أهم الإرشادات حول تغذية الأطفال الرضع

أهم الارشارات حول تغذية الأطفال الرضع

متى يبدأ إطعام الطفل الرضيع؟

تعد تغذية الأطفال الرضع واحدةً من أهم التفاصيل التي تشغل أذهان الأمهات خاصةً عندما يكون هذا الطفل هو الأول؛ لذا فإنهم دائماً ما يتساءلون متى يبدأ إطعام الطفل الرضيع، ووفقاً لموقع ﻣﺮﻛﺰ ﻣﻜﺎﻓﺤﺔ اﻷﻣﺮاض واﻟﻮﻗﺎﻳﺔ ﻣﻨﻬﺎ فإن الطفل يكون جاهزاً لاستقبال الأطعمة المختلفة عندما يبلغ 6 أشهر، عندها يمكن للأم البدء بتجربة الأطعمة والمشروبات المختلفة معه، وذلك بالتزامن مع الرضاعة سواءً الطبيعيّة أو الصناعية، وتسمّى هذه الأطعمة بالأطعمة التكميلية؛ لأنه لا يتم استبدال حليب الأم بها.

تغذية الأطفال الرضع حديثي الولادة

يتم تقسيم عمر الطفل الرضيع بالاعتماد على ما يمكنه تناوله، ويكون الاعتماد الكامل في المرحلة الأولى من عمره، التي تبدأ مع ولادة الطفل إلى الشهر السادس، على الرضاعة سواءً الطبيعية أو الصناعيّة، ووفقاً لما  نشره موقع كيدز هيلث فإن حديثي الولادة يرضعون لمرّات يتراوح عددها ما بين 8-12 مرة يوميّاً وذلك في الأسابيع الأولى فقط؛ حيث يجوع في فترة ما بين 1-3 ساعات، وكُلّما ازداد عمره أكثر فإن عدد مرّات الرضاعة يبدأ بالنقصان.

بشكل عام يمكن القول أنه لا يوجد وقت مُحدّد لحاجة الطفل للحصول على الحليب؛ حيث يوجد العديد من العلامات التي يقوم بها الأطفال التي تدلُّ على أن الطفل جائع؛ من بينها: تحريك الرأس من جهة لأخرى، فتح الفم، إخراج اللسان، وضع اليد على الفم، مص الشفاه والبكاء، كما يوجد بعض العلامات التي تدل على الشبع؛ مثل الابتعاد عن الثدي أو بصق زجاجة الرضاعة أو التباطؤ في الرضاعة.

وكما يوجد علامات تدلُّ على جوع الرضيع وشبعه؛ فإن هناك بعض العلامات الأُخرى التي تدلُّ على أنه يحصل على ما يكفي من الحليب؛ منها: أن يكون لارضيع مرتاحاً وراضياً، يُبلّل ما يتراوح بين 6-8 حفاضات يوميّاً، الإخراج بصورة منتظمة، النوم الجيد وزيادة الوزن بشكل طبيعي. أما عندما تلاحظ الأم أن الرضيع يستهلك كميةً أقل من الحفاضات، أو أنه غير مُرتاح بشكل دائم؛ فإن ذلك يُشير على أنه لا يحصل على كمية كافية من الحليب، وبالتالي يجب استشارة الطبيب.

ما هو جدول تغذية الطفل 6 شهور؟

بمجرد وصول الأطفال إلى هذا العمر فإن الاعتماد على حليب الأم يبدأ بالنقصان، وتنتقل تغذية الأطفال الرضع إلى مرحلة جديدة، ويتضمّن جدول تغذية الطفل 6 شهور – عام إدخال العديد من المأكولات المهروسة، ووفقاً لموقع هيلث لاين فإنه يمكن البدء بذلك من الشهر الرابع، ويفضّل تجربة نوعٍ واحدٍ من الأطعمة في كلّ مرّة لمعرفة ما إذا كان الطفل يُعاني من حساسيّة تجاه شيء معيّن أو لا.

نشر موقع webmd مجموعةً من الأطعمة التي يمكن الاعتماد عليها عند البدء بتغذية الأطفال الرضع بالاعتماد على المأكولات المختلفة، ومن بينها:

  • الفاكهة أو الخضروات المهروسة أو المصفّاة: يجب غسل الفواكه والخضار وسلقها إلى أن تنضج وتصبح طريّة، أو هرسها باستخدام الخلاط الكهربائي، ويُفضّل في البداية إضافة القليل من السائل؛ كالحليب والماء، ومع الوقت يتم التخفيف من السوائل عندما يعتاد الطفل على الطعام الصلب.
  • اللبن الزبادي: يمكن استخدام اللبن الزبادي كامل الدسم، أو المصنوع من حليب الصويا.
  • البروتين: يمكن إطعام الأطفال قطعاً صغيرةً بحجم البازلاء من الدجاج أو اللحم أو الأسماك المطبوخة جيداً والخالية من العظم، وبشكل عام لا يُنصح بإضافتها في تغذية الأطفال الرضع منذ البداية، كما يمكن إطعامهم الفاصولياء والعدس.

أهم الأمثلة على أطعمة يتضمنها جدول تغذية الطفل 7 شهور

يتشابه جدول تغذية الطفل 7 شهور مع الشهر السادس، والأشهر التي تليه إلى أن يصل الطفل لعمر العام، ووفقاً لموقع هيلث لاين فإن هذه الأطعمة هي أمثلة على ما يمكن إطعامه للطفل في هذه الفترة:

  • مهروس البازيلاء: تعد وجبةً مُميزةً؛ حيث إنها تحتوي على كلٍّ من فيتامين A وC، بالإضافة إلى البروتين والحديد والكالسيوم، ويجب التأكّد من هرسها جيّداً كيّ لا ينزعج الرضيع من القِشر.
  • مهروس الموز: يعد الموز الطعام المثالي للرضّع؛ حيث يحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من البوتاسيوم والألياف، كما أنه أحد مضادات الحموضة الطبيعية، وعلى الرغم من فوائده المتعددة؛ إلّا إنّ الإكثار منه يؤدي إلى شعور الطفل بالإمساك؛ لذا يجب إطعامه للطفل باعتدال.
  • البطاطا الحلوة: تمتاز بفوائدها الصحية المختلفة؛ ذلك لما تحويه من فيتامينات ومضادات أكسدة وألياف، ويمكن إضافة القليل من الماء أو حليب الأطفال إليها لتكون وجبةً شهيةً.
  • السبانخ والبطاطا: يحتوي هذا الخليط على كميةٍ كبيرةٍ من الكالسيوم والحديد وفيتامين A، بالإضافة إلى حمض الفوليك.

9 نصائح عند تغذية الأطفال الرضع

نشر موقع مستشفى ستانفورد تشلدرنز مجموعةً من النصائح التي ينبغي على الأم التقيّد بها عند إطعام الطفل، ومنها:

  • عند البدء بمرحلة الطعام؛ فإنه من الأفضل تقديم نوع واحد من الأطعمة في كل مرّة وعدم خلط أكثر من نوع معاً، كما يُفضّل تقديمها لمدة يومين أو ثلاثة أيام قبل إدخال نوع جديد؛ للتأكّد من أن الطفل لا يعاني حساسية معها، أو أنه يمكنه التعامل معها.
  • البدء بكمية صغيرة من الطعام وزيادة الكمية بالتدريج.
  • الابتعاد عن إضافة الملح أو السكر في أغذية الطفل التي تحضّرها الأم.
  • تجنّب استخدام الأطعمة المُعلّبة في تغذية الطفل واستخدام الخضروات والفواكه الطازجة بدلاً منها.
  • غسل الفواكه جيداً وتقشيرها وإزالة البذور والنَوى منها.
  • تجنّب استخدام الحليب الحيواني قبل أن يُتم الطفل عمر السنة.
  • البدء بتقديم عصير الفواكه بدون سكر للرضيع عندما يكون قادراً على الشرب من الكوب؛ إلّا إنّها لا تعد من أساسيّات النظام الغذائي للرضع.
  • تجنّب إجبار الرضيع على تناول الطعام، ويجب مراعاة أن شهيّته في هذا العمر تكون أقل.
  • تقديم مجموعة منوّعة من الأطعمة؛ حيث يساعده ذلك بالوصول إلى عادات غذائيّة جيدة عندما يكبر.

القواعد الأساسيّة عند وضع جدول تغذية الطفل الرضيع

بالإضافة إلى النصائح السابقة؛ فإن هناك مجموعةً من القواعد الخاصة بجدول تغذية الطفل الرضيع، التي نشرها موقع webmd، ومن أهمها:

  • الاستمرار بالرضاعة: عندما يبدأ الأطفال بتناول الطعام فإن الكمية تكون قليلة جداً؛ لذا فإن المأكولات تعد إضافةً إلى نظامه الغذائي، ولا تعد بديلاً للرضاعة سواءً الطبيعيّة أو الصناعيّة.
  • الاعتياد على تناول الطعام: يعتبر تناول الطعام باستخدام الملعقة أمراً حديثاً طرأ على الطفل الرضيع؛ لذا فإنه بحاجة إلى وقتٍ للاعتياد عليها، وفي بداية الأمر من المُمكن ألّا يتمكّن الطفل من تناول كمية تتجاوز ملعقة أو ملعقتين في كلّ وجبة، ويكون على الأم إعطائه المجال للتعوّد على ذلك.
  • التوقّف عند شبع الطفل: يقوم الرضيع بإخبار الأم بأنه قد وصل إلى مرحلة الشبع وانتهى من تناول الطعام؛ ذلك إما بضرب الملعقة أو بصق الطعام أو تحريك الرأس للجهة الأُخرى أو البكاء، هُنا يجب تجنّب إطعامه أكثر من حاجته؛ حيث إن الطفل يأكل عند الجوع ويتوقّف عند الشبع.
  • الحصول على الفوضى: مع الوقت يبدأ الطفل بمحاولة أن يأكل بنفسه، وفي هذه المرحلة يتناثر الطعام على الوجه واليدين والشعر والملابس، كما يمكن أن يصل لأيّ سطحٍ قريبٍ، وتعد مرحلة تناول الطعام الصلب تجربةً كاملةً للطفل ليتعامل مع جسمه بصورة أفضل، وهُنا على الأم تخصيص ملابس أو مريلة للطعام ووضع مفرش من النايلون أسفل مقعد الطفل لتسهيل عملية التنظيف.

شارك

ربما يعجبك أيضا

أسئلة شائعة

– نستقبل دفوعاتكم عن طريق بطاقة الاعتماد

– نحرص على أن نكون على تواصل مع مشتركات ماما نت، لذلك بعض الورشات مسجلة والبعض الآخر يشمل لقاءات تفاعلية مباشرة

Scroll to Top