ما هي مراحل نمو الجنين؟

مراحل نمو الجنين

الجدول الزمني لمراحل تشكّل الجنين

تمرُّ مراحل نمو الجنين بالعديد من التطوّرات والتغيّرات؛ حيث يذكر موقع cleveland clinic أن فترة الحمل تنقسم إلى ثلاث مراحل، تتكوّن كل مرحلة من ثلاثة أشهر؛ أيّ 12 أسبوعًا، وتشهد الأم تغيّرات واضحة في الجنين وفي جسمها مع كل مرحلة. ويجدر القول بأن مدة الحمل الكاملة تبلغ 40 أسبوعًا أو 280 يومًا اعتمادًا على عدد أيام الأشهر التي تمرُّ فيها الأم خلال فترة الحمل.

متى يكتمل نمو الجنين؟

يعد السؤال الذي يشغل أذهان الأمهات عند الحديث عن مراحل نمو الجنين هو متى يكتمل نمو الجنين، ووفقًا لموقع ويب طب فإن ذلك يكون في الأسبوع التاسع والثلاثين من الحمل؛ حيث يكتمل التطور الجسدي للطفل، ويختفي الشعر الذي غطى جسمه خلال فترة الحمل السابقة، ويبلغ وزنه 3.2 كيلو غرام، أما طوله فهو يصل إلى 50.7 سنتيمتر، ويمكن تشبيه حجم الجنين بحجم البطيخة.

مراحل نمو الجنين داخل الرحم

تنقسم مراحل نمو الجنين داخل الرحم كما ذكرنا إلى ثلاثة مراحل، وتتكوّن كل مرحلة بدورها من ثلاثة أشهر، ويمكن القول بأن مراحل تشكُّل الجنين تشهد التغيُّرات التالية التي ذكرها موقع medical news today:

المرحلة الأولى

في بداية الحمل يتم تلقيح البويضة من الحيوانات المنوية وتنغرس في جدار الرحم، ثم تبدأ أول مراحل نمو الجنين؛ حيث تبدأ انقسام الخلايا والنمو لديه، ومع نهاية هذه المرحلة فإن كافة أعضاء الجنين بدأت بالنمو، كما أن القلب بدأ ينبض بشكل منتظم، وتشكّلت أصابع اليدين والقدمين كذلك، ويبلغ طول الجنين 7.5 سم، كما بدأت الأعصاب والعضلات بالعمل بحيث يمكن أن يقوم الجنين بصناعة قبضة، وتكوّنت الجفون؛ إلا إنها تبقى مُغلقة حتى الأسبوع 28 لحماية العينين.

المرحلة الثانية

تكون في الفترة من 14-28 أسبوع ويمرُّ الجنين بالعديد من التغييرات؛ حيث تبدأ حركة الأمعاء مع نهاية هذه المرحلة، ويمكن له أن يرى ويسمع ويقوم بالمصّ ويخدش نفسه، ويتشكّل لديه كُلًّا من الجلد والأظافر والشعر، وتتكوّن الرئتان إلا إنهما لا تعملان في هذه المرحلة، وينام الجنين ويستيقظ بشكل منتظم، وتتشكّل أيضًا براعم التذوق ويبدأ نخاع العظم بصناعة خلايا الدم وينتشر شعر ناعم على جسمه لتغطيته.

المرحلة الثالثة

تستمر هذه المرحلة في الفترة ما بين 29-40 أسبوعًا أي إلى الولادة، وتكون مراحل نمو الجنين فيها أكثر تطوّرًا؛ حيث تتشكّل معظم أجهزة الجسم وتستمر في النمو؛ حيث تتصلّب العظام في هذه المرحلة وتصبح حركات الجنين أكثر وضوحًا، وتتفتح العينان ويمكنهما استشعار الضوء ويكتمل نمو الرئتين، كما يتساقط الشعر الناعم الذي يغطي الجسم.

مراحل نمو الجنين بالأشهر والأسابيع

تشهد مراحل نمو الجنين بالأشهر والأسابيع العديد من التغييرات والتطورات، ويمكن تقسيم ذلك على النحو التالي:

مراحل نمو الجنين في الشهر الأول

يذكر موقع webmd بأن مراحل نمو الجنين في الشهر الأول؛ أيّ من الأسبوع 1-4، تبدأ من تشكّل الكيس الأمنيوسي، وهو عبارة عن كيس ضيق للماء يتكوّن حول البويضة المُخصّبة؛ حيث إنه يساعد على تلطيف نمو الجنين خلال فترة الحمل، كما تتطور المشيمة خلال هذه الفترة، ويمكن تعريفها بأنها عضو دائري مُسطّح يعمل على نقل العناصر الغذائية من الأم إلى الطفل، كما ينقل الفضلات من الطفل. ومن مراحل نمو الجنين في هذه الفترة أن الوجه يبدأ بالتشكّل بهالات سوداء كبيرة للعيون، كما يبدأ الفم والفك السفلي والحلق بالتكوّن، وتتشكّل خلايا الدم وتبدأ الدورة الدموية.

ومع نهاية الشهر الأول فإن طول الطفل يتراوح ما بين 6-7 ملم؛ أيّ أنه يكون بحجم حبة الأرز، ويذكر الموقع الإلكتروني لـ جمعية الحمل الأمريكية أن على الأم الحصول على فيتامين ب6 وحمض الفوليك في هذه المرحلة.

مراحل نمو الجنين في الشهر الثاني

في الفترة من الأسبوع 5-9 يذكر موقع جمعية الحمل الأمريكية أن وجه الطفل يستمر بالنمو، وتبدأ البراعم التي ستتحوّل إلى الأطراف بالنمو، كما يبدأ كلٌّ من الدماغ والجهاز العظمي والأعضاء الحسيّة بالتكوّن، ويبدأ الغضروف بالتحوّل إلى عظم، وبعد الأسبوع السادس يمكن الاستماع إلى نبضات قلب الجنين بالموجات فوق الصوتية، كما يُفضّل أن تتناول الأم فيتامين د 3 وأوميغا 3.

مراحل نمو الجنين في الشهر الثالث

تكون هذه المرحلة في الفترة ما بين الأسبوع 10-14، ويذكر موقع webmd أن الجنين في الشهر الثالث يبدأ بالحصول على مظهر شخص حقيقي، ويتم تحديد العينين والفم والأذنين، ويصبح رأسه وجسمه متناسبين، كما تنمو أظافر الأصابع وقزحية العين، وتستعد كليتيّ الجنين لإنتاج البول، وتساعد المشيمة الجنين في هذه المرحلة على النمو؛ حيث توفر له العناصر الغذائية وتتخلص من النفايات، ومع نهاية هذه المرحلة فإن بصمات الأصابع تبدأ بالظهور، ويمكن للطفل أن يمص إبهامه.

مراحل نمو الجنين في الشهر الرابع

في الأسابيع ما بين 15-19 فإن الشعر والجفون والأظافر والرموش تبدأ بالتطور، وتظهر دقات القلب بشكل واضح، ووفقًا لموقع جمعية الحمل الأمريكية فإن الطفل يبدأ بالتمدد والتثاؤب والقيام ببعض الحركات، كما تظهر الأعضاء التناسلية على الموجات فوق الصوتية، وبالتالي يمكن معرفة جنس الجنين، بالإضافة إلى ذلك فإنه يحصل تطوّر على الجهاز العصبي للطفل في هذه المرحلة.

مراحل نمو الجنين في الشهر الخامس

وفقًا لموقع جمعية الحمل الأمريكية فإن هذه المرحلة تبدأ من الأسبوع 20 وتستمر حتى الأسبوع 24، وتبدأ الأم بالشعور بحركة الجنين، كما يستمر نمو الشعر على كلّ من رأس وجسد الجنين؛ حيث يتم تغطية الكتفين والظهر بشعر رقيق يُسمى الزغب، وبمادة سميكة يُطلق عليها اسم الطلاء الدهني – vernix caseosa، وهي تقوم بتغطية الجلد لحمايته من السائل الأمنيوسي، وتتساقط هذه الطبقة قبل الولادة، وفي حال حصول ولادة مبكرة بعد الأسبوع 23 فإنه يتم وضع الطفل في قسم العناية المركزة لحديثي الولادة؛ للحصول على فرصة أفضل للبقاء على قيد الحياة.

مراحل نمو الجنين في الشهر السادس

في الفترة من 25-30 أسبوعًا، ووفقًا لموقع جمعية الحمل الأمريكية فإن الجلد يكون شفافًا بلون أحمر مُجعّد، كما تتطور بصمات أصابع الجنين بشكل جيد، ويمكن أن يفتح عينيه، كما يستجيب الطفل للمنبهات الخارجية من خلال زيادة النبض أو الحركة، وقد تشعر الأم بحركة الجنين بما يُشبه الرعشة.

مراحل نمو الجنين في الشهر السابع

تستمر في الفترة ما بين 26-29 أسبوعًا، وخلالها يستمر الطفل بالنمو وتطور الأعضاء، كما يتم تطور السمع بشكل كامل؛ حيث يتفاعل الجنين مع الصوت والضوء والألم، ويقوم بتغيير وضعيته، وتبدأ كمية السائل الأمنيوسي بالانخفاض مع نمو الطفل. في حال الولادة بعد الأسبوع 27 فإن الطفل يمتلك فرصة جيدة للبقاء على قيد الحياة، وذلك وفقًا لموقع جمعية الحمل الأمريكية.

مراحل نمو الجنين في الشهر الثامن

يستمر نمو الجنين في الفترة 30-34 أسبوعًا ويزداد مخزون الدهون، كما ينمو الدماغ بشكل سريع، ويتمكّن الطفل من الرؤية في هذه المرحلة، كما يبدأ بالركل بصورة أكبر، وبناءً على ما ذكره موقع جمعية الحمل الأمريكية فقد تم تطوير معظم الأعضاء والأنظمة الداخلية لجسمه بشكل كامل؛ إلا إن الرئتين لا تزالان بحاجة إلى وقت لاكتمال النمو.

مراحل نمو الجنين في الشهر التاسع

تستمر هذه الفترة ما بين الأسابيع 35-40، وتنمو الرئتان بشكل كامل استعدادًا للولادة، كما أنه ووفقًا لموقع جمعية الحمل الأمريكية فإن ردود فعل الجنين تكون متناسقة مع البيئة المُحيطة بصورة أكبر؛ حيث يستجيب للأصوات ويقوم بتحريك رأسه، ويبدأ بالتحرك بشكل أكبر إلى حين الوصول إلى وضعية الولادة، ويصبح رأسه بالأسفل على مقربة من مكان الولادة.

شارك

ربما يعجبك أيضا

أسئلة شائعة

– نستقبل دفوعاتكم عن طريق بطاقة الاعتماد

– نحرص على أن نكون على تواصل مع مشتركات ماما نت، لذلك بعض الورشات مسجلة والبعض الآخر يشمل لقاءات تفاعلية مباشرة

Scroll to Top