أهم المعلومات حول تضخم اللوز عند الأطفال

أهم المعلومات حول تضخم اللوز عند الأطفال

تضخم اللوزتين

إن تضخم اللوز عند الأطفال أكثر شيوعًا من ظهوره عند البالغين حسب موقع verywellhealth، وعادةً ما تظهر بعض الأعراض الخفيفة أو لا تظهر أيّة أعراض على الأطفال عند الإصابة بهذا التضخم، لكنه يتسبب ببعض المشاكل المشاكل أحيانًا؛ مثل الشخير أو توقف النفس النومي. يجدر الذكر بأن اللوزتين من الأنسجة الرخوة التي تقع على جانبي العنق، وتتمتع هذه الأنسجة بشكل بيضاوي، وتُعد جزءًا من الجهاز اللمفاوي حسب موقع healthline.

أسباب تضخم اللوز عند الأطفال

توجد الكثير من الأسباب التي يُمكن أن تؤدي إلى ظهور أعراض تضخم اللوزتين عند الأطفال، وفيما يأتي بعضًا منها وفق موقع healthline ووموقع medicalnewstoday:

  • التعرض إلى الفيروسات الغدانية: تؤدي الفيروسات الغدانية إلى الإصابة بالتهابات الحلق والتهابات الشعب الهوائية وتكون سببًا في تضخم لوزتي الأطفال أحيانًا، ومن هذه الفيروسات ما يأتي:
    • فيروس إبشتاين-بار: يؤدي هذا الفيروس إلى الإصابة بداء كثرة الوحيدات العدائية، ويُطلق عليه اسم داء التقبيل أيضًا، وهو فيروس ينتشر عن طريق التعرض إلى لعاب الأشخاص المصابين.
    • الفيروس المضخم للخلايا: يبقى هذا الفيروس كامنًا في الجسم، وهو أحد فيروسات الهربس، وتظهر أعراضه على الاشخاص الذين يعانون ضعفًا في جهاز المناعة، كذلك تظهر الأعراض على النساء الحوامل أيضًا.
    • فيروس الحصبة: يُعد فيروس الحصبة واحدًا من الفيروسات شديدة العدوى، وهو فيروس يصيب الجهاز التنفسي وينتقل من خلال اللعاب أو المخاط للأشخاص المصابين.
  • التهاب اللوزتين الحادّ: يُمكن أن يصيب هذا الالتهاب واحدة من اللوزتين؛ فيكون التضخم في جانب واحد دون الآخر، لكنه يصيب اللوزتين معًا في بعض الأحيان، وتصاحبه عدة أعراض أخرى؛ منها: الحُمى والتعب وفقدان الشهية.
  • التهاب الحلق: ينتج التهاب الحلق عن بكتيريا المكورة العقدية أحيانًا ويؤدي إلى تضخم اللوز عند الأطفال، وربما تظهر على الطفل المصاب أعراضٌ أخرى؛ مثل آلام المعدة والصداع، كذلك ينتج التهاب الحلق عن الفيروسات أحيانًا.
  • الإنفلونزا: إن تضخم اللوزتين من مضاعفات الإنفلونزا، كذلك السعال والتهاب الحلق والشعور بآلام في الجسم، والإصابة بالحُمى أحيانًا، ولا بُد من التواصل مع الطبيب إذا لم تتحسن أعراض الإنفلونزا في غضون أسبوع.

أعراض تضخم اللوزتين عند الأطفال

هُناك العديد من الأعراض التي يُمكن أن تظهر على الطفل نتيجةً لتضخم اللوزتين، وعادةً ما تكون أعراض التضخم المذكور مشابهة لأعراض الإنفلونزا ونزلات البرد؛ إلا إن الفرق يكمن في تورم اللوزتين واحمرارهما والشعور بالألم فيهما، ومن الأعراض الأخرى: صداع الرأس وآلام الأذن ومواجهة صعوبة عند الرغبة في بلع الطعام وفق موقع healthline.

يُمكن أن يصاب الطفل بالحمى والصداع والإعياء بسبب تضخم اللوزتين، وتظهر بعض الأعراض في الحالات الشديدة من الإصابة؛ أبرزها: رائحة الفم الكريهة، ظهور بقع مليئة بالصديد على اللوزتين، وهي بُقع ذات لون أبيض، كذلك الشعور بأن اللوزتين وكأنهما كُتلتان على جانب العنق، ولا بُد من استشارة الطبيب عند ظهور الأعراض الشديدة.

علاج تضخم اللوز عند الأطفال

عادةً ما يكون علاج تضخم اللوزتين من الإجراءات السهلة حسب موقع webmd؛ إلا إنه يستدعي إجراء عملية استئصال في بعض الأحيان، وتتضمن القائمة الآتية عدة من طرق علاج تضخم اللوز عند الأطفال المنزلية والطبية وفق موقع mayoclinichealthsystem وموقع webmd:

  • الحصول على الراحة: ينبغي حصول الطفل على القسط الوافر من الراحة، إلى جانب حصوله على القدر الكافي من النوم؛ للمساعدة في التعافي من تضخم اللوزتين والتخلص من أعراضه المزعجة ومضاعفاته.
  • شرب السوائل بكميات كافية: لا بُد من شرب كميات السوائل الكافية حتى يحافظ الطفل على رطوبة الحلق ويضمن عدم الإصابة بالجفاف بسبب تضخم اللوزتين.
  • الأطعمة والمشروبات المهدئة: تتوفر العديد من أنواع المشروبات والأطعمة التي لها خصائص مهدئة وتوفر الراحة للطفل؛ منها: السوائل الدافئة مثل المرق والشاي الخالي من الكافيين، وكذلك الحلويات الباردة لتسكين التهاب الحلق.
  • الغرغرة بالماء المالح: يساعد استخدام الماء الدافئ مع الملح إلى تحسين أعراض تضخم اللوزتين عند الأطفال، ولهذه الغاية يتم خلط 2.5 ملليلتر من الملح مع 237 ملليلتر من الماء الدفئ، وينبغي بصق المحلول بعد المضمضة.
  • استخدام مرطب الهواء: يهدف استخدام مرطب الهواء البارد إلى التخلص من الهواء الجاف الذي يزيد من حدة الالتهاب، ويمكن الجلوس عدة دقائق في حمام مشبع بالبخار بدلًا من الاعتماد على مرطب الهواء.
  • تناول أقراص الاستحلاب: تتضخم اللوزتين عند الأطفال أحيانًا بسبب التهاب الحلق، وفي هذه الحالة يمكن استخدام أقراص الاستحلاب حتى يتم التخفيف من أعراض هذا الالتهاب، ذلك للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 4 سنوات.
  • التعامل مع الحمى: إذا ظهرت الحُمى مع تضخم اللوزتين؛ فينبغي استشارة الطبيب والتحدث معه حول استخدام بعض الأدوية المناسبة للسيطرة على الحُمى، وذلك إذا كانت الحمى شديدة، وأما الحُمى الخفيفة بلا ألم؛ فلا تحتاج علاجًا.
  • إزالة اللوزتين: في بعض الأحيان يوصي الأطباء بإزالة اللوزتين، وهي عملية جراحية يتم إجراؤها للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 4 سنوات، ويستغرق التعافي من هذه الجراحة فترة تتراوح بين 1-2 أسبوع.

تضخم اللوز عند الأطفال بدون حرارة

كثيرًا ما يكون تضخم اللوز عند الأطفال بدون التهاب ظاهر، كما أن درجة حرارة الأطفال لا ترتفع عند الإصابة بهذا التضخم في كثير من الأحيان؛ ذلك لأن الغالبية العُظمى من الأطفال الذين يصابون بتضخم اللوزتين لا تظهر عليهم أيّة أعراض وفق موقع verywellhealth، وتزداد فرصة ظهور الأعراض ليلًا عند النوم لأن العضلات تكون مرتخية.

طريقة تشخيص تضخم اللوزتين عند الأطفال

سواءً كان تضخم اللوز عند الأطفال بدون التهاب أو مع التهاب لا بُد من إجراء الفحوصات اللازمة؛ إذا ظهرت الأعراض الشديدة على الطفل حتى يتحقق الطبيب من السبب ثم يقوم بوصف الدواء المناسب، وهُناك الكثير من الاختبارات التي يُعتمد عليها لهذا الغرض وفق موقع emedicinehealth؛ منها: تحاليل الدم، التصوير بالأشعة السينية، التصوير المقطعي المحوسب، التصميم بالرنين المغناطيسي، دراسة النوم وزراعة عيّنة من الحلق.

مضاعفات تضخم اللوزتين عند الأطفال

في بعض الأحيان يؤدي تضخم اللوزتين عند الأطفال إلى العديد من المضاعفات الأكثر خطورة على الجسم وفق موقع msdmanuals؛ منها: الإصابة بعدوى الجيوب الأنفية المتكررة وفقدان الوزن أو الحد من زيادة الوزن؛ ذلك لأن التنفس يتطلب مجهودًا أكبر أو بسبب قلة رغبة الطفل في تناول الطعام. يُمكن أن يتسبب تضخم اللوزتين بانقطاع النفس الانسدادي النومي، ويؤثر ذلك على وصول الكميات الكافية من الأكسجين إلى الجسم.

مراجعة الطبيب عند تضخم لوزتي الطفل

تشير بعض المضاعفات والأعراض إلى ضرورة زيارة الطبيب للتشخيص وبدء خطة تضخم اللوز عند الأطفال، وينبغي مراجعة الطبيب إذا اعتقد الأبوان أنها المرة الأولى التي يُصاب بها الطفل بتضخم اللوزتين وفق موقع المستشفى الملكي للأطفال في ملبورن، كذلك الحال إذا لم يتحسّن طفلهما بالرغم من الرعاية في المنزل.

لا يقوم الطبيب بوصف أيّة مضادات حيوية للتعامل مع تضخم اللوزتين عند الأطفال في مُعظم الأحيان؛ ذلك لأن التضخم ينتج عن التعرض إلى الفيروسات عادةً، ويتم استخدام المضادات الحيوية إذا كان التضخم نتيجة للتعرض إلى البكتيريا، وهُناك عدة أعراض تشير إلى أهمية استخدام المضادات؛ منها: ظهور خراج خلف اللوزتين.

شارك

ربما يعجبك أيضا

أسئلة شائعة

– نستقبل دفوعاتكم عن طريق بطاقة الاعتماد

– نحرص على أن نكون على تواصل مع مشتركات ماما نت، لذلك بعض الورشات مسجلة والبعض الآخر يشمل لقاءات تفاعلية مباشرة

Scroll to Top