متى تكتمل حاسة السمع عند الرضع؟

متى تكتمل حاسة السمع عند الرضع؟

حاسة السمع عند الأطفال حديثي الولادة

تتأثر حاسة السمع عند الرضع بالسوائل التي تمتلئ بها الأذن الوسطى، كما أن جهاز السمع لديهم ليس مكتملًا، وهو ما يؤدي إلى ضعف قليل في سمع الأصوات بالرغم من قدرة الطفل حديث الولادة على السمع جيدًا إلى حد ما وفق ما ذكره موقع webmd، ولذلك يستجيب الأطفال في هذه المرحلة العمرة ويتفاعلون مع الأصوات ذات النبرة المرتفعة أكثر من استجابتهم للأصوات منخفضة النبرة.

أساليب فحص حاسة السمع عند الرضع والأطفال

يتم الاعتماد على العديد من الأساليب والاختبارات لفحص حاسة السمع عند الأطفال والرضع، وفيما يأتي بعضًا منها حسب موقع healthychildren وموقع kidhealth:

  • استجابة جذع الدماغ السمعية الآلية: في هذا الاختبار يتم تشغيل العديد من الأصوات التي يستمع إليها الطفل من خلال سماعات الأذن؛ لتظهر كيفية استجابة الدماغ والعصب السمعي للصوت من خلال شاشة متصلة مع معدات الاختبار.
  • اختبار الانبعاثات الأذنية السمعية: عند إجراء هذا الاختبار يتم وضع مسبار صغير لفحص الصوت في أذن الطفل الرضيع، ويستطيع هذا المسبار قياس مدى استجابة الأصوات التي يتم تشغيلها.
  • قياس الطبل: يستطيع هذا الاختبار قياس مدى جودة حركة طبلة الأذن عند الطفل الرضيع، ويمكن الاعتماد عليه لاكتشاف مشاكل الأذن الوسطى التي تؤثر على جودة حاسة السمع عند الرضع؛ منها ثقب طبلة الأذن.

التعامل مع ضعف حاسة السمع عند الرضع والأطفال

على الوالدين التعامل مع ضعف حاسة السمع عند الرضع في وقت مبكر فور اكتشاف المشاكل السمعية؛ ذلك حتى لا تتفاقم المشاكل ويزداد الضعف في السمع، ويُعد أسلوب اللغة المسموعة والمنطوقة من أبرز الأساليب للتعامل مع هذه الفئة من الأطفال حسب موقع veryellhealth، وهو أسلوب يُعزز التواصل باللغة المنطوقة، ويتم الاعتماد عليه جنبًا إلى جنب مع الأجهزة والمعدات التي تهدف إلى تحسين السمع.

في بعض الأحيان يتم اللجوء إلى العلاج السمعي الشفوي لتطوير الكلام عند الأشخاص الذين يعانون من ضعف في حاسة السمع، ويمكن استخدام الأجهزة والتقنيات التكنولوجية المتخصصة في هذا الأسلوب العلاجي، وكذلك يمكن الاعتماد على لغة الإشارة أو ما يُعرف باسم الكلام المُلمّح، وهو أسلوب يتم من خلاله الإشارة باليد إلى الحركات الطبيعية للشفاه عند الكلام.

طرق تحسين حاسة السمع عند الأطفال

يتم استخدام بعض الطرق لتحسين حاسة السمع عند الرضع والأطفال أحيانًا، سواءً كانت اللجوء إلى العمليات والتدخلات الطبية الأخرى أو غيرها من الطرق. فيما يأتي قائمة بأبرز طريق تحسين حاسة السمع عند الأطفال والرضع حسب موقع معاهد الصحة الوطنية الأمريكية:

  • مساعدات السمع: يتم ارتداء المُعينات أو المساعدات السمعية خلف الأذن، وهي أجهزة تستطيع أن ترفع نبرة الصوت حتى يسمعها الطفل جيدًا، ويمكن الاعتماد عليها عند الأطفال في أي عمر منذ بلوغ الشهر الأول من حياتهم.
  • زراعة القوقعة: يقترح الأطباء اللجوء إلى زراعة القوقعة في حالة لم تجد المساعدات السمعية في تحسين حاسة السمع عند الرضع أو الأطفال، وتستدعي هذه الزراعة إجراءً جراحيًا لوضع جهاز شديد الحساسية للأصوات.
  • الأجهزة المساعدة: هُناك العديد من أنواع الأجهزة التي تستطيع المساعدة في التعامل مع اضطرابات السمع أو الصوت أو النطق أو اللغة عند الأطفال الرضع، ومنها: الأجهزة التي تجعل التحدث في الهاتف أو مشاهدة التلفاز أكثر سهولة.

العلامات التي تدل على مشاكل السمع عند الرضيع

توجد الكثير من العلامات التي تشير إلى وجود مشكلة في حاسة السمع عند الأطفال حديثي الولادة، وفيما يأتي قائمة تتضمن بعض هذه العلامات حسب موقع healthychildren وموقع audiology:

  • عدم الجفول من الضوضاء: في العادة يجفل الأطفال عند سماع الأصوات ذات النبرة المرتفعة، وإذا لم يراود الطفل هذا الشعور مع بلوغ الشهر الأول من عمره؛ فربما يشير ذلك إلى وجود مشكلة في حاسة السمع.
  • التأخر في بدء الكلام: يواجه الأطفال الذين يعانون من ضعف في السمع مشكلة في التحدث مع بلوغ العمر الذي يتحدث فيه الأطفال عادةً، ومن ذلك: عدم التكلم بالمفردات التي ينادي بها على الأب أو الأم بعمر يتراوح بين 12-15 شهرًا.
  • عدم الملاحظة من الأصوات: لا يلاحظ بعض الأطفال الشخص الذي يقترب منهم بالاعتماد على الصوت؛ إنما يلاحظون ذلك عند رؤية الشخص بأعينهم، وهي إشارة إلى وجود مشكلة في حاسة السمع عند الرضع.
  • سماع بعض الأصوات دون غيرها: في بعض الأحيان يسمع الأطفال بعض الأصوات دون البعض الآخر أثناء التحدث إليه، وهي إشارة تدل على ضعف حاسة السمع عند الرضع.
  • عدم الاستجابة عند النداء: عندما يواجه الطفل مشكلة في حاسة السمع؛ فلن يستجيب بشكل جيد عندما ينادي أحد عليه، وتزداد المشكلة ظهورًا عندما يكون النداء من غرفة غير الغرفة التي يجلس فيها الطفل.
  • طلب رفع صوت التلفاز: لا يستطيع الأطفال الذين يعانون من مشكلة في حاسة السمع الاستماع إلى الأصوات المنخفضة جيدًا، ولذلك يطلبون رفع الصوت عند مشاهدة التلفاز بشكل أكبر من مستوى الصوت الذي يطلبه الأطفال الآخرون.

تطور سمع الأطفال مع التقدم في العمر

يبدأ تطور السمع عند الأطفال منذ الأشهر الأولى من الحمل، ويستمر التطور خلال الفترة الأولى بعد الولادة، وفيما يأتي تفاصيل تطور حاسة السمع عند الرضع وفق موقع nationwidechildrens وموقع babycenter:

  • تطور الأذن الداخلية والوسطى: في البداية تتطور الأذن الداخلية عند الأطفال خلال الأيام الأولى من الشهر الثاني للحمل؛ فإن هذا الجزء من الأذن يبدأ بالتطور عند حلول الأسبوع الخامس، وعند الأسبوع 12 تتطور الأذن الوسطى وتتشكّل القوقعة.
  • بدء سماع الأصوات: يبدأ الطفل بسماع الأصوات التي تتشكل داخل جسد الأم بين الأسبوعين 16-22 من الحمل، ويكون قادرًا على سماع الأصوات الخارجية مع حلول الأسبوع 23 من أسابيع الحمل.
  • زيادة نطاق الأصوات المسموعة: يزداد نطاق الأصوات التي يستطيع الجنين الاستماع إليها بشكل كبير عند بلوغ الأسبوع 26 من الحمل، ويكون في هذه الفترة قادرة على الاستجابة لبعض الأصوات الداخلية في جسم الأم.
  • الانتهاء من تشكل الأذن: بين الأسبوعين 32-35 من الحمل تتشكل الأذن عند الجنين بشكل كامل، كما أن نطاق استماعهم للأصوات يستمر في الزيادة والتحسن مع التقدم في الوقت.
  • تطور السمع بعد الولادة: في أول 5 أشهر من الولادة يستطيع الطفل التفاعل مع الأصوات المرتفعة ويدير وجهه نحو الصوت، ومع نهاية السنة الأولى من العمر يكون قادرًا على فهم بعض الأصوات مع محاولة تقليد الكلمات التي يسمعها.

أسباب ضعف السمع عند الأطفال الرضع

توجد عدة أسباب لضعف حاسة السمع عند الرضع، وفيما يأتي بعضًا من هذه الأسباب حسب موقع مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها:

  • الأسباب الوراثية: تنتج 50% من حالات ضعف السمع عند الأطفال الرضع عن أسباب وراثية، ويعاني ثلث الأطفال المصابون من ضعف السمع لأسباب وراثية من المتلازمات المختلفة.
  • إصابة الأم بالعدوى: تتسبب العدوى التي تصاب بها الأم أثناء فترة الحمل بنسبة 25% من حالات ضعف السمع عند الأطفال تقريبًا.
  • ضعف السمع مجهول الأسباب: يتعرض العديد من الأطفال إلى ضعف السمع لأسباب مجهولة، وتبلغ نسبة الضعف في السمع مجهول الأسباب 25% من مجموع حالات ضعف السمع تقريبًا عند الأطفال.

شارك

ربما يعجبك أيضا

أسئلة شائعة

– نستقبل دفوعاتكم عن طريق بطاقة الاعتماد

– نحرص على أن نكون على تواصل مع مشتركات ماما نت، لذلك بعض الورشات مسجلة والبعض الآخر يشمل لقاءات تفاعلية مباشرة

Scroll to Top