطاقة والفيتامينات والألياف وتساعدك على الشعور بالشبع دون تناول كثير من السعرات الحرارية. ويجب أن تُمثّل هذه الكربوهيدرات ثلث طعامك على الأقل، ومن الكربوهيدرات الصحية الخبز كامل الحبوب والبطاطس والأرز البني  والمكرونة والشوفان والذرة.

البروتين: 

بالطبع البروتينات من العناصر الغذائية التي يجب أن تتناولينها يوميًا وتشمل: اللحوم والبيض والأسماك والبازلاء والفاصوليا والمكسرات. فيمدُّ البروتين جسمك بالقوة والطاقة اللازمة لتحمّل إجهاد الحمل. ولكن ابتعدي عن الدهون الموجودة في اللحوم واحرصي على إزالة الجلد عن الدواجن قبل تناولها، ولا تستخدمي كثيرًا من الزيت عند الطبخ.

ومن المهم أن تكون هذه اللحوم والدواجن مطبوخة جيدًا، حيث تصيب اللحوم غير المطبوخة والبيض النيئ الحامل بعدوى السلامونيا والتي تُسبب تسمُّم الحمل.

واحرصي على تناول حصتين من الأسماك لا أكثر في الأسبوع، ومن أهم الأسماك الزيتية المفيدة السالمون والماكريل والسردين. ولكن هناك بعض الأنواع التي يجب الابتعاد عنها أثناء الحمل وتشمل أسماك القرش وسمك أبو سيف.

منتجات الألبان: 

تحتوي منتجات الألبان المتمثلة في اللبن والجبن والزبادي على الكالسيوم الذي يحتاجه طفلك لبناء عظامه، ولكن اختاري المنتجات قليلة الدسم. إلا أن هناك بعض الأجبان التي يجب أن تتجنبيها أثناء الحمل مثل الجبن غير المبستر، وجبن الروكيفورت.

أما إذا اشتقتِ لتناول بعض الشيبس أو الشوكولاته خلال أشهر الحمل فابحثي عن الأقل في الدهون والملح، ولكن لا تتجاهلي الأطعمة الصحية أبدًا.

شارك

ربما يعجبك أيضا

أسئلة شائعة

– نستقبل دفوعاتكم عن طريق بطاقة الاعتماد

– نحرص على أن نكون على تواصل مع مشتركات ماما نت، لذلك بعض الورشات مسجلة والبعض الآخر يشمل لقاءات تفاعلية مباشرة

Scroll to Top