أسباب وطرق علاج التبول اللاإرادي للحامل

سلس البول عند الحامل

التبول اللاإرادي للحامل

تواجه العديد من النساء خلال فترة الحمل مشكلة التبول اللاإرادي للحامل، أو ما يُعرف طبيّاً باسم سلس البول أثناء الحمل – Pregnancy Incontinence، ووفقاً لموقع ويب طب فإن ذلك قد يحدث من بداية الحمل وحتى نهايته نتيجة التعرّض للتغيّرات الهرمونية والضغط على المثانة نتيجة زيادة الوزن؛ لكن لا ينبغي ترك هذه المشكلة لتتحكّم بحياة المرأة؛ فمن المُمكن مواجهتها وحلها.

ما هو سبب التبول اللاإرادي عند الحامل في الشهر السابع؟

يعود سبب التبول اللاإرادي عند الحامل في الشهر السابع تحديداً، وخلال فترة الحمل بشكل خاص، إلى أن نمو الطفل في الرحم يضغط على المثانة، الأمر الذي يؤدي إلى التعرض لمشكلة التبول اللاإرادي للحامل، وبناءً على ما ذكره موقع وزارة الصحة السعودية فمن المُمكن أن تتعرض الأم لهذه المشكلة خلال الحمل أو بعد الولادة، وتعود أسبابها إلى تدلّي أعضاء الحوض وضعف في عضلات أسفل الحوض، إضافةً إلى تلف أعصاب الحوض، ومن المُمكن ممارسة تمارين كيجل التي تساعد في تقوية عضلات الحوض، وبالتالي السيطرة على المثانة من جديد.

أنواع التبول اللاإرادي عند الحامل في الشهر الثامن

تتعدد أنواع التبول اللاإرادي عند الحامل في الشهر الثامن بشكل خاص والحامل بشكل عام؛ وتنقسم وفق موقع مايو كلينيك إلى عِدّة أقسام، وهي:

  • التبول اللاإرادي الإجهادي: يتسرّب البول فيه عند الضغط على المثانة؛ ذلك من خلال العُطاس أو السُعال أو النشاط البدني، كما يحصل بسبب التغيّرات الجسدية التي تمرُّ بها المرأة في الحمل والولادة؛ حيث إن الضعف الحاصل في عضلات قاع الحوض يؤدي إلى نزول المثانة أسفل الحوض، الأمر الذي يجعل من الصعب على العضلة العاصرة الضغط بإحكام بشكلٍ كافٍ، ويسبب ذلك التبول اللاإرادي للحامل.
  • التبول اللاإرادي الإلحاحي: يحدث بسبب انقباضات المثانة اللاإرادية، التي تنتج عن الإشارات العصبية غير الطبيعيّة -التي تؤدي إلى حدوث تقلصات في المثانة – ممّا يسبب رغبةً سريعةً وقويةً للتبول، ويوجد بعض المُحفّزات لذلك؛ مثل شرب كمية صغيرة من الماء، أو التواجد في بيئة باردة حتى لو لفترة قصيرة.
  • التبول اللاإرادي المختلط: يحصل عند الإصابة بكِلا نوعيّ التبول اللاإرادي الإجهادي والمُختلط.

طرق علاج التبول اللاإرادي عند الحامل في الشهر التاسع

تتشابه طرق علاج التبول اللاإرادي عند الحامل في الشهر التاسع مع أيٍّ من أشهر الحمل الأُخرى، ونشر موقع هيلث لاين مجموعةً من النصائح التي تساعد في ذلك، ومن أهمها:

  • تدوين الملاحظات: من المُمكن إنشاء مفكرة لتدوين الوقت الذي يحصل فيه التبول اللاإرادي؛ ذلك للتمكّن من التخطيط لعلاجها، وتعد هذه الخطوة هي الأساسية لإعادة تدريب المثانة، ويُقصد بذلك إعادة تعليمها لإطالة الوقت بين مرات التبول.
  • تجنّب المشروبات الغازية والكافيين: تعمل هذه المشروبات على إدرار البول بشكلٍ أكبر؛ لذا فإنه من الأفضل التقليل منها أو تجنّبها بشكلٍ كاملٍ إلى حين علاج المشكلة.
  • تجنّب الشرب بالليل: يجب تقليل كمية السوائل خلال المساء، وتحديداً قبل النوم بساعات، ذلك لتجنّب تكرار الحاجة إلى الدخول للحمام، وبالتالي حصول التبول اللاإرادي خلال النوم.
  • تناول نظام غذائي غنيّ بالألياف: يجب تناول أطعمة غنيّة بالألياف؛ بهدف تجنّب حدوث الإمساك للحامل، الذي يعمل على زيادة الضغط على قاع الحوض.
  • الحفاظ على وزن صحي: يعمل الوزن الزائد وخاصةً في المنطقة المُحيطة بالبطن من زيادة الضغط على المثانة، وفي حالة استمرار التبول اللاإرادي للحامل إلى الولادة؛ فإن فقدان الوزن بعد الولادة يساعد في حلّ هذه المشكلة.
  • الانحناء للأمام عند التبول: يذكر موقع verywellfamily بأنه من الأفضل أن تقوم الحامل بالانحناء للأمام خلال التبوّل؛ ذلك كيّ تتفرغ المثانة بشكل كامل، وبالتالي لا تحتاج إلى التبول لفترة.
  • علاج الإمساك: وفقاً لما ذكره موقع verywellfamily فإنه يحب الحرص على علاج الإمساك للحامل فور ملاحظته؛ ذلك لأن البراز عند بقائه في الأمعاء يقوم بأخذ مسافة كبيرة من البطن، ويعمل ذلك على الضغط على المثانة بشكل أكبر، ويتم تجنّب الإمساك من خلال تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف وشرب كمية مناسبة من السوائل وممارسة التمارين الرياضيّة، ويمكن اللجوء إلى المُليّنات عند الحاجة.

تمارين كيجل لعلاج التبول اللاإرادي للحامل

نشر موقع webmd واحدةً من أهم الطرق التي يمكن اتّباعها للسيطرة على التبول اللاإرادي، وهي تمارين كيجل، وتساعد هذه التمارين في شدّ وتقوية عضلات قاع الحوض، التي بدورها تعمل على تحسين وظيفة مجرى البول والعضلة العاصرة الشرجية. لتحديد موقع هذه العضلات فإن ذلك يتم خلال التبول؛ أيّ إنه عند الجلوس على المرحاض والبدء في التبول يجب التوقّف خلال ذلك؛ لمعرفة العضلات المُستخدمة لإيقاف تدفق البول، وهذه العضلات هي عضلات كيجل، كما يمكن تحديدها من خلال إدخال إصبع في المهبل ومحاولة شد العضلات حول الإصبع.

يجب ممارسة تمارين كيجل عِدّة مرات في اليوم، صباحاً وظهراً وليلاً، كما يمكن القيام بها في أيّ وقت، وعادةً ما تظهر نتيجتها خلال فترة تتراوح ما بين 4 – 6 أسابيع، ولأداء هذه التمارين فيجب القيام بما يلي:

  • الحفاظ على استرخاء كلٍّ من عضلات البطن والفخذ والأرداف.
  • شدّ عضلات قاع الحوض.
  • البقاء على حالة شدّ العضلات والعدّ إلى رقم 10.
  • إرخاء عضلات قاع الحوض والعدّ مرةً أُخرى إلى رقم 10.

متى تكون الحامل أكثر تعرضاً للإصابة بالتبول اللاإرادي؟

يذكر موقع بيبي سنتر بأن هناك بعض الحالات التي تكون فيها المرأة أكثر عُرضةً للإصابة بالتبول اللاإرادي للحامل، ومن بينها:

  • الوراثة: في حالة كانت هذه الحالة موجودة في العائلة سابقاً فمن المُمكن أن تنتقل وراثيّاً.
  • مؤشر كتلة الجسم: إذا امتلكت الحامل كتلة جسم عالية، أو ازداد وزنها بشكل كبير خلال الحمل.
  • العمر: تكون المرأة التي يزيد عمرها عن 35 عاماً أكثر عُرضةً للإصابة بالتبول اللاإرادي.
  • الحالات المرضية: إصابتها بحالة مرضية مُزمنة؛ مثل السُكّري والتصلّب المُتعدّد والسكتة الدماغية.
  • التدخين.
  • ولادة طفل ولادةً طبيعيةً في حملٍ سابق.

طرق تشخيص مشاكل التبول اللاإرادي خلال وبعد الحمل

بناءً على ما ذكره موقع كليفلاند كلينك فإن مشكلة التبول اللاإرادي قد تزول بشكل تلقائي خلال أو بعد الحمل، إلا أنه في حال استمرت لأكثر من ستة أسابيع بعد الولادة فإنه يجب مراجعة الطبيب لإجراء ما يلي:

  • تحليل البول: يجب إجراء تحليل بول؛ ذلك للتحقّق من عدم وجود التهابات قد تؤدي إلى حصول التبول اللاإرادي.
  • الموجات فوق الصوتية: يمكن للصور الناتجة عن الموجات فوق الصوتية التحقّق من إفراغ المثانة بشكل كامل.
  • اختبار إجهاد المثانة: من خلال هذا الاختبار فإنه يتم التحقّق من علامات التبول اللاإرادي عند السُعال بقوّة، أو عند الضغط للأسفل.
  • تنظير المثانة: يتم هذا الاختبار من خلال أنبوب رفيع يحتوي على كاميرا صغيرة في إحدى طرفيه، يتم إدخاله من مجرى البول؛ ذلك للنظر داخل المثانة والتحقّق من عدم وجود أيّة مشاكل صحيّة فيها.
  • ديناميكا البول: يتم إجراء هذا الاختبار من خلال إدخال أنبوب رفيع في المثانة، ومن خلاله يتم ملء المثانة بالماء للقيام بقياس الضغط فيها.

شارك

ربما يعجبك أيضا

أسئلة شائعة

– نستقبل دفوعاتكم عن طريق بطاقة الاعتماد

– نحرص على أن نكون على تواصل مع مشتركات ماما نت، لذلك بعض الورشات مسجلة والبعض الآخر يشمل لقاءات تفاعلية مباشرة

Scroll to Top