كيفية التعامل مع اختناق الرضيع

التعامل مع اختناق الرضيع

لماذا يكون الرضيع معرضًا للاختناق؟

يعد اختناق الرضيع واحدًا من الأسباب الشائعة التي تؤدي إلى الوفاة، ويذكر موقع ويب طب أن سبب الاختناق يعود إلى سهولة انسداد الممرّات الهوائية الضيقة لدى الرضيع؛ حيث يستغرق وقتًا ليتمكّن من مضغ الطعام وبلعه، ومن الممكن ألّا يتمكّن من السُعال بالقوة التي تساعده على طرد ما يُعيق ممرّ الهواء. ويزداد خطر اختناق الرضيع نتيجة الحالات الصحية؛ إذ إنه في حالة إصابة الطفل باضطرابات البلع أو الاضطرابات العضلية العصبية أو تأخر النمو؛ فإنه يكون أكثر عُرضةً للاختناق من غيره.

طريقة التنفس الطبيعي للرضيع

لمعرفة حصول حالة من اختناق الرضيع فإنه يجب التعرّف على الوضعية الطبيعية للتنفس، وبناءً على موقع health line فإن الرضيع يقوم بالتنفس ما بين 30-60 مرةً في الدقيقة، ومن المُمكن أن يصل إلى 20 مرة بالدقيقة في النوم، وفي عمر 6 أشهر يتنفس الطفل ما يتراوح بين 25-40 مرة في الدقيقة، كما يمكن لحديثي الولادة الحصول على النفس بسرعة ثم يتوقفون لمدة قد تصل إلى 10 ثوانٍ، ويختلف ذلك عن نمط التنفس لدى البالغين مما يؤدي إلى قلق الوالدين. خلال عدة أشهر تنتهي اضطرابات التنفس عند الرضيع بشكل تلقائي، ويجب الأخذ بعين الاعتبار أنه بعد بلوغ عمر 6 أشهر يمكن أن تكون معظم مشاكل التنفس ناتجةً عن الحساسية، أو الأمراض القصيرة الأمد؛ مثل نزلات البرد.

أبرز أسباب اختناق الرضيع

يعد الطعام أكثر أسباب اختناق الرضيع شيوعًا، كما قد يختنق أيضًا نتيجة الأجسام وقطع الألعاب الصغيرة التي يضعها في فمه، بالإضافة إلى اتباع سلوكيات معينة خلال الأكل؛ مثل الأكل عندما يكون الطفل مُلتهيًا بشيء آخر. يذكر موقع ويب طب أن هناك بعض الأمور التي من خلالها يمكن تجنب الأمور التي تؤدي إلى اختناق الرضيع؛ من أهمها:

  • اختيار التوقيت الصحيح للطعام الصلب: يجب أن يتم البدء في تغذية الرضيع بالأطعمة الصلبة بعد امتلاكه مهارات الحركة التي تساعده في البلع؛ حيث يجب ألّا يقل عمره عن أربعة أشهر عند تقديم الطعام المهروس.
  • تجنب تقديم الأطعمة عالية المخاطر: يجب تجنب تقديم بعض الأطعمة غير الآمنة التي بدورها تؤدي إلى اختناق الرضيع؛ مثل النقانق وقطع اللحم والجبن والعنب وقطع الفواكه الكبيرة، بالإضافة إلة الخضار النيء والمكسرات والفشار وزبدة الفول السوداني.
  • الإشراف على الرضيع عند تناول الطعام: عندما يكون الرضيع قادرًا على الحركة والمشي واللعب؛ فإنه يجب أن تتم مراقبته عند الطعام؛ حيث يجب ألا يقوم بممارسة أي نشاط حركي بالتزامن مع الأكل، كما يجب الانتباه إلى أن يمضغ الطعام ويبلعه قبل أن يتحدث، ومنعه من ملأ فمه بكمية كبيرة من الطعام.
  • تقييم ألعاب الأطفال: يجب منع الرضيع من اللعب بالألعاب التي يمكن سحب الهواء منها أو انفجارها، والألعاب التي تحتوي على قطع صغيرة، والألعاب الخاصة بالأطفال الأكبر سنًّا، وبالتالي فإنه يجب الاطلاع على العمر المناسب للعبة قبل شرائها، وفحص الألعاب للتحقق من أنها في حالة جيدة دوريًّا.
  • إبعاد الأجسام الخطرة عن اليد: يوجد العديد من الأجسام المنتشرة في المنزل التي قد تؤدي إلى اختناق الرضيع؛ مثل البطاريات الصغيرة والعملات المعدنية.

متلازمة اختناق الرضيع أثناء النوم

يسمى اختناق الرضيع أثناء النوم بمتلازمة انقطاع النفس النومي الانسدادي أثناء النوم، وهو عبارة عن اضطراب في النوم من خلاله يحصل إعاقة في تنفس الرضيع بشكل جُزئي أو كُلّي وبصورة متكررة خلال النوم، ويعود السبب الأساسي في ذلك إلى تضيُّق أو انسداد مجرى الهواء العلوي خلال النوم، ومن أعراضه وفقًا لما ذكره موقع مايو كلينيك: النوم المضطرب، انقطاع النفس المتكرر، السعال والاختناق، التنفس من الفم، التعرق في الليل والفزع خلال النوم. وبشكل عام يمكن القول بأن الرضيع المصاب بهذه الحالة لا يصدر شخيرًا؛ إلا إن نومه يكون مضطربًا بصورة واضحة.

ما هو سبب اختناق الرضيع أثناء النوم؟

لم يتم تحديد سبب اختناق الرضيع أثناء النوم بشكلٍ واضحٍ ومُحدّد؛ إلا إن موقع ويب طب يذكر أن ذلك يرتبط بمشكلة في منطقة دماغية لدى الطفل هي المسؤولة عن النوم والتنفس. ومن جهة ُأخرى فإن هناك مجموعة من العوامل التي تزيد من خطر اختناق الرضيع خلال النوم؛ من أهمها:

العوامل الجسدية

تشمل هذه العوامل مجموعةً من الأمور، ومنها:

  • عيب أو تشوه في الدماغ: يولد بعض الأطفال بمشاكل تجعلهم أكثر تعرضًا للاختناق خلال النوم؛ حيث لا ينمو الجزء من الدماغ المسؤول عن التنفس والاستيقاظ بالشكل الكافي للعمل بصورة صحيحة.
  • انخفاض الوزن عند الولادة: تؤثر الولادة المبكرة وانخفاض وزن الرضيع إلى زيادة احتمال عدم نضوج الدماغ بشكل كامل، وبالتالي فإنه يكون أقل تحكّمًا بالعمليات التي تحدث بشكل تلقائي؛ مثل معدل ضربات القلب والتنفس.

عوامل النوم البيئية

يوجد مجموعةٌ من العوامل البيئية خلال النوم التي تؤدي إلى اختناق الرضيع؛ منها:

  • النوم على البطن أو على إحدى الجانبين: تؤدي هذه الوضعيّات إلى الاختناق؛ حيث إن الرضيع يواجه صعوبة أكبر بالتنفس بالمقارنة مع الرضيع الذي ينام على ظهره.
  • درجة الحرارة المرتفعة: يؤدي الشعور بالدفء الشديد خلال النوم إلى زيادة احتمالية خطر الموت المفاجئ لدى الرضيع والناتج عن الاختناق.

عوامل أُخرى

يوجد بعض العوامل الأُخرى التي تزيد من خطر الإصابة بهذه الحالة؛ منها:

  • أن يكون الرضيع ذكرًا؛ حيث يعد الذكور أكثر تعرضًا للإصابة بذلك من الإناث.
  • أن يتراوح عمر الرضيع ما بين 2-4 شهور.
  • وجود تاريخ عائلي للوفاة بهذه الحالة.
  • تدخين أحد أفراد العائلة وخصوصًا الأم.

اختناق الرضيع بالحليب

يحصل اختناق الرضيع بالحليب عندما يتناول كميةً كبيرةً من الحليب مرةً واحدة؛ حيث يحتوي فمه على مقدارٍ أكبرٍ ممّا يمكنه ابتلاعه في المرة الواحدة، ويؤثر ذلك على تدفق الهواء في الجهاز التنفسي وبالتالي الإصابة بالاختناق، ويذكر موقع ويب طب أنه يمكن معرفة ذلك في حال ملاحظة واحد أو أكثر من الأعراض التالية: عدم القدرة على البكاء، سعال ضعيف وصعوبة في التنفس، وينبغي القيام بالخطوات التالية لإسعاف الطفل:

  • حمل الطفل ودعم رأسه ووضع الذراعين حول صدره مع ثنيه للأمام، ووضع القبضة المشدودة على سُرّته واليد الأُخرى على القبضة والدفع للداخل بشكل سريع وقوي، ولمنطقة أعلى قليلًا من منطقة بطن الرضيع.
  • قَلب الرضيع وتوجيه ضربات متقطعة للظهر والصدر، مع التربيت على الظهر لفتح الشعب الهوائية.
  • الضغط على الصدر بإصبعين أو ثلاثة ودعم الرأس باليد الأُخرى، والاستمرار في ذلك إلى أن يتقيأ الحليب.

التعامل مع اختناق الرضيع بالبلغم

يُقسّم الموقع الإلكتروني لـ هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية طريقة التعامل مع اختناق الرضيع بالبلغم وفقًا لعمره إلى ما يلي:

  • أقل من سنة: يجب توجيه ضربات للظهر من خلال الجلوس وجعل وجه الرضيع للأسفل على طول الفخذ أو الساعد، ودعم ظهره ورأسه باليد، ثم ضربه 5 ضربات حادّة على الظهر بكوع يدٍ واحدة وتحديدًا في منطقة منتصف الظهر بين لوحيّ الكتف، في حال لم يخف الاختناق يتم دفع الصدر؛ حيث يؤدي ذلك إلى حصول سعال اصطناعي يساهم في إخراج البلغم.
  • أكبر من سنة: يتم وضع الطفل بذات طريقة وضع الرضيع وتوجيه 5 ضربات على الظهر من الخلف، في حال لم تخفف هذه الطريقةمن الاختناق يتم الضغط على البطن للحصول على سعال صناعي.

التعامل مع اختناق الرضيع بالقيء

تتمثل طريقة التعامل مع اختناق الرضيع بالقيء وفقًا لما ذكره موقع هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية بثني الرضيع ووضع الذراعين تحت ذراعيه والجزء العلوي من بطنه، ثم تثبيت قبضة اليد ووضعها ما بين السُرّة والضلوع، والإمساك بها باليد الأُخرى وسحبها للداخل والأعلى بحِدّة، وتكرار هذه الخطوة 5 مرات، ويجب التأكد من عدم الضغط على الصدر أو البطن.

شارك

ربما يعجبك أيضا

أسئلة شائعة

– نستقبل دفوعاتكم عن طريق بطاقة الاعتماد

– نحرص على أن نكون على تواصل مع مشتركات ماما نت، لذلك بعض الورشات مسجلة والبعض الآخر يشمل لقاءات تفاعلية مباشرة

Scroll to Top