هل يمكنك السفر خلال الحمل؟

السفر خلال الحمل

من المعروف أن الحركة الكثيرة أثناء شهور الحمل الأولى غير مُحببة لخطر الإصابة بالإجهاض. لذلك تتساءل كثير من السيدات هل السفر أثناء الحمل آمن؟ والإجابة تعتمد على حالة حملك. فإذا كان الحمل يسيرًا وصحّيًا، ولا يواجهك أي مشكلات فيمكنك السفر في أي وقت. ويعتبر الثلث الثاني من الحمل _أي من بداية الشهر الرابع_ أفضل وقت للسفر. ولكن استشيري طبيبك أولًا واوصفي له كل تفاصيل الرحلة، فإذا سمح لكِ بالسفر فاحملي معك تقارير بموعد ولادتك وآخر فصوحاتك الطبية أثناء الحمل.

للاشتراك ومشاهدة ورشة \”قبل الحمل وأوله\” اضغطي هنا

احتياطات السفر بالطائرة:

عند السفر بالطائرة عليك الأخذ ببعض الاحتياطات:

  • التحقق من سياسات شركة الطيران التي تسافرين عليها وشركات التأمين، فكثير من الشركات لا تٌشجِّع سياساتهم السفر بعد الأسبوع  35 من الحمل.
  • قبل أسابيع من السفر أو أشهر، اذهبي للطبيب وتأكّدي أن حملك يسير بشكل جيد وليس هناك أي خطر أثناء السفر.
  • اسألي الطبيب عن ضرورة ارتداء جوارب الضغط لتساعدك في تدفق الدم، أو إمكانية تناول أدوية للحد من الغثيان إذا كنتِ ممن يعانون من غثيان الحركة أثناء الرحلات، أو إمكانية تناول علاج الإسهال والغازات، فيمكن أن تُسبب لك الرحلات الجوية الغازات المعوية أو الإسهال بسبب الارتفاع الشاهق.
  • إذا كنتِ ستقضين فترة الولادة في الخارج فتأكدي من الجهات التي تُقدِّم أفضل الرعاية الطبية في المنطقة التي ستستقرين فيها، واسألي عن ترشيحات لأطباء ومستشفيات تُقدِّم الرعاية التي تحتاجينها.

متى يجب الابتعاد عن السفر بالطائرة أثناء الحمل؟ 

  • إذا تجاوزتِ الأسبوع ال36 في الحمل
  • إذا كان لديكِ أي مشاكل متعلقة بالمشيمة أو عوامل خطر الولادة المبكرة مثل الحمل بتوأم  أو الإصابة بالسكري واضطرابات ضغط الدم أو التعرض من قَبْل للولادة المبكرة، وأي مشاكل أخرى في الرحم.
  • نصحك الطبيب بعدم السفر بالطائرة نتيجة لحالتك الصحية.

ومن المهم الابتعاد عن السفر المتكرر بالطائرة خلال الحمل، فمرة واحدة لن تشكل خطرًا كبيرًا، ولكن السفر المتكرر في الرحلات الجوية المحلية على ارتفاع منخفض، أو في الرحلات الدولية على ارتفاعات عالية يمكن أن يتسبب في مشاكل صحية للجنين قد تتطور إلى سرطان في مرحلة الطفولة.

للاشتراك ومشاهدة ورشة \”قبل الحمل وأوله\” اضغطي هنا

احتياطات السفر بالسيارة أو الحافلة:

  • اربطي حزام الأمان جيدًا بالطريقة الصحيحة المخصصة للنساء الحوامل: بأن يكون الحزام السفلي يمر أسفل البطن بحيث لا يضغط على الجنين في الرحم، أما الحزام العلوي أو حزام الكتف فيمر من بين الثديين إلى جانب البطن.
  • يجب أن تكون الوسائد الهوائية في السيارة قيد التشغيل طوال رحلتك لتفادي أي مخاطر صحية لك أو لطفلك.
  •  إذا كنتِ تسافرين في حافلة، فلا يجب أن تزيد مدة الرحلة عن 6 ساعات، وفي كل نقطة استراحة قومي بالمشي للحفاظ على الدورة الدموية نشطة.

وفي كل الحالات لا تنسِ أن تصطحبي معكِ التقارير الطبية وجميع فحوصاتك أثناء الحمل. نتمنى لكِ رحلة سعيدة وولادة مُتيسّرة.

شارك

ربما يعجبك أيضا

أسئلة شائعة

– نستقبل دفوعاتكم عن طريق بطاقة الاعتماد

– نحرص على أن نكون على تواصل مع مشتركات ماما نت، لذلك بعض الورشات مسجلة والبعض الآخر يشمل لقاءات تفاعلية مباشرة

Scroll to Top