دليل تطور حركات الرضيع في الشهر الرابع

التطور الحركي للطفل

حركات الرضيع في الشهر الرابع

يزداد التركيز على حركات الرضيع في الشهر الرابع من عمره؛ حيث إنه ووفقاً لموقع ويب طب فإن هذه المرحلة العمرية تشهد تطوّرات كبيرة في المهارات الحركية ويصبح الطفل أكثر حركة؛ فيمكنه التقاط أيّ شيء بيده ويضع الأشياء في فمه، كما أنه يصبح أكثر قدرة على التحكّم برأسه خلال الجلوس، وتحتاج هذه التطوّرات الحركية إلى الانتباه على الطفل كيّ لا يؤذي نفسه.

هل حركات الطفل في الشهر الثاني محدودة؟

يعد التطوّر بحركات الطفل في الشهر الثاني محدوداً إلى درجة ما، خاصةً عند مقارنتها بتطور حركات الرضيع في الشهر الرابع؛ حيث تتركز التطوّرات في هذه الفترة وفقاً لموقع ويب طب بتحريك الأطراف، ويتمكّن من فتح وإغلاق يديه بشكلٍ أفضل، كما يصبح قادراً على التنسيق بين كلّ من حركة اليد والنظر.

تتطور طريقة تواصل الرضيع خلال شهره الثاني مع الأه؛ بحيث تعتمد هذه الطريقة على البكاء بشكل أساسي؛ إلّا إنّ صوته يتغيّر وفقاً لاحتياجاته، كما أنه يحاول التواصل مع الآخرين بمحاولة إخراج الحروف عند الحديث معه؛ لذا فإنه يُنصح بتوجيه الكلام له.

أبرز حركات الطفل في الشهر الثالث

تزداد حركات الطفل في الشهر الثالث؛ حيث إنه ووفقاً لموقع بيبي سنتر فإن الطفل يبدأ بالتلويح بذراعيه والركل بساقه، كما أنه يجمع يديه معاً ويفتحهما ويلعب بأصابعه، ويمكن مساعدة الطفل لزيادة التنسيق ما بين اليد والعين لدى الطفل من خلال إمساك لعبة ومحاولة جعله يمسكها ويتفاعل معها، وفي هذه الفترة يبدأ الطفل بالثرثرة، ويمكن مساعدته على تطوير مهاراته اللغوية بالحديث معه على مدار اليوم.

ما هي حركات الرضيع في الشهر الرابع؟

تزداد حركات الرضيع في الشهر الرابع عنها في باقي الأشهر؛ إذ يذكر موقع webmd بأنه يبدأ باللعب بيديه بشكل كبير، كما أنه يبدأ في التقاط أيّ شيءٍ يمكن أن يصل له، كما يشدّ شعر الأم أو من يحمله ويلعب معه؛ لذا فإنه من الأفضل أن تزيل الأم الأقراط أو القلادة التي ترتديها، كما أنه وعلى الأغلب سيقوم بإدخال أيّ شيء في فمه؛ حيث يعد التذوق هو الطريقة التي يكتشف الرضيع بها العالم؛ لذا يجب عدم ترك أيّ شيء صغير في متناول يده.

من أبرز التطوّرات في حركة الرضيع بهذا الشهر هو إمكانية التحكّم برأسه بشكلٍ كامل؛ حيث يمكنه تثبيت رأسه وصدره في وضع مستقيم؛ أيّ أنه يمكنه الجلوس بمفرده حين يكون مستلقياً على ظهره، كما يمكنه الدفع لإبعاد أيّ شيء عنه من خلال القدم، بالإضافة إلى ذلك فإن العديد من الأطفال في هذه المرحلة يمتلكون القدرة على التدحرج من البطن إلى الظهر.

تطور كبير علىى حركات الطفل في الشهر الخامس

تبدأ حركات الطفل في الشهر الخامس بالتطوّر والاختلاف بصورة أكبر؛ حيث ذكر موقع verywellfamily مجموعةً من أبرز هذه التغيّرات الحركية، التي من أهمها:

  • يبدأ الطفل في دفع نفسه إلى أن يصل إلى وضعية الزحف.
  • يمكن للطفل التدحرج بالجهتين.
  • يقوم الطفل بالجلوس مع أمه.
  • يمكن له الوقوف على قدميه بمساعدة، وخلال ذلك يجلس ويقف مع مساعدة أيضاً.
  • يمكن للطفل تمرير شيء من يدٍ لأُخرى.
  • يمسك الأشياء التي تصل إلى يده بكامل قبضته.

أهم التطورات الجسدية في الفترة ما بين 4 – 6 شهور

يمرُّ الطفل في المرحلة العمرية من 4 – 6 شهور بالعديد من التغيّرات الجسدية، ويذكر موقع مايو كلينيك بأن أهم هذه التطوّرات تشمل زيادة قدرته على التمييز بين درجات الألوان؛ مثل: الأحمر والأزرق والأصفر، ويستمتع بالأشكال المُعقّدة؛ حيث يركّز على الألعاب وينظر إلى المرآة ويتابع حركة الكرة إذا تدحرجت بالقُرب منه.

يبدأ الطفل في هذه الفترة العمرية بنطق مجموعة من الأحرف الساكنة؛ حيث يُصدِر الأصوات للتعبير عن سعادته، بالإضافة إلى ذلك فإنه يتعرّف على اسمه، ويمكن تعزيز هذا النمو من خلال مجموعة من الأمور التي يقوم بها الأهل، ومن أهمها:

  • اللعب والحديث مع الطفل بشكلٍ دائمٍ والاستجابة للأصوات التي يصدرها، كذلك استخدام نبرة الصوت وتعبيرات الوجه.
  • تقديم الألعاب البسيطة الملوّنة التي تصدر أصواتاً؛ حيث إنها تساعد الطفل على التركيز، ويمكن وضعها على مسافة منه لكيّ يتشجع على الحركة والزحف للوصول إليها.
  • القراءة للطفل؛ حيث إنها تطوّر مقدرته على الكلام والتفكير، وتجعل الطفل يُركّز في الكلمات ويقوم بتقليد صوت الأم، ومن الأفضل البدء بالقصص التي تحتوي على صور كبيرة بألوان زاهية، ويكون عليها وصف ما يحدث في كل صفحة والإشارة إلى الأشياء مع ذكر اسمها.
  • ممارسة الألعاب التي يفضّلها الطفل؛ مثل تغطية الوجه باليدين، السؤال عن اليدين والقدمين والبحث عن الألعاب.
  • منح الطفل مساحته الخاصة؛ حيث إنه يحتاج إلى تكوين شخصيّته ومزاجه، فإذا أدار نفسه أو أغلق عينيه فإن على الأم تركه ومراقبته؛ حيث إن الاستجابة لاحتياجاته تساعد على تكوين الثقة به.

حركات الطفل في الشهر الثامن

مع الوصول إلى الشهر الثامن من عمر الطفل فإنه يمتلك قدرةً أكبر على الحركة وإصدار الأصوات، كما يواصل إدخال الأشياء إلى فمه بهدف استكشاف العالم، الأمر الذي يجعله سعيداً بما يتعرّف عليه ويمتلكه من مهارات جديدة، كما يزداد لدى الطفل الإصرار على القيام بالأشياء الممنوعة.

نشر موقع verywellfamily العديد من التطوّرات الحاصلة على حركات الطفل في الشهر الثامن؛ حيث إنه من المُمكن أن يحاول سحب الأشياء أو الدخول إلى الخزائن واللعب بكل شيء حوله، وتزداد كفاءة الطفل في استخدام اليدين، وبالتالي تزداد معها خطر التعرض لتناول شيءٍ ضارٍّ أو الإصابة بالجروح، وساهم هذا التطوّر الحركي في جعل ارتداء الملابس وتغيير الحفاضات من المهام الصعبة.

أهم التطورات الجسدية في الفترة 7 – 9 شهور

تعد هذه المرحلة من المراحل العمرية المليئة بالتغيّرات؛ حيث يُلاحظ الأهل الاختلاف في حركات وتعابير الطفل يوماً عن يوم، ويذكر موقع مايو كلينيك بأن قدرة الطفل على التواصل سوف تزداد؛ ذلك من خلال الأصوات المختلفة التي يصدرها وتعبيرات الوجه، كما أنه يصبح قادراً على الضحك والصراخ لفترة طويلة، ويمكنه أيضاً تكرار الأصوات التي يسمعها؛ إلّا إنّ الطفل يُقاوم الغرباء في هذا العمر، بالإضافة إلى ذلك ففي هذه المرحلة يبدأ التسنين، ويمكن معرفة ذلك عندما يبدأ لُعاب الطفل يسيل بشكلٍ أكثرٍ من المُعتاد، ويمكن تعزيز هذا النمو من خلال القيام بما يلي:

  • توفير بيئة آمنة للاكتشاف، وجعل الأشياء الآمنة فقط في متناول يده.
  • تغطية المنافذ الكهربائية ورفع حبال الستائر بعيداً عن يد الطفل، وتركيب أقفال السلامة على كلّ من الأبواب والخزانات.
  • تغطية أو إزالة الحواف الحادّة الخاصة بالأثاث.
  • إزالة الأجسام الخفيفة التي يمكن أن يستند عليها الطفل للوقوف.
  • تثبيت أرفف الكتب والتلفزيون في الحائط.
  • الحديث مع الطفل معظم الوقت، وإعطائه المجال ليُكرّر الكلام أو الأصوات.
  • الغناء للطفل أغانٍ بسيطة بشكل دائم.
  • اللعب مع الطفل بالحيوانات التي تصدر أصواتاً وتقليدها، أو الألعاب الموسيقيّة، أو المكعبات.
  • تخصيص وقت يومي لقراءة القصص بصوت عالي؛ حيث تعتبر القراءة من أبسط الطُرق التي تساعد في تطوير لغة الطفل، خاصةً إذا أُرفقت بتعبيرات الوجه والأصوات المختلفة.

شارك

ربما يعجبك أيضا

أسئلة شائعة

– نستقبل دفوعاتكم عن طريق بطاقة الاعتماد

– نحرص على أن نكون على تواصل مع مشتركات ماما نت، لذلك بعض الورشات مسجلة والبعض الآخر يشمل لقاءات تفاعلية مباشرة

Scroll to Top