كيفية التخلص من الغازات عند الرضع

سبب مشكلة الغازات عند الرضع

يعد التخلص من الغازات عند الرضع أحد أهم الأمور التي تشغل أذهان العديد الأمهات، وبشكل عام فإنه يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى حصول ذلك؛ حيث يذكر موقع healthline أن الأطفال الذين يحصلون على الرضاعة الطبيعية من الممكن أن يتعرضوا لمشكلة الغازات نتيجة تناول الأم للأطعمة التي تسبب ذلك، كما أن الرضاعة الصناعية في بعض الأحيان قد تؤدي إلى ذلك؛ إذ يظهر عدم تحمُّل الحليب على شكل غازات، بالإضافة إلى ذلك فإن ابتلاع قَدَرٍ من الهواء خلال الرضاعة يؤدي إلى حصول الغازات.

علامات تشير إلى تعرّض الرضع إلى الغازات

قبل البحث عن طريقة التخلص من الغازات عند الرضع فإنه يجب معرفة أن الطفل يعاني منها، ووفقًا لموقع baby center ففي حالة كان الطفل متألمًا أو منزعجًا بدون أي سببٍ واضحٍ؛ فإن ذلك قد يكون بسبب الآلام الناتجة عن الغازات، وعادةً ما يقوم الأطفال المصابون بذلك إلى سحب أرجلهم ثم التمدّد وتقويس ظهورهم، ويجب الانتباه إلى أن هذه الأعراض قد تدل على المغص، بالإضافة إلى ذلك فإن الأطفال قد يضغطون على اليدين بعد الرضاعة نتيجة آلام الغازات.

كيفية التخلص من الغازات للأطفال الرضع

يوجد بعض الممارسات التي يمكن للأم القيام بها للتخفيف من تعرض الأطفال الرضع إلى مشكلة الغازات، وتندرج هذه الممارسات ضمن القائمة التي تحتويها كيفية التخلص من الغازات للأطفال الرضع، وبناءً على موقع healthy children فإن من أهم هذه الممارسات:

  • التركيز على النظام الغذائي للأم: يوجد مجموعةٌ من الأطعمة التي تؤدي إلى حصول انتفاخات لدى الأم، وبالتالي فإنها تؤدي إلى حصول الغازات لدى الرضيع، ويجب على الأم تحديد هذه الأطعمة ومحاولة تجنّب إضافتها في النظام الغذائي الخاص بها، وفي نفس الوقت فإنه يجب التحقّق من عدم إزالة العديد من أنواع الأطعمة وبصورة عشوائية.
  • التخلص من فُقاعات الحليب الصناعي: عند اعتماد الطفل على الحليب الصناعي، وتحديدًا عند البدء بذلك، فإنه يجب ترك الحليب إلى أن يستقر وتخرج منه الفقاعات؛ حيث إن خلط بودرة الحليب ورجها في الماء تؤدي إلى تكوين الفقاعات وبالتالي ابتلاع الطفل لكمية من الهواء التي تزيد من آلام الغازات لديه، وقد ينتج عن بعض أنواع الحليب الصناعي غازات لدى الطفل؛ وفي هذه الحالة فإنه يجب تغيير نوعية الحليب.
  • بُطء الرضاعة: يجب مساعدة الطفل في ابتلاع كمية أقل من الهواء؛ ذلك من خلال بُطء تدفق الحليب من زجاجة الرضاعة إلى فمه، ويمكن تجربة حلمات وزجاجات مختلفة للتأكد من أنه لا يبتلع مقدارًا كبيرًا من الهواء، ويساعد ذلك في التخلص من الغازات عند الرضع.

كيفية التخلص من الغازات للأطفال حديثي الولادة

هنالك العديد من العادات التي يجب على الأم الالتزام بها للتخفيف من آلام الغازات التي يواجهها الأطفال، ويذكر موقع baby center أن كيفية التخلص من الغازات للأطفال حديثي الولادة تتمثل فيما يلي:

  • التجشؤ: يساعد التجشؤ بشكل متكرر على إخراج الغازات من بطن الطفل، ويُفضّل عدم الانتظار إلى الانتهاء من الرضاعة للقيام بذلك؛ حيث يعد من الأفضل إجراء هذه الخطوة عند تغيير جهة الرضاعة، أو كل عدة دقائق في حال الرضاعة الصناعية.
  • الحفاظ على وضعية مستقيمة: تحاول الأم في معظم الأحيان حمل الطفل في وضعية مستقيمة خلال الرضاعة؛ ذلك لمساعدته على الرضاعة بشكل أفضل، وفي هذه الحالة فإنه يمكن تجشؤ الطفل، وفي حال كان منحنيًّا فإنه من المتوقع أن يعلق الهواء مع الحليب.
  • استعمال القطرات المضادة للغازات: يعد أفضل ما يساعد في التخلص من الغازات عند الرضع هو استخدام قطرات تخفيف الغازات الخاصة بالرضع، وفي هذه الحالة فإنه من الأفضل مراجعة الطبيب لإعطائه الدواء الأفضل.

طريقة التخلص من الغازات عند الرضع باستعمال الأعشاب

تلجأ العديد من الأمهات إلى استعمال بعض الأعشاب الطبيعية للمساعدة في التخلص من الغازات عند الرضع؛ حيث إنها تساعد بشكل كبير في إنهاء هذه المشكلة، ومن أهمها الشُمّر؛حيث يذكر موقع medicalnewstoday أن الشُمّر يعد من الأعشاب المضادة للحموضة؛ حيث يعمل على التخلص من الأحماض الزائدة في كلٍّ من المعدة والأمعاء ويُحفّز الجهاز الهضمي، كما أن شاي الشُمّر يستخدم في علاج المغص وطرد الغازات.

كيفية التخلص من المغص والغازات عند الرضع

يذكر موقع ويب طب أن الرضع خلال الأشهر الخمسة الأولى يعانون من المغص؛ إلّا إنّه يجب الأخذ بعين الاعتبار أن المغص لا يؤدي إلى الغازات. من جهة أُخرى فإن إصابة الأطفال بالمغص تزيد من احتمالية ابتلاعهم للهواء وبالتالي إصابتهم بآلام الغازات. فيما يلي مجموعة من النصائح التي تساعد في كيفية التخلص من المغص والغازات عند الرضع:

  • وضعية الطفل: يجب على الأم التحقّق من وضعية الطفل عند الرضاعة؛ حيث يجب أن يكون الرأس مرفوعًا لمستوى أعلى من البطن ومحاولة منع ابتلاع الهواء؛ ذلك من خلال حمله وباستعمال زجاجات الرضاعة التي تمنع تسرُّب الهواء للطفل.
  • الماء الساخن: يمكن مَلءْ حوض الاستحمام بقليلٍ من الماء الساخن ووضع الطفل فيه؛ حيث إن الحمام الدافئ يساعد في التخلص من الغازات عند الرضع والمغص أيضًا.

تمارين للرضع للتخلص من الغازات

يوجد مجموعة تمارين للرضع للتخلص من الغازات، ومن أهمها وفقًا لما ذكره موقع medicalnewstoday:

  • تحريك الأرجل دائريًّا: يتم وضع الطفل بحيث يكون مُستلقيًا على ظهره ويتم رفع ساقيه وثني ركبيته؛ حيث يساعد تحريك الساقين على شكل حركة الدراجة من تخفيف الغازات.
  • رفع رأس الرضيع: يساعد رفع رأس الرضيع لأعلى من مستوى المعدة إلى التخفيف من الغازات، وإبقائه في وضعية مستقيمة للتجشؤ.
  • التقميط: يساعد تقميط الرضيع؛ أيّ لف بطنه بقطعة من القماش بشدّة، في التخلص من الغازات؛ إلّا إنّ العديد من الأطفال قد ينزعجون من ذلك.
  • احتضان الرضيع وتوجيه وجهه للأسفل: يمكن القيام بحمل الطفل واحتضانه بين الذراعين وتوجيه وجهه للأسفل بدلًا من الأعلى، وفي ذات الوقت يجب التحقّق من رفع الرأس قليلًا وعدم تغطية وجهه أو أنفه.
  • تدليك بطن الرضيع: يساعد تدليك معدة الرضيع برفق إلى التخفيف من الغازات، ويتم ذلك بالضغط بحركات خفيفة باتجاه أو عكس اتجاه عقارب الساعة.

النظام الغذائي للأم المرضع

من الأمور التي تساعد في التخلص من الغازات عند الرضع هي النظام الغذائي الخاص بالأم؛ حيث يذكر موقع ويب طب بأن الرضيع الذي يقتصر تناوله على الحليب الطبيعي ويعاني من الغازات فإن ذلك يكون نتيجة النظام الغذائي الخاص بالأم؛ حيث من المُمكن أن تتناول الأم بعض المأكولات التي تؤثر على الرضيع وتُسبب له الغازات، وفيما يلي قائمة بالأطعمة التي يمكنها تناولها، وبدورها لا تؤدي إلى حصول مشكلة الغازات للرضيع، أو تساعد في التخفيف منها:

  • البروتينات الحيوانية: لا تحتوي هذه الأطعمة على الكربوهيدرات التي تقوم بكتيريا الأمعاء بامتصاصها، ويتسبب ذلك بمشكلة الغازات للطفل.
  • الخضروات: تحتوي على كمية قليلة من الكربوهيدرات؛ ومن أهمها اللفت والبندورة والخس.
  • بعض الفواكه: بشكل عام فإن معظم الفواكه تحتوي على كربوهيدرات يمكن للجسم هضمها دون التسبب بالغازات؛ وبالتالي فإنها تعد من الأطعمة التي لا تسبب الغازات للرضع.

شارك

ربما يعجبك أيضا

أسئلة شائعة

– نستقبل دفوعاتكم عن طريق بطاقة الاعتماد

– نحرص على أن نكون على تواصل مع مشتركات ماما نت، لذلك بعض الورشات مسجلة والبعض الآخر يشمل لقاءات تفاعلية مباشرة

Scroll to Top