متى تشعر الأم بحركة الجنين؟

متى تشعر الام بحركة الجنينِ

متى تبدأ حركة الجنين؟

تشعر الأم بحركة الجنين للمرة الأولى كما يذكر موقع ويب طب في الفترة ما بين الأسابيع 16 -25 من الحمل، وفي الفترة الأولى من الحمل؛ فإنه لا يمكن تحديد ما إذا كانت حركة الجنين أو حركة ناتجة عن مشاكل في البطن؛ إلا إنه مع تقدّم الحمل فإنه يتم ملاحظة نمط الحركة الثابت.

متى تشعر الأم بحركة الجنين؟

بعد معرفة السؤال الأهم الخاص بحركة الجنين وهو متى تبدأ حركة الجنين؛ فإننا ننتقل للسؤال التالي؛ وهو متى تشعر الأم بحركة الجنين؟.. يجيب موقع baby center على هذا السؤال؛ حيث يذكر بأنه في حال كان الحمل الأول فإن الأمر قد يحتاج لوقت أطول؛ لتتمكّن الأم من إدراك أن هذه الحركة ناتجة عن الجنين، بينما تشعر الأم بحركة الجنين في حال أنجبت من قبل منذ الأسبوع 16. وأيًّا كان حملها ففي حال عدم الشعور بالحركة مع بداية الأسبوع 24 من الحمل؛ فإنه يجب زيارة الطبيب النسائي للتحقّق من دقات قلب الجنين، وإجراء فحص الموجات فوق الصوتية.

هل يتحرك الجنين في الشهر الثاني؟

من الأسئلة الهامّة التي ترد على أذهان الأمهات هي هل يتحرك الجنين في الشهر الثاني؟.. وفقًا لموقع ويب طب فإن الجنين قد يبدأ بالحركة ما بين الأسبوعين السابع والثامن؛ إلا إنه لا يمكن للأم أن تشعر بالحركة، بينما في بعض الحالات – تحديدًا إن لم يكن الحمل الأول – فقد تشعر الأم بحركة الجنين في الأسبوع السادس عشر؛ أيّ منتصف الشهر الرابع، وتعد هذه الفترة مبكرة جدًا.

في أي شهر يتحرك الجنين؟

لا يمكن حصر إجابة سؤال في أي شهر يتحرك الجنين بشهر واحد؛ إنما تتغير الحركات وشعور الأم بالحركة ما بين الشهر والآخر، ويمكن توضيح ذلك من خلال الجدول الزمني لحركة الجنين، ويكون ذلك على النحو التالي:

حركة الجنين في الشهر الرابع

يذكر موقع health line أن الحامل في الشهر الرابع؛ أيّ من الأسبوع 14-18، واعتمادًا على مكان المشيمة ووضعية الطفل داخل الرحم؛ فإنه من الممكن أن تبدأ بالشعور بحركة الطفل، وهي تتمثل بركلات صغيرة ورفرفة، كما من الممكن ألّا تشعر بالحركة أيضًا خلال هذا الشهر. وفي بعض الأحيان قد تشعر الأم بالحركة يومًا، ثم لا تشعر بها لفترة قصيرة، ويعود ذلك لكون الطفل صغيرًا الحجم بالشكل الذي يتيح له الحركة في أجزاء مختلفة من الرحم، وبالتالي لا تشعر الأم بالحركة.

حركة الجنين في الشهر الخامس

بناءً على ما ذكره موقع ويب طب فإن حركة الجنين في الشهر الخامس، التي تمتد في الفترة ما بين الأسابيع 19-22، تتمثل بارتطام أطراف الجنين بجدار البطن الأمامي، ويكون ذلك عند الدوران في رحم الأم والسائل الأمنيوسي، كما قد تتمثل الحركات أيضًا بتحريك اليدين والقدمين ومص الأصابع والانقلاب والدوران، وعادةً ما يكون الطفل أكثر نشاطًا في الحالات التالية:

  • الاسترخاء والنوم.
  • بعد تناول وجبات الطعام؛ حيث إن كمية السكر في الدم تمد الجنين بطاقة للحركة.
  • الشعور بالعصبية والتوتر؛ حيث إن الأدرينالين يعطي الطفل ذات شعور الأم.
  • تناول مشروبات ترتفع فيها نسبة الكافيين؛ مثل النسكافيه والقهوة.
  • الجلوس في وضعية واحدة لفترة طويلة.

حركة الجنين في الشهر السادس

تمتد هذه الفترة ما بين الأسبوع 23-26، وفي حال كان الحمل الأول فإن الشعور بحركة الجنين يعد جديدًا على الأم؛ إلا إنها تبدأ بمعرفة ركلات الجنين وانقلاباته ولكماته. وفقًا لموقع health line فإنه من السهل في هذه الفترة اكتشاف حركة الجنين، كما أنها لا تعد مزعجة للأم.

في حين يذكر موقع ويب طب أن حركة الجنين قد تكون قوية في هذه الفترة، ثم تختفي وتظهر على هيئة تقلصات وركلات، كما لا ينبغي القلق في حال انخفاض حركة الجنين في هذا الشهر خصوصًا في نهايته؛ إلا إنه يجب مراقبة عدد ركلاته خاصةً في حال كان الحمل معرضًا للإجهاض أو كانت الأم تعاني من حالة صحية تستدعي متابعة طبية. ويُفضّل عادةً البدء بحساب عدد ركلات الجنين من نهاية هذا الشهر؛ حيث إن الانتباه على هذه الحركات يساعد في ملاحظة حصول أي تغيير وتحديد ما إذا كان الحمل معرّضًا لمشكلة صحية، كما أنه يمنع ولادة جنين ميت.

حركة الجنين في الشهر السابع

يمتد الشهر السابع في الفترة ما بين الأسبوع 27 إلى الأسبوع 30، ووفقًا لموقع webmd فإنه عد دخول الحمل لهذا الشهر وتحديدًا في الأسبوع 28 فقد تصف الأم حركة الجنين في الشهر السابع بأنها كثيرة وقوية؛ حيث يتحرك الطفل بشكلٍ كبير، وفي بعض الأحيان تكون بعض الركلات مؤلمة للأم.

حركة الجنين في الشهر الثامن

يمتد الشهر الثامن في الفترة ما بين 31 – 35 أسبوعًا من الحمل، ووفقًا لموقع health line فإن حركة الجنين في الشهر الثامن تكون أقل تواترًا؛ ذلك لأنه يشغل حيزًا أكبر في الرحم، ولديه مساحة أقل للتمدد والحركة، وغالبًا تكون حركة الجنين مؤلمةً للأم أكثر من قبل؛ حيث إنه يتمدّد بصورة تضغط على أضلاع وأعضاء الأم، كما تكون حركته قوية بشكٍل يؤدي إلى إمكانية مشاهدتها من الخارج.

حركة الجنين في الشهر التاسع

يبدأ الشهر التاسع مع الأسبوع 36 من الحمل وينتهي مع نهاية الأسبوع 40، وكما يذكر موقع health line فإن الجنين يبدأ بالاستقرار في أسفل البطن استعدادًا للولادة، وعادةً ما يكون ذلك مع بداية هذا الشهر. توصف حركة الجنين في الشهر التاسع بأنها أقل؛ ذلك لضيق المساحة في الرحم، ومن الممكن أن يطلب الطبيب ملاحظة عدد الركلات لتتبّع حركة الجنين، ومراجعة الطبيب عند انخفاض هذه الحركة.

هل تعد قلة حركة الجنين علامة خطيرة؟

يذكر موقع ويب طب أن قلة حركة الجنين قد لا تعد مؤشرًا لحصول مشكلة أو خطر في الحمل، بل إنها قد تحصل نتيجة لأحد الأسباب التالية:

  • أن الجنين يحصل على قيلولة طويلة نوعًا ما.
  • الجنين في وضعية تمنعه من الحركة بشكل كبير.
  • الجنين بحاجة إلى وجبة غذائية تساعد في تنشيطه.

متى تعتبر قلة حركة الجنين علامة خطيرة؟

في بعض الحالات من المُمكن أن تدل قلّة حركة الجنين على بعض الأمور الخطيرة؛ ذلك لكونها تدل على تعرضه لأحد الأمور التالية كما يذكر موقع ويب طب، وهي:

  • التفاف الحبل السري على عنق الجنين.
  • بطء نمو الجنين بصورة غير طبيعية.
  • مشاكل في المشيمة؛ فمن الممكن أن تكون في وضعية تمنع حركة الجنين وتقلّبه بحرية.

كم مرة يجب أن تشعر الأم بحركة الجنين؟

بناءً على موقع webmd فإنه في الثلث الأول من الحمل تشعر الأم ببعض الاهتزازات بين فترة وأُخرى، ومع نمو الجنين وحلول نهاية الثلث الثاني من الحمل فمن المفترض أن تكون ركلات الجنين أقوى ومتتابعة بصورة أكبر؛ حيث تبلغ في متوسطها 30 ركلة أو حركة كل ساعة. بشكل عام فإن الجنين يتحرك بصورة أكبر في أوقات محددة من اليوم، وعادةً ما يكون أكثر نشاطًا في الفترة ما بين الساعة 9 مساءً إلى الساعة 1 بعد منتصف الليل؛ أي عند محاولة الأم النوم، وتكون زيادة نشاط الجنين ناتجةً عن تغيّر مستوى السكر في الدم، كما يمكن للأجنة الاستجابة بالحركة للأصوات المُحيطة بهم.

شارك

ربما يعجبك أيضا

أسئلة شائعة

– نستقبل دفوعاتكم عن طريق بطاقة الاعتماد

– نحرص على أن نكون على تواصل مع مشتركات ماما نت، لذلك بعض الورشات مسجلة والبعض الآخر يشمل لقاءات تفاعلية مباشرة

Scroll to Top