أسباب علامات تمدد الجلد وعلاجها

علامات تمدد الجلد وعلاجها

هل تزعجك الخطوط البيضاء في جسمك؟ هل تبحثين عن طرق للعلاج؟ تنتشر هذه الخطوط البيضاء أو كما تُعرف بعلامات تمدد الجلد في الجسم نتيجة لزيادة الوزن أو فقدانه بصورة كبيرة وعدم قدرة الجسم على العودة لشكله الطبيعي. وتصيب أكثر من 50% من السيدات أثناء الحمل، وتظهر في المعدة والفخذين والذراعين وأعلى الظهر والثديين. فما أسباب علامات تمدد الجلد؟ وكيف تتخلصين منها؟

أسباب ظهور علامات تمدد الجلد:

هناك عدة أسباب لظهور علامات تمدد الجلد أهمها:

  • الحمل: حيث تعاني حوالي من 50 إلى 90% من الحوامل من علامات تمدد الجلد قبل الولادة وبعدها.
  • البلوغ: يؤدي النمو السريع للفتيان والفتيات عند البلوغ إلى ظهور علامات التمدد في الجلد.
  • الزيادة السريعة في الوزن: يمكن أن تؤدي زيادة الوزن في فترة زمنية قصيرة إلى ظهور الخطوط البيضاء في الجسم.
  • بعض الحالات الطبية: هناك بعض الحالات التي تتسبب في ظهور علامات تمدد الجلد مثل متلازمة مارفان ومتلازمة كوشينغ. حيث تؤدي متلازمة مارفان إلى انخفاض المرونة في أنسجة الجسم مما يتسبب في طول هيكل المريض ونحافته وعدم تناسق أعضائه وظهور علامات تمدد الجلد. أما متلازمة كوشينغ فهي تؤدي إلى إنتاج الجسم لكثير من الهرمونات التي تُسبب زيادة الوزن بسرعة وهشاشة الجلد .
  • استخدام العلاجات التي تحتوي على الكورتيكوستيرويد: الاستخدام المطول للكريمات والمستحضرات التي تحتوي على الكورتيكوستيرويد يُقلل من الكولاجين الموجود في الجلد والذي يساعد في تقوية البشرة ونضارتها، وبالتالي يؤدي تقليل الكولاجين في البشرة إلى ظهور علامات تمدد الجلد.

كيف تتخلصين من علامات تمدد الجلد؟

تنتج علامات تمدد الجلد على مرحلتين: المرحلة الأولى عندما تكون على هيئة خطوط حمراء في الجسم، ثم بعد فترة تتحول إلى المرحلة الثانية وهي الخطوط البيضاء التي تنتج من حدوث تقطُّع في الأنسجة الضامة تحت الجلد. لذلك يكون علاج العلامات وهي في المرحلة الأولى أسهل. إلا أن الخبر الجيد أن هذه العلامات غالبًا ما تتلاشى مع مرور الوقت.

ومن أهم العلاجات التي يستخدم للتقليل منها: 

  • الكريمات التي تحتوي على مضادات الأكسدة والكولاجين: حيث تساعد على تكوين البشرة للكولاجين من جديد ومنحها النضارة والمرونة، وتكون فعاليتها أعلى في المرحلة الأولى.
  • العلاج بالليزر: وتحتاجين إلى أربع جلسات ليزر على الأقل لعلاج علامات تمدد الجلد الحمراء. أما إذا كانت العلامات تحولت إلى اللون الأبيض فستحتاجين إلى جلسات أكثر.

ولأن الوقاية خير من العلاج تساعدك ممارسة الرياضة بانتظام والتغذية السليمة على منع ظهور علامات تمدد الجلد وتحافظ على صحة جسمك وعقلك.

شارك

ربما يعجبك أيضا

أسئلة شائعة

– نستقبل دفوعاتكم عن طريق بطاقة الاعتماد

– نحرص على أن نكون على تواصل مع مشتركات ماما نت، لذلك بعض الورشات مسجلة والبعض الآخر يشمل لقاءات تفاعلية مباشرة

Scroll to Top