ما هي أسباب تساقط الشعر للحامل؟

ما هي أسباب تساقط الشعر للحامل؟

تساقط الشعر للحامل

يُعد تساقط الشعر للحامل من الأعراض الشائعة عند النساء؛ فإنه يُصيب نسبةً تتراوح بين 40%-50% من النساء وفق موقع ameranpregnancy. لا يعد تساقط الشعر أول الحمل من الأعراض والمضاعفات التي تزيد فرصة الصلع أو التساقط الدائم للشعر، وإنما يبدأ الشعر بالتحسُّن خلال 3-4 شهور بعد الولادة، وتستعيد المرأة شعرها الطبيعية مرةً أُخرى بعد ذلك.

أسباب تساقط الشعر للحامل

من الضروري معرفة أسباب تساقط الشعر في بداية الحمل أو منتصفه أو آخره؛ حتى تتمكّن المرأة من اتخاذ الإجراءات الصحيحة في التعامل مع هذه المشكلة واستعادة صحة شعرها خلال أقرب وقتٍ مُمكن، وفيما يأتي بعضًا من أبرز أسباب تساقط الشعر للحامل حسب موقع halthline:

  • الإجهاد النفسي: يُعد الإجهاد النفسي والصدمات من أسباب تساقط الشعر في بداية الحمل عند بعض النساء، وتُعرف هذه الحالة باسم تساقط الشعر الكَربي، وربما تبدأ المرأة بملاحظة خفّة الشعر بعد مرور 2-4 أشهر.
  • مشاكل الغدة الدرقية: إن اكتشاف مشاكل الغدة الدرقية يكون صعبًا أحيانًا، ويُمكن أن يُصيب قصور الغدة الدرقية 2-3 نساء من بين كل 100 امرأة خلال الحمل، ويُمكن أن تكون هذه المشكلة وغيرها من مشاكل الغدة الدرقية سببًا لتساقط الشعر.
  • نقص الحديد: يتعرض الإنسان إلى نقص الحديد في حالة عدم توفر ما يكفي من كريات الدم الحمراء التي يحتاجها الجسم لتوصيل الأكسجين إلى الأنسجة المختلفة، ويمكن أن يؤثر ذلك على الشعر مع بعض الأعراض الأُخرى.
  • الثعلبة ذكرية الشكل: في بعض الأحيان تلاحظ النساء تساقط الشعر عند الحمل لا لسبب يعود إلى الحمل نفسه؛ وإنما نتيجةً لحالة وراثية مناعية تُعرف باسم الثعلبة ذكرية الشكل، التي تؤثر على الفترة بين نمو الشعر الجديد وتساقط الشعر الحالي.
  • إذاية الشعر: يمكن أن تقوم المرأة بشد شعرها أو استخدام الأدوية التي من شأنها إلحاق الأذى بالشعر، وهو ما يؤدي إلى تساقط الشعر أثناء الحمل أحيانًا، ولا علاقة مباشرة بين التساقط للشعر والحمل في هذه الحالة.

الوقاية من تساقط الشعر أثناء الحمل

من الضروري اتباع إرشادات الوقاية من تساقط الشعر للحامل حتى لا تحتاج المرأة إلى العلاجات فيما بعد، وتضم القائمة الآتية عدة من إرشادات الوقاية وفق موقع healthline وموقع medicalnewstoday:

  • تناول طعام متوازن: ينبغي على المرأة اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن مع سؤال الطبيب عن أفضل أنواع الفيتامين لها ولحملها، ويجب التركيز على البروتين والحديد وغيرها من العناصر الغذائية المهمة الأُخرى للوقاية من تساقط الشعر.
  • التأكد من تأثير الأدوية: إذا كانت حالة المرأة الحامل تستدعي الحصول على أيّ نوعٍ من أنواع الأدوية؛ فينبغي عليها التواصل مع مُقدّم الرعاية الصحية والتحقّق من مدى تأثير الدواء على الشعر ثم استبداله إذا لزم الأمر.
  • تجنّب التسريحات الشديدة: تُفضّل بعض النساء تسريحة ذيل الحصان، أو الكعكة، أو عمل الضفائر، أو غيرها من التسريحات التي تؤدي إلى شد الشعر والتعامل معه بصعوبة، ويجب تجنب هذه التسريحات للوقاية من تساقط الشعر.
  • العناية بلطف: لا بُد من استخدام مستحضرات التنظيف اللطيفة عند العناية بشعر المرأة الحامل، وتجنب الشامبو وغيره من المستحضرات غير الجيدة، وكذلك ينبغي غسل الشعر برفق واستخدام مشط ذو أسنان جيدة.
  • الابتعاد عن المعالجة القاسية للشعر: بعد تنظيف الشعر وغسله من الجيد تركه حتى يرتاح وحده ودون اللجوء إلى أيٍّ من أنواع المعالجة القاسية؛ مثل استخدام مكواة التجاعيد، أو الزيت الساخن، أو البكرات الساخنة.
  • إدارة الإجهاد: بما أن الإجهاد النفسي يُمكن أن يزيد من فرصة تساقط الشعر للحامل؛ فلا بُد من تعلّم تقنيات إدارة الإجهاد؛ مثل التنفس العميق وممارستها؛ لتجنب الآثار السلبية للإجهاد النفسي؛ بما فيها تساقط الشعر.

زيارة الطبيب لعلاج تساقط الشعر للحامل

لا تحتاج المرأة إلى زيارة الطبيب من أجل تساقط الشعر؛ إلا إنه يجب عليها استشارة الطبيب المختص إذا استمر التساقط أكثر من 6 أشهر، وفي هذه الحالة يُمكن أن يلجأ الأطباء إلى بعض العلاجات؛ مثل تطبيق المينوكسيديل الموضعي، على فروة الرأس لتعزيز نمو البصيلات، وكذلك ينبغي على النساء الحوامل التواصل مع الطبيب عند الشعور بالقلق حيال تساقط الشعر أيضًا، سواءً كان تساقط الشعر أول الحمل أو آخره أو منتصفه، وذلك وفق موقع motherandbaby.

العناية بالشعر خلال الحمل

وفق موقع medicinenet توجد الكثير من الإرشادات التي تستطيع المرأة الحامل الاعتماد عليها للعناية بشعرها مع الحد من فرصة تساقط الشعر للحامل والمحافظة على صحة جنينها، ومنها ما يأتي:

  • تجنّب المواد الكيماوية: تستخدم بعض النساء الصبغات أو بعض المواد الكيميائية الخاصة بالتعامل مع التجاعيد والمحافظة على استرخاء الشعر، وينبغي تجنب المستحضرات الكيميائية أثناء الحمل، وبشكل خاص خلال الثلث الأول.
  • الابتعاد عن علاجات تنعيم الشعر بالكيراتين: يُوصي الأطباء بالابتعاد عن علاجات تنعيم الشعر بالكيراتين خلال فترة الحمل؛ ذلك لأن معظمها يحتوي على الفورمالديهايد، وهي من المركبات الكيميائية التي تؤثر على نمو الجنين.
  • التوقّف عن أدوية تساقط الشعر: يتم استخدام بعض العلاجات بدون وصفة طبية للتعامل مع تساقط الشعر أحيانًا من قِبل النساء؛ منها المينوكسيديل، وينبغي على المرأة الابتعاد عن هذه الأدوية خلال الحمل واستشارة الطبيب في شأنها.
  • استشارة الطبيب بشأن أدوية قشرة الرأس: عند الحمل يجب على المرأة التوقف عن استخدام أدوية قشرة الرأس وشامبو الكورتيزون، ثم استشارة الطبيب حول استخدام هذا النوع من الأدوية قبل الاستمرار بها.
  • تفادي المنتجات ذات الرائحة القوية: تصبح لدى بعض النساء حساسيةً تجاه المنتجات ذات الرائحة القوية أثناء فترة الحمل، ولذلك فإن عليهم تجنب هذا النوع من المنتجات والمستحضرات، ويمكن الاعتماد على المنتجات الخالية من العطور.

أعشاب للتعامل مع تساقط الشعر

تتوفر العديد من أنواع الأعشاب والمستحضرات الطبيعية التي تستطيع النساء الاعتماد عليها للتعامل مع تساقط الشعر؛ منها: زيت جوز الهند، زيت اللوز الحلو، زيت الزيتون، زيت الجوز، الكركديه الصيني وعشبة الأيورفيدا، ولكنه من الضروري تجنب استخدام الأعشاب لعلاج تساقط الشعر للحامل إلا تحت إشراف الطبيب المختص وفق موقع healthline، وذلك لأن الأعشاب يُمكن أن تتداخل مع بعض الأدوية أو تؤدي إلى تغيّرات تؤثر بشكل سلبي على الحمل.

التغيرات عند المرأة أثناء الحمل

إلى جانب تساقط الشعر للحامل توجد الكثير من التغيرات التي تتعرض إليها النساء أثناء فترة الحمل، وتضم القائمة الآتية بعضًا منها حسب موقع kidshealth:

  • غريزة التعشيش: تشعر الكثير من النساء بما يُطلق عليه اسم غريزة التعشيش أثناء فترة الحمل، وهي رغبةٌ قويةٌ بتحضير المنزل حتى يصبح جاهزًا عند ولادة الطفل؛ ذلك من خلال تنظيف المنزل وتزيينه.
  • مشاكل التركيز: في الثلث الأول من الحمل تتعرض النساء إلى التعب مع غثيان الصباح، وهو ما يؤدي إلى الإرهاق والشعور بالغموض من الناحية الذهنية، وربما تتعرض المرأة إلى المشاكل الذهنية حتى عند أخذ القسط الوافر من الراحة.
  • التقلبات المزاجية: تتشابه التقلبات المزاجية التي تتعرض إليها المرأة عند الحمل مع تلك التقلبات، التي تُعاني منها نتيجةً لمتلازمة ما قبل الحيض في الكثير من النواحي، ويؤدي ذلك إلى التقلّب بين البكاء والسعادة بين يوم وآخر أحيانًا.

شارك

ربما يعجبك أيضا

أسئلة شائعة

– نستقبل دفوعاتكم عن طريق بطاقة الاعتماد

– نحرص على أن نكون على تواصل مع مشتركات ماما نت، لذلك بعض الورشات مسجلة والبعض الآخر يشمل لقاءات تفاعلية مباشرة

Scroll to Top