هل الصيام يؤثر على الجنين؟

هل الصيام يؤثر على الجنين

تأثير الصيام على الجنين

يعد التساؤل عمّا إذا كان الصيام يؤثر على الجنين أحد أكثر الأسئلة المطروحة منذ اقتراب حلول الشهر الكريم؛ إذ تخاف العديد من الأمهات من الآثار الجانبية التي قد تُرافق الصيام، ومن المُمكن أن تؤثر على صحة الجنين سواءً على المدى القريب أو البعيد؛ لذلك تجد سؤال: هل الصيام يؤثر على الجنين هو أكثر ما يتم تداوله في المواقع الطبية المتخصصة وفي استشارات الأطباء.

يزداد مثل هذا السؤال أهميةً في حال كانت الحامل في الشهور الأولى أو الأخيرة، وتكمن أهمية ذلك في أن الحامل مسؤولة عن صحتها وصحة الجنين، وبالتالي فإن عليها الحصول على مقدارٍ أكثرٍ من الطبيعي من العناصر الغذائية، وبناءً على ما ذكره موقع بيبي سنتر فإنه يُسمح للحامل التي تتمتع بصحة جيدة هي وجنينها بالصيام دون الخوف من أيّ تأثيرٍ سلبي، أمّا الحامل التي تُعاني من مشاكلٍ صحيةٍ فقد يتم منعها طبيّاً من الصيام.

هل الصيام يؤثر على الجنين في الشهور الأولى؟

يذكر موقع ويب طب بأن الثُلث الأول من الحمل هو الأكثر خطورةً بشكل عام؛ حيث يتطلّب من الأم الحفاظ على صحتها بشكل كبير لأن الحمل لم يصل بعد إلى مرحلة الثبات؛ لذا فإنه دائماً ما يتردّد السؤال القائل هل الصيام يؤثر على الجنين في الشهور الأولى، وتكمن الإجابة أنه بشكلٍ عام لا يمكن القول إن الصيام يؤثر على الجنين والأم بشكل سلبي؛ إلّا في حالة عدم التزامها بالتعليمات الطبية وعدم تناول الأطعمة المغذية والعناصر الغذائية اللازمة لإمدادها بالطاقة، وإمداد الجنين بالعناصر التي تساعد في نموه بشكل صحي. هناك بعض التأثيرات السلبية التي يجب أخذها بعين الاعتبار، وهي:

  • يمكن أن يؤدي الصيام في الشهور الأولى من الحمل إلى مشاكلَ في الحفاظ على مستوى سُكّر الدم ضمن الحدّ الطبيعي للحامل.
  • يزيد الصيام من الجفاف نظراً لعدم الحصول على السوائل لساعات طويلة.
  • يمكن أن تتعرض الحامل عند الصيام للجفاف أو الإغماء نتيجةً انخفاض السكر أو انخفاض ضغط الدم.

هل الصيام يؤثر على حركة الجنين؟

أجابت دراسة  أجرتها المكتبة الوطنية للطب التابعة لمعاهد الصحة الأمريكية على سؤال هل الصيام يؤثر على حركة الجنين؛ حيث أفادت هذه الدراسة بأن الصيام لا يؤثر على حركة الجنين أو نموّه سواءً انخفضت ساعات الصيام أو ازدادت، شرط أن تكون صحة الأم سليمة، وأن تتناول وجبات صحيّة على الإفطار والسحور.

هل الصيام يؤثر على نبض الجنين؟

أثبتت ذات الدراسة السابقة المنشورة في الموقع الرسمي للمكتبة الوطنية للطب؛ بأن الصيام لا يؤثر على نبض الجنين سلباً، وللإجابة على سؤال هل الصيام يؤثر على نبض الجنين فقد أجرت هذه المكتبة دراسة شملت عدداً من الأمهات اللواتي يتمتعن بصحة جيّدة ويتناولن الأطعمة المغذيّة ومُقارنة وضع الجنين لديهن بحوامل بذات الظروف؛ إلّا إنهنّ غير صائمات فلم يكن هناك فرق في نبض الجنين؛ إلّا إنّه للحصول على هذه النتيجة يجب التركيز مراراً وتكراراً على الالتزام بالنصائح الطبية والانتباه على الوضع الصحي للأم، وعدم التغافل عن حدوث أيّ عارضٍ صحيٍّ غريبٍ.

هل الصيام يؤثر على الجنين في حالة إصابة الأم بانخفاض ضغط الدم؟

يمكن القول بأن الأم تعد مُصابة بانخفاض ضغط الدم إذا كانت القراءة أقل من 90/60، وبشكل عام فإنه لا يُعد مُقلقاً إلّا في حالة ظهور الأعراض على الأم، وذكر موقع هيلث لاين بأن تأثيرات ذلك على الجنين تعد محدودةً إلى حدٍّ كبيرٍ، وقد تتمثّل في انخفاض وزن الطفل عند الولادة. وبشكل عام فإن الأطباء غالباً ما يميلون إلى منع الحامل من الصيام حفاظاً على صحتها وصحة الجنين.

ومن أعراض انخفاض الدم للحامل: الشعور بالدوار خاصةً عند الوقوف أو الجلوس، الإغماء، التعب والخمول، الغثيان، العطش بشكل مفرط، عدم وضوح الرؤية، الشحوب بشكل مستمر، التنفس السريع أو البطيء وقِلّة التركيز، ويمكن لها إجراء بعض الخطوات التي تساعدها في رعاية نفسها بشكل ذاتي، ومن بينها:

  • تجنّب الوقوف بسرعة بعد الجلوس أو الاستلقاء لفترة طويلة.
  • عدم الوقوف لفترات طويلة.
  • تناول وجبات صغيرة على مدار اليوم.
  • عدم الاغتسال بماء شديد السخونة.
  • شرب كميات أكبر من المياه.

هل الصيام يؤثر على الجنين في حالة إصابة الأم بالسكري؟

وفقاً لما نشره موقع هيلث لاين فإنه في الحالات التي تُصاب فيها الأم بسكري الحمل، أو إذا كانت مُصابةً بالسُكّري من الأساس فإن الأطباء ينصحون بعدم الصيام خلال الحمل؛ لأن الصيام يؤثر على الجنين بشكل سلبي في هذه الحالة؛ ذلك لأن الإنسولين الذي ينتجه الجسم يساعد الطفل في النمو، وقد يجعل الحمل الأم أكثر مُقاومةً للإنسولين ممّا يؤدي إلى الإصابة بسكري الحمل؛ إذ ترتفع نسبة السكر في الدم. كما أنه من المُمكن التعرض لنقص السكر في الدم بسبب التغيرات التي تنشأ على الجسم خلال الحمل وكيفية التعامل مع الإنسولين، وقد يؤثر ذلك في إصابة الجنين بالسُكّري على المدى القريب أو البعيد.

من الجدير بالذكر أن حصول انخفاض سكر الدم لدى الحوامل نادر في حالة النساء غير المصابات بالسكري؛ لكن قد تنخفض نسبة السكر بشكلٍ كبيرٍ خلال الحمل عند حصول ما يلي:

  • عدم تناول ما يكفي من الأطعمة الصحية التي تساعد في تثبيت مستوى السكر في الدم، وذلك بشكل دائم؛ فالجنين يسحب الجلوكوز من الجسم.
  • ممارسة الأم الحامل للرياضة بشكلٍ مُفرط؛ ذلك يسحب مقداراً كبيراً من الجلوكوز الموجود في الدم، فإذا لم يتم تعويضه سيؤدي إلى الإصابة بنقص السكر في الدم.
  • بعض جرعات أدوية السكري تعمل على خفض نسبة السكر بشكلٍ فعّال، وبالتالي فإنه يجب تعديل هذه الأدوية خلال فترة الحمل، ويعد هذا السبب من أكثر الأمور التي يجب على الحامل المُصابة بالسُكّري التركيز عليها حفاظاً على صحة الجنين.

نصائح لمنع أيّ تأثير سلبي للصيام على الجنين

في حالة الأم التي تحظى بأسلوب حياة صحي ووزن مناسب لفترة الحمل التي تمرّ بها؛ فإنه لا يمكن القول بأن الصيام يؤثر على الجنين بشكل سلبي، بل على العكس فإنه لا يوجد أيُّ تأثيرٍ للصيام على الجنين. بشكل عام فإن صحة الأم العامّة قبل الحمل ومرحلة الحمل التي تمرّ بها خلال فترة الصيام وطول مدّة الصيام تُحدّد طريقة تعامل الجسم مع الصيام، وتُنصح الحوامل باستشارة الطبيب قبل بدء الصيام ومتابعته في حال وجود أيّ عارضٍ طارئ؛ للاطمئنان على صحتها وصحة الجنين. فيما يلي مجموعة من النصائح التي نشرها موقع بيبي سنتر، التي تساعد الحامل في الجمع ما بين الصيام وإتمام الحمل بشكل آمن، ومنها:

  • تجنّب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكر والأطعمة الدهنية والمقالي، والمشروبات التي تحتوي على الكافيين.
  • الحفاظ على رطوبة الجسم؛ وذلك من خلال شرب كمية كافية من السوائل خلال فترة الإفطار، تتراوح ما بين 2-3 لتر يوميّاً، كما أنه يفضّل تجنّب الخروج من المنزل في حالة كان الطقس حاراً ورطباً.
  • الحصول على الراحة اللازمة خلال ساعات الصيام.
  • الحفاظ على الهدوء قدر المستطاع.
  • الالتزام بالمكملات الغذائية والأدوية التي حدّدها الطبيب، وسؤاله عن أفضل وقت لتناول كلٍّ منها.

شارك

ربما يعجبك أيضا

أسئلة شائعة

– نستقبل دفوعاتكم عن طريق بطاقة الاعتماد

– نحرص على أن نكون على تواصل مع مشتركات ماما نت، لذلك بعض الورشات مسجلة والبعض الآخر يشمل لقاءات تفاعلية مباشرة

Scroll to Top