طرق بسيطة للاهتمام بنفسك رغم مسؤولياتك كأم

كل يوم كسابقه، الاستيقاظ مبكرًا لتجهيز الأطفال للمدرسة وتحضير الإفطار، ومن ثمّ القيام بأعمال المنزل وتجهيز طعام الغذاء. قد تتسائلين في وسط زحمة الحياة هل حقًا هذا ما كنتِ تريدينه؟ أو متى ستجدين وقتًا للاهتمام بنفسك؟

الحقيقة أن الاهتمام بنفسك ليس خيارًا مهما كان يومك مزدحمًا، وإنما ضرورة لشحن طاقتك وسعادتك والتي ستنعكس على حياتك وحياة أطفالك فكيف يمكنك الاهتمام بنفسك؟

طرق بسيطة للاهتمام بنفسك خلال اليوم: 

  • اطلبي المساعدة: 

لا تقومي بكل شئ بمفردك. إذا استصعب عليك أمرًا اطلبي المساعدة سواء من أطفالك في تجهيز السفرة، أو من زوجك في أعمال المنزل، أو حتى من أصدقائك. عندما لا تقومين بكل الأمور بمفردك ستجدين وقتًا للاهتمام بنفسك.

  • خصصي وقتًا من يومك لكِـ وحدك 

سواء كان هذا الوقت 15 دقيقة للاستمتاع بالهواء الطلق، أو أخذ حمام دافئ أو قراءة كتاب والاستماع إلى موسيقاك المفضلة، كل هذه الأنشطة مهما كان وقتها قليلًا ستساعدك في استعادة طاقتك خلال اليوم. وسيتعلّم أطفالك بأن الأشخاص من حولهم لهم حق في الراحة والاستمتاع.

  • ابدأي يومك بالتأمل 

كل يوم بعد استيقاظك من النوم مباشرة احرصي على 5 أو 10 دقائق من التأمل. فالتأمل سيساعدك على بدء اليوم بإيجابية وطاقة، كما أنه يساعد في التخلص من التوتر والقلق والضغوطات العصبية.

بالطبع إذا شعرتِ أن حرارة أحد أطفالك مرتفعة ستذهبين على الفور إلى الطبيب، ولكن إذا شعرتِ بآلام في جسدِك ستُهملين الأمر وتُعالجينه ببعض المسكنات. كثير من الأمهات يفعلن ذلك إلا أن هذا الإهمال في صحتهن يقود إلى مضاعفات خطيرة. ولذلك كما تنتبهين على صحة أطفالك اهتمي بصحتك جيدًا واذهبي للطبيب بشكل منتظم.

  • ممارسة الرياضة 

ليست أنانية أن تُخصصي لنفسك وقتًا لممارسة الرياضة أو الحصول على قسط من النوم. بالعكس الرياضة ستحافظ على وزنك وشكلك وهو ما سيجعلك سعيدة وواثقة من نفسك، كما ستكونين قدوة حسنة لأطفالك لممارسة الرياضة والحفاظ على صحتهم، وهو ما يجعلك أمًا أفضل بالتأكيد.

  • خصصي وقتًا للعب 

كثير من الأمهات يُحمّلون أنفسهم وأطفالهم أعباءًا كثيرة، فيكون الأطفال مشغولين طوال الوقت ما بين الواجبات والدروس الخصوصية والتمرين ولا يوجد أي وقت لممارسة الهوايات والراحة. ولكن ما لا تعرفيه أن اللعب مهم لأطفالك ولكِ أيضًا، فهو يُنمّي مهارات الأطفال الحركية والعقلية، وتخصيص وقت للعب مع أطفالك والمرح معهم يُقوّي الصلة بينك وبينهم، وتستمتعين أكثر بأمومتك.

بهذه الطرق البسيطة ستتمكّنين من الاهتمام بنفسك وسط زحمة مسئولياتك اليومية، ولتتذكري دائمًا أن الاهتمام بالنفس أولوية وليس خيارًا يُمكن تجاهله.

شارك

ربما يعجبك أيضا

أسئلة شائعة

– نستقبل دفوعاتكم عن طريق بطاقة الاعتماد

– نحرص على أن نكون على تواصل مع مشتركات ماما نت، لذلك بعض الورشات مسجلة والبعض الآخر يشمل لقاءات تفاعلية مباشرة

Scroll to Top