كيفية تنظيم الرضاعة الطبيعية مع الصناعية

تنظيم الرضاعة والصناعي

الجمع بين الرضاعة الطبيعية والصناعية 

تتجه العديد من الأمهات إلى العمل على تنظيم الرضاعة الطبيعية مع الصناعية، وعلى الرغم من إمكانية القيام بذلك؛ إلّا إنّه ووفقاً لموقع مايو كلينيك فإنه يُنصح أن تقتصر الرضاعة خلال الأشهر الستة الأولى من عُمر الطفل على الرضاعة الطبيعيّة؛ وذلك لأنها توفر أفضل تغذية للطفل، بينما تُعيق المُكملات الغذائية الصناعية الحصول على الفوائد من الرضاعة الطبيعيّة، كما أنه من المُمكن أن تؤثر على مخزون الحليب.

انضمي لدورة التحضير للرضاعة الطبيعية من هنا

الرضاعة الصناعية للطفل حديث الولادة

تعد الرضاعة الصناعية بديلاً مُغذياً لحليب الأم؛ حيث إنها ووفقاً لموقع kidshealth تحتوي على العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية التي يحتاجها الطفل، ويتم العمل على إنتاجها في ظروف مُعقّمة باستخدام مزيج مُعقّد من البروتينات والسُكّريات والفيتامينات والدهون.

تتجه العديد من الأمهات إلى تنظيم الرضاعة الطبيعية مع الصناعية للعديد من الأسباب؛ حيث يمكنها أن تترك الطفل مع مُرافق وتتجه للعمل أو لأداء الالتزامات الخاصة بها، كما أنه نظراً لكونه أقل قابليّة للهضم بالمُقارنة مع لبن الأم؛ فإن الطفل يحتاج إلى كمية أقل ويكون الوقت أطول بين الوجبة والأُخرى، بالإضافة إلى ذلك فقد تلجأ الأم إلى الرضاعة الصناعية للطفل حديث الولادة في حال احتياجها للالتزام بنظام غذائي مُحدّد قد يؤثر على الحليب وبالتالي على الطفل.

كيف يمكن تعويد الطفل على الرضاعة الصناعية؟

عند البدء بعملية تنظيم الرضاعة الطبيعية مع الصناعية؛ فإن هناك بعض الأمور التي يجب أن تأخذها الأم بعين الاعتبار، ووفقاً لموقع verywellfamily من أهمها ما يلي:

  • البدء بزجاجة أو اثنتين: يدرُّ جسم الأم الحليب بالاعتماد على الكمية التي يرضعها الطفل؛ لذا يجب البدء بكميّة قليلة حتى لا يتأثر حليب الأم بشكل سلبي، ومن الأفضل البدء بزجاجة أو اثنتين في الأسبوع وزيادتها بشكل تدريجي.
  • رفض الزجاجة: من المُمكن أن يرفض الطفل الرضاعة الصناعية، خاصةً في حال كانت الأم هي من تُقدّم له الزجاجة؛ لذا من الأفضل أن يقدمها الأب أو أيٍّ من أفراد الأسرة.
  • الانتظار فترة أطول بين الرضعات: يجب الانتباه إلى أن الطفل يمكنه هضم حليب الأم بشكلٍ أسرعٍ وأسهلٍ من الحليب الصناعي، وبالتالي فإن الأخير يجعله يشعر بالشبع لفترة أطول.
  • رفض حليب الأم: مع مرور الوقت واعتياد الطفل على الرضاعة الصناعية؛ على الأغلب سيرفض الرضاعة الطبيعيّة؛ لأنها تحتاج منه إلى مجهود أكبر، وبالتالي قد يُقبِل على الرضاعة الصناعية أكثر.

طريقة تقسيم جدول الرضاعة الصناعية

يختلف جدول الرضاعة الصناعي في حال الجمع ما بينها وبين الرضاعة الطبيعية عمّا إذا كانت طريقة التغذية الوحيدة المعتمدة للطفل، ويمكن تقسيم الجدول على النحو التالي:

الاعتماد على الرضاعة الصناعية فقط

لا يمكن القول بأنه يمكن تثبيت جدول الرضاعة الصناعية عندما تكون وحدها مصدر التغذية للطفل؛ إلّا أن هناك كمية مُحدّدة يحصل عليها الطفل في كل مرحلة عمرية، ووفقاً لموقع cdc  فهي تنقسم المراحل على النحو التالي:

  • الأسابيع الأولى: لا يحتاج الطفل في هذه المرحلة إلى مقدارٍ كبيرٍ من الحليب؛ إذ تتراوح كمية الحليب التي يتناولها ما بين 25-50 ملل في فترة ما بين ساعتين إلى ثلاثة، وعادةً ما يحصلون عليها من 8-12 مرة في اليوم، ومع الوقت تزداد كمية الحليب وتزداد الفترة ما بين الوجبة والأُخرى.
  • خلال الأشهر الستة الأولى: ينبغي أن يحصل الطفل في هذه الفترة على 900 ملل من الحليب يوميّاً؛ وإلّا فإنه سيُعاني من نقصان فيتامين د، في هذه الفترة يصبح الوقت بين الوجبات أطول؛ أيّ يتراوح ما بين 3-4 ساعات، كما أنه من المُمكن أن تكون مدة تناول الحليب طويلة، وهو ليس بالأمر المُقلق؛ حيث إن الطفل يتوقّف بشكلٍ مباشرٍ عند الشبع.
  • من 6 – 12 شهراً: يحصل الطفل على الحليب خلال هذه المرحلة  حوالي 5 – 6 مرات يومياً، وعندما يبدأ يتناول الطعام الصلب فإن كمية الحليب التي يتناولها تبدأ بالانخفاض تدريجياً.
  • من 12-24 شهراً: عندما يُتم الطفل العام فإنه يمكن للأم إدخال حليب البقر كامل الدسم إلى غذائه بشكل تدريجي؛ ذلك لتدريبه على الانتقال من مرحلة الرضاعة وفِطامه عن الرضاعة الصناعية.

جدول الرضاعة الطبيعية مع الصناعية

وفقاً لموقع ويب طب يمكن الالتزام بجدول يساعد على تنظيم الرضاعة الطبيعية مع الصناعية، وهو يختلف في حال الأم العاملة أو غير العاملة؛ حيث من المُمكن أن يكون على النحو التالي:

  • الأم غير العاملة: يمكن أن تبدأ الصباح مع الطفل في 7 صباحاً بالرضاعة الطبيعيّة، ثم تُعيد الكرّة في 10 صباحاً، أمّا في 1 ظهراً فإنه من المُمكن أن تقدم له الرضاعة الصناعيّة، وتعود لإرضاعه رضاعةً طبيعيّةً من مرتين إلى 3 مرات إلى الساعة 10 مساءً؛ ذلك لإعطائها فترةً من الراحة.
  • الأم العاملة: تحتاج الأم العاملة إلى تنظيم الرضاعة الطبيعية مع الصناعية بصورة أكبر من الأم غير العاملة؛ حيث يفضّل أن تكون الرضاعة الطبيعية في فترة الصباح الباكر وبعد عودة الأم إلى المنزل، وخلال ذلك يتم الاعتماد على الرضاعة الصناعية أو الطعام في حال كان سن الطفل يسمح بذلك.

ما أسباب رفض الطفل للرضاعة الصناعية فجأة؟

يوجد مجموعةٌ من الأسباب التي تؤدي إلى رفض الطفل للرضاعة الصناعية بشكل مفاجئ، وفي هذه الحالة فإن على الأم معرفة أيٍّ من هذه الأسباب هي التي تؤثر على الطفل، ويمكن تقسيم أسباب رفض الطفل للرضاعة الصناعية فجأة إلى نوعين، وهما:

أسباب مرتبطة بالطفل نفسه

وفقاً لموقع هيلث لاين فإن هناك مجموعةً من الأسباب التي يرفض الطفل الرضاعة الصناعية بناءً عليها، وهي أسباب مرتبطة به بشكل مباشر، ومنها:

  • فطام الطفل عن الرضاعة الطبيعيّة مؤخراً، ولا يزال يريد الحصول على حليب الأم.
  • لم يكن الطفل جائعاً للحصول على الرضاعة.
  • شعور الطفل بالمغص أو الغثيان.
  • وضع الطفل بشكل غير مريح.
  • عدم تقبُّل الطفل لنكهة الحليب أو قوامه.
  • رفض الطفل لملمس الزجاجة.

أسباب مرتبطة بالرضاعة

يوجد بعض الأسباب التي ترتبط بزجاجة الرضاعة وتؤدي إلى أن يرفضها الطفل، وبناءً لما ذكره موقع webmd فإن من أهمها:

  • درجة الحرارة: يجب التأكّد من أن درجة حرارة الحليب مناسبة لما يحبه الطفل؛ حيث إن بعض الأطفال يحبونه بارداً والبعض الآخر يحبونه دافئاً.
  • التحقّق من حلمة الزجاجة: يجب التأكّد من أن الفتحة التي يخرج منها الحليب مفتوحة جيداً؛ بحيث يتدفق الحليب منها بشكل سريع.
  • التحقّق من الحجم: من المُمكن أن يؤثر حجم الحلمة على تدفق الحليب، وبالتالي فإنه يمكن تغييرها لحجم أكبر.
  • التأكّد من تاريخ الصلاحية: يجب التأكّد من أن حليب الأطفال غير منتهي الصلاحية، ولم يتم فتحه فترةً أطول من المُوصى بها على العبوة.

أسباب الجمع بين الرضاعة الطبيعية والصناعية

وفقاً لموقع ويب طب فإنه يوجد مجموعة من الأسباب التي تؤدي إلى إدخال الرضاعة الصناعية إلى نظام الطفل الغذائي، وبالتالي الحاجة إلى تنظيم الرضاعة الطبيعية مع الصناعية، ومنها:

  • كمية قليلة من حليب الأم: بعض الأمهات يكون إدرار الحليب لديهنّ قليل وذلك لمشاكلٍ صحية، أو لنقصٍ في أنسجة الثدي المسؤولة عن إنتاج الحليب.
  • وزن الطفل القليل: يولد الطفل أحياناً بوزن قليل؛ أيّ أقل من 1.5 كيلو غرام، في هذه الحالة تتجه العديد من الأمهات للدمج ما بين الرضاعة الطبيعية والصناعية.

شارك

ربما يعجبك أيضا

أسئلة شائعة

– نستقبل دفوعاتكم عن طريق بطاقة الاعتماد

– نحرص على أن نكون على تواصل مع مشتركات ماما نت، لذلك بعض الورشات مسجلة والبعض الآخر يشمل لقاءات تفاعلية مباشرة

Scroll to Top