كيفية التعامل مع بكاء الطفل بالليل بدون سبب

كيفية التعامل مع بكاء الرضيع ليلا

بكاء الأطفال

يكون بكاء الطفل بالليل بدون سبب مزعجًا للأبوين عادةً، ولكنها الطريقة الوحيدة التي يستطيع الأطفال التواصل من خلالها لبيان ما يحتاجونه سواءً كان الطفل جائعًا أو متعبًا أو يراوده الشعور بالألم. وبما أن الطفل يبكي لعدد كبير من الأسباب؛ فهذا يعني عدم سهولة معرفة ما يحتاجه ليهدأ؛ إلا إن على الآباء البدء بالتحقق من علامات المرض أو الإصابات وفق موقع raisingchildren، وإذا لم تتم معرفة السبب؛ فيجب التواصل مع الطبيب للتأكد من سلامة الطفل.

التعامل مع بكاء الطفل بالليل بدون سبب

ربما تكون كثرة بكاء الطفل بدون سبب إشارةً إلى إصابته بالأمراض أو عدم شعوره بالراحة، ويستدعي ذلك مراجعة الطبيب أحيانًا؛ إلا أن البكاء المستمر يكون طبيعيًا عند الأطفال في الأشهر الأولى من حياتهم، ولا داعي للقلق حياله. يُمكن التعامل مع البكاء المستمر عن طريق التقميط حتى يشعر الطفل بمزيد من الأمان، وكذلك حمل الطفل بحيث يكون مستلقيًا على جانبه أو معدته مع ضرورة وضعه على ظهره عند النوم حسب موقع helpguide.

يستطيع الأبوان مُحاولة توفير الأجواء المناسبة للطفل عند بكائه ليلًا بدون سبب عن طريق إنشاء ضوضاء بيضاء تغطي على عناصر الضوضاء الأخرى في المنزل، وكذلك يمكنهما أرجحة الطفل بحركة إيقاعية من أي نوع، ويشمل ذلك المشي به بعد وضعه في عربة الأطفال، وفي بعض الأحيان يكون اللجوء إلى المص حلًا لبكاء الطفل، ويتم الاعتماد على اللهاية أو غيرها لهذه الغاية وفق موقع helpguide.

نصائح للتهدئة عند بكاء الطفل بدون سبب

توجد الكثير من النصائح المفيدة في تهدئة بكاء الطفل بالليل بدون سبب، ومنها ما يأتي حسب موقع pregnancybirthbaby وموقع هيئة الخدمات الصحية الوطنية:

  • القرب من الطفل: في بعض الأحيان يحتاج الطفل إلى القُرب من الأشخاص الذين يرتبط معهم عاطفيًا ليسكُت فحسب، ولذلك ينبغي على الآباء محاولة القُرب من أطفالهم واحتضانهم عند البكاء لمحاولة تهدئتهم.
  • حمل الطفل: تنبغي محاولة حمل الطفل مع التربيت عليه بلطف أو التمايل معه ليسكت عند البكاء، وعلى الآباء مراجعة ممرضات الأطفال إذا احتاج الطفل إلى الاحتضان والحمل دائمًا حتى ينام.
  • الحمام الدافئ والتدليك: يحب بعض الأطفال الاستحمام في حين يكره بعضهم الآخر نزع الملابس، ولذلك ينبغي التنبه إلى الإشارات التي يصدرها الطفل عند إعطائه حمامًا دافئًا، ثم تدليكه برفق حتى يهدأ ويتوقف عن البكاء.
  • إرضاع الطفل: إذا كان الطفل يستخدم الزجاجة للرضاعة؛ فيُمكن للأم محاولة تقديم وجبة من الرضاعة الطبيعية المريحة عند البكاء؛ للتحقق من حصول الطفل على الغذاء الكافي ومحاولة تهدئته من البكاء.
  • اللف بقطعة من القطن أو القماش: في حالة كان عُمر الطفل يقل عن 3 أشهر تستطيع الأم محاولة لفّه بقطعة من القماش، أو قطعة من القطن عندما يبكي حتى يهدأ.
  • الاعتماد على شيء يلهي الطفل: يمكن الاعتماد على بعض المقاطع الصوتية أو استخدام الراديو أو الهاتف المحمول أو إصدار أصوات الخشخشة؛ لإلهاء الأطفال ولفت انتباههم بالشكل الكافي للتوقّف عن البكاء المزعج.
  • استشارة مقدم الرعاية الصحية: ربما يحتاج الأبوان إلى استشارة أحد المختصين من مقدمي الرعاية الصحية عند بكاء الطفل بالليل بدون سبب؛ لمعرفة أفضل طريقة في التعامل معه والتخلص من صوت البكاء.

سبب بكاء الطفل المفاجئ وهو نائم

توجد عدة أسباب لبكاء الطفل المفاجئ وهو نائم؛ منها: تعطل مرحلة النوم العميق لأي سبب من الأسباب وفق موقع healthline، وكذلك يُمكن أن يعود سبب بكاء الطفل المفاجئ وهو نائم إلى المرض، أو لأسبب تتعلق بالنمو، أو نتيجةً لقلق الانفصال الذي يظهر عند الأطفال بعد مرور 6 أشهر أحيانًا حسب موقع babycenter.

أسباب بكاء الطفل المستمر

يُلاحظ بعض الآباء بكاء الطفل بالليل بدون سبب معروف مع استمرار البكاء دون توقف، وفيما يأتي بعضًا من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى ذلك وفق موقع verywellfamily:

  • الجوع: يحتاج الأطفال إلى الرضاعة والحصول على الطعام بشكل متكرر بعد مرور عدة أشهر من ولادتهم، وربما يكون الجوع سببًا في البكاء المستمر، وتستطيع الأم إرضاع الطفل بشكل منتظم لضمان عدم الجوع والحد من البكاء.
  • الإرهاق: يتطلب جسم الطفل النوم عدة مرات في اليوم الواحد عادةً، كما أن الأطفال يحتاجون إلى النوم قُرابة 12 ساعة يوميًا، ويُمكن أن يؤدي عدم الحصول على القسط الكافي من النوم إلى الإرهاق، وينتج عن ذلك بكاءً مستمر أحيانًا.
  • الإحساس بالحرارة أو البرودة: يبكي بعض الأطفال باستمرار عند الإحساس بدرجات حرارة مرتفعة أو منخفضة جدًا، ولذلك ينبغي على الآباء مراعاة اللباس المناسب حتى لا يشعر أطفالهم بحرارة أو برودة تؤدي إلى البكاء.
  • اتساخ الحفاضات: ليس من الغريب أن يبكي الأطفال عندما تكون حفاضاتهم متسخة، وبشكل خاص عندما يعتمد الآباء على حفاضات من القماش؛ فإنها تزيد من الشعور بالبلل، ويبكي الأطفال أيضًا عندما المعاناة من طفح بسبب الحفاضات.
  • اضطراب البطن: يُعاني الأطفال من اضطرابات في البطن من حينٍ إلى آخرٍ بشكلٍ طبيعي، وربما تؤدي الاضطرابات إلى إخراج غازات طبيعية؛ إلا إنها تكون مؤلمة للطفل، وهو ما يؤدي إلى البكاء بشكل مستمر.
  • الضجر: لا يقتصر الشعور بالضجر على الأطفال الأكبر سنًا أو الأشخاص البالغين؛ وإنما يُمكن للرضيع والمولود في الأشهر الأولى من حياته البكاء عند الشعور بالضجر؛ لعدم وجود أشياء جديدة يتعرفون عليها.
  • المرض والعدوى: إذا أُصيب الأطفال بالأمراض أو العدوى؛ فربما يؤدي ذلك إلى البكاء، ويجب التحقق من الحُمى وجميع الأعراض الأخرى والتواصل مع الطبيب عند بكاء الطفل؛ لضمان صحته وعدم تأثره بشكل سلبي.

علاج بكاء الطفل المستمر

يتم علاج بكاء الطفل المستمر من خلال عدة استراتيجيات حسب طبيعة البكاء الذي يظهر عنده، ومن ذلك: الإرضاع، وضع الطفل في أرجوحة أو الغناء له، أو هز الطفل على كرسي أو بين الذراعين، ويمكن اصطحاب الأطفال إلى الخارج أو مساعدته على التجشؤ لعلاج البكاء والتعامل معه حسب موقع verywellfamily وموقع healthline، وهي كذلك من أساليب التعامل مع بكاء الطفل بالليل بدون سبب.

البكاء المستمر عند الأطفال في الأشهر الأولى

من الطبيعي بكاء الطفل باستمرار خلال الأشهر الأولى من حياتهم، وتُعرف هذه الفترة باسم فترة البكاء الأرجواني (PURPLE Crying)، التي ينتج عنها كثرة بكاء الطفل بدون سبب أحيانًا، وتتميز فترة البكاء الأرجواني بما يأتي وفق موقع verywellfamily:

  • التزايد حتى الوصول إلى الذروة: يتزايد بكاء الطفل في هذه المرحلة حتى الوصول إلى الذروة خلال الشهر الثاني، ثم يتناقص البكاء بشكل تدريجي بين الشهرين 3-5 بعد ذلك.
  • البكاء غير المتوقع ومقاومة التهدئة: يُمكن أن يحدث بكاء الطفل بالليل بدون سبب في هذه الفترة، ثم يهدأ الطفل وحده على شكل نوبات، ويقاوم الطفل محاولات التهدئة خلالها أيضًا.
  • الوجه الذي يشير إلى الألم: ربما يلاحظ الآباء ظهور علامات تُشير إلى معاناة الطفل من الألم خلال فترة النوم الأرجواني، وذلك حتى لو لم يكن الطفل يعاني من الآلام بالفعل.
  • وقت النوبات وتوقيتها: تكون نوبات البكاء المستمر في هذه الفترة طويلة وتتراوح بين 30-40 دقيقة لكل نوبة، ويمكن أن تستمر عدة ساعات أو عدة أيام، وعادةً ما توافق ذروة البكاء ووقت استمراره لأطول فترة وقت السَحر.

شارك

ربما يعجبك أيضا

أسئلة شائعة

– نستقبل دفوعاتكم عن طريق بطاقة الاعتماد

– نحرص على أن نكون على تواصل مع مشتركات ماما نت، لذلك بعض الورشات مسجلة والبعض الآخر يشمل لقاءات تفاعلية مباشرة

Scroll to Top