كيف يمكن علاج الإمساك عند الرضع حديثي الولادة؟

الامساك عند الرضعِ

علاج الإمساك عند حديثي الولادة

قبل التعرّف على طرق علاج الإمساك عند الرضع حديثي الولادة فإنه يجب التعرّف على بعض الأمور المرتبطة بالإمساك؛ حيث يذكر موقع ويب طب أنه يعد من الحالات الشائعة لدى الأطفال تحت عمر السنة. يبدأ الرضع بالتعرض لهذه المشكلة مع البدء بتناول الأكل الصلب، أما الرضع الذين يحصلون على الحليب الطبيعي فهم الأقل تعرضًا لذلك؛ ذلك لكون الجسم يمتص الحليب بشكل شبه كامل ويقوم بإخراج كمية بسيطة منه، وبالوضع الطبيعي فإن الرضع يقومون بالتبرز مرةً واحدةً باليوم، وقد يحتاج بعضهم إلى وقت أكثر بناءً على حركة الأمعاء، ويؤثر العمر ونوعية طعام الرضع على كمية البراز.

أعراض الإمساك لدى الرضع

لاتباع إحدى طرق علاج الإمساك عند الرضع حديثي الولادة فإنه يجب ملاحظة تعرّضهم لذلك أولًا، وبناءً على ما ذكره موقع webmd فإنه لا يمكن تحديد ما إذا كان الطفل مصابًا بالإمساك اعتمادًا على عدد مرات الإخراج فقط، وإنما يرتبط ذلك أيضًا بصعوبة القيام بذلك؛ ففي حال كان البراز ناعمًا وسهل الإخراج ويتم ذلك في فترة تتراوح ما بين 4-5 أيام فإن الطفل على الأغلب لا يعاني من مشاكل. أما في حال وجود صعوبة بالإخراج، أو كان البراز صلبًا، أو أسود اللون، أو كان الطفل لا يقوم بالإخراج مرةً واحدةً على الأقل في فترة تتراوح ما بين 5-10 أيام، أو كان بطنه منتفخًا؛ فإنه يعاني من الإمساك.

علامات تدل على إصابة الرضع بالإمساك

نظرًا لكون الرضع قد يمضون فترةً تصل إلى أيام دون الإخراج أو التبرز؛ فإنه يعد من الصعب في بعض الأحيان معرفة ما إذا كانوا يعانون من الإمساك أو لا. فيما يلي قائمة من العلامات التي ذكرها موقع medicalnewstoday وهي تدل على إصابة الطفل بالإمساك:

  • وجود كريات صلبة من البراز.
  • التعرض لفترة طويلة من الإجهاد أو من البكاء عند التبرز.
  • وجود نقاط من الدم في البراز.
  • قلّة الشهية لدى الرضيع.

علاج الإمساك عند الرضع باستعمال الطرق المنزلية

يمكن علاج الإمساك عند الرضع بواسطة مجموعة من الطرق والأساليب المنزلية ودون الحاجة إلى استشارة الطبيب، ومن أهمها وفقًا لما ذكره موقع medicalnewstoday:

  • تحريك الساقين: يعد تحريك الساقين من الطُرق المُتبعة في علاج الإمساك عند الرضع حديثي الولادة؛ حيث يكون على الأهل تحريك ساقي الرضع برفقٍ عند استلقائه على ظهره بشكل يشبه حركة الدراجة؛ حيث يُحفّز ذلك الأمعاء على الحركة ممّا يخفف من الإمساك.
  • التغييرات الغذائية: يساعد إجراء التغييرات على النظام الغذائي للرضع أو للأم بالتخفيف من الإمساك؛ إلّا إنّ ذلك يختلف وفقًا لعمر الرضيع ونظامه؛ ففي حالة الرضاعة الطبيعية يمكن أن تقوم الأم بتجنّب بعض الأطعمة؛ مثل منتجات الألبان، وقد يتطلب ذلك التجربة لتحديد التغييرات التي يجب القيام بها، أما في حالة الرضع الذين يتناولون الحليب الصناعي فإنه يمكن تغيير النوعية بعد استشارة الطبيب.
  • تقديم أصناف معينة من الأطعمة: في حالة الرضع الذين يحصلون على وجبات من الأكل الصلب فإنه يجب تقديم المأكولات التي تحتوي على مصادر الألياف، وتعد الفواكه والخضروات من العناصر الغذائية التي تعمل على تحفيز الأمعاء لمحتواها العالي من الألياف، ومن الأطعمة الجيدة للرضع التفاح المُقشّر والخوخ والحبوب الكاملة.
  • تقديم السوائل: على الرغم من أن الرضع لا يحتاجون إلى السوائل لكونهم يحصلون على الماء من الحليب؛ إلا إنه في حال كان عمر الرضع ما بين 2-4 أشهر فإنه يمكن إضافة كمية من الماء أو عصير الفواكه للنظام الغذائي؛ حيث يساعد ذلك في علاج الإمساك عند حديثي الولادة في هذا العمر.

علاج الإمساك عند الرضع في الشهر الأول

تتشابه طريقة علاج الإمساك عند الرضع في الشهر الأول مع الطريقة السابقة؛ حيث يذكر موقع ويب طب أنها تتمثل في: إجراء التمارين لساقي الرضع وتحريكهما بشكل دائري، إجراء تغييرات في النظام الغذائي للأم المرضع، تغيير نوع الحليب المستخدم في حالة الرضع الذين يعتمدون على الحليب الصناعي، أخذ حرارة الطفل من الشرج؛ حيث إن إدخال ميزان حرارة بعد تعقيمه وترطيبه بمواد مناسبة للطفل في فتحة الشرج يساعد في علاج الإمساك عند الرضع حديثي الولادة بالشهر الأول من عمرهم، وتحفيز الإخراج لديهم، إلا إنه في ذات الوقت يجب تجنّب تكرار هذه العملية؛ ذلك لأنها قد تؤدي إلى أن يصبح الإمساك أشد وأصعب في بعض الأحيان.

علاج الإمساك عند الرضع في الشهر الأول بزيت الزيتون

يذكر موقع ويب طب أن زيت الزيتون يعد مُليّنًا طبيعيًّا؛ إلا إنه في الوقت ذاته لا يجب تقديمه للرضع لتناوله، لذا فإنه يمكن علاج الإمساك عند الرضع في الشهر الأول بزيت الزيتون لعمل مساج للبطن؛ حيث من الممكن أن يساعد ذلك في التخفيف من الإمساك لديه، ويتم استعماله من خلال وضعه على اليد وتوزيعه على معدة الرضع وعمل مساج بحركة دائرية باتجاه عقارب الساعة مع ضغطات خفيفة على المعدة. تعد طريقة علاج الإمساك عند الرضع حديثي الولادة بزيت الزيتون هذه طريقةً آمنة؛ إذ إنه يحتوي على مضادات الأكسدة بالإضافة إلى فيتامين هـ، كما أنه غير سام ولا يؤدي إلى حصول تحسّس في بشرة الرضع بمعظم الأحيان.

علاج الإمساك عند الرضع بعمر شهرين

بالإضافة إلى الطرق السابقة التي يمكن اتباعها في علاج الإمساك عند الرضع بعمر شهرين؛ فإن موقع ويب طب يذكر طرقًا أخرى تساعد في ذلك، ومن أهمها:

  • تقديم بعض أنواع العصير: يمكن استعمال شراب الذرة في علاج الإمساك لدى الرضع، ويكون ذلك من خلال تقديم ملعقة أو ملعقتين يوميًّا فقط، كما من المُمكن في عمر الشهرين تقديم عصير التفاح أو الخوخ له؛ حيث إنها ونظرًا لعدم هضم السُكّريات الموجودة فيها جيدًا فإنها تقوم بسحب السوائل للأمعاء، وتساعد على التخفيف من البراز المتراكم والمتحجر.
  • العلاج الدوائي: في حال مرور عدة أيام لآخر عملية تبرز لدى الرضيع وعدم استجابته لكافة الطرق السابقة؛ فإن الطبيب قد يصف تحميلة الجلسرين للرضيع.

أسباب تعرض الرضع للإمساك

يوجد مجموعة من الأسباب التي يؤدي وجود أحدها أو أكثر من سبب منها إلى تعرض الرضع للإمساك؛ حيث يذكر الموقع الإلكتروني لـ هيئة الخدمات الصحية الوطنية في إنجلترا مجموعةً من هذه الأسباب، وهي:

  • تغيير النظام الغذائي للطفل: غالبًا ما يُصاب الطفل بالإمساك عندما يبدأ بتناول الحليب الصناعي بدلًا من الحليب الطبيعي؛ حيث إن عملية هضمه تعد أصعب من هضم الحليب الطبيعي، أو عند البدء بتناول الأطعمة الصلبة، ويكمن سبب ذلك في أن الجهاز الهضمي لديه يتعلّم كيفية هضم المكونات الجديدة التي يستقبلها.
  • الجفاف: يؤدي نقص السوائل التي يتناولها الطفل إلى تعرضه للإمساك، ويوجد العديد من الأسباب التي تجعل الطفل لا يحصل على كمية كافية من السوائل التي يحتاجها جسمه؛ مثل التسنين، المرض، التهاب في الحلق أو الأذن.
  • نقص الألياف: في حالة الرضع الذين بدأوا بتناول الأكل الصلب مع الحليب فإن عدم تناول كمية كافية من الألياف؛ مثل الخضروات والفاكهة والحبوب، ونقص إضافتها إلى نظامه الغذائي يؤدي إلى تعرضه للإمساك.

شارك

ربما يعجبك أيضا

أسئلة شائعة

– نستقبل دفوعاتكم عن طريق بطاقة الاعتماد

– نحرص على أن نكون على تواصل مع مشتركات ماما نت، لذلك بعض الورشات مسجلة والبعض الآخر يشمل لقاءات تفاعلية مباشرة

Scroll to Top