حاسبة الحمل والولادة وكيفية تحديد الموعد الأدق

حاسبة الحمل والولادة

حاسبة الحمل والولادة

بمجرد بدء مرحلة الحمل تبدأ النساء باستخدام حاسبة الحمل والولادة الخاصة؛ لتحديد موعد الولادة الخاص بهن؛ إذ يتم تحديد الموعد بناءً على حسابات وطرق مختلفة تتفاوت في دقتها من طريقة لأُخرى، ويستخدم الأطباء طُرقًا مختلفة لتحديد عمر الجنين وموعد الولادة المتوقع، فيما تستخدم الأمهات حاسبات أُخرى لتحديد موعد الولادة أو التنبؤ بجنس المولود. يتوفر عبر الإنترنت مجموعةٌ من حاسبات الحمل التي تعتمد غالبًا على وضع تاريخ آخر دورة شهرية؛ لتحسب بسهولة موعد الولادة المتوقع.

ما هي حاسبة الحمل والولادة؟

يمكن احتساب موعد الولادة بعِدّة طُرق وباستخدام مجموعة من الحاسبات المتوفرة عبر شبكة الإنترنت بحسب ما تم نشره في موقع nhs.uk ، ومن أهم هذه الطُرق:

  • تاريخ بدء آخر دورة شهرية.
  • الفحص من خلال الموجات فوق الصوتية لتحديد قياسات الجنين بالتحديد.
  • تاريخ الإخصاب في حال كان الإخصاب في المختبر.

أهمية حاسبة الحمل والولادة بالأشهر

عند حدوث الحمل فإن معرفة موعد الولادة يعد من أهم الأمور التي تبحث عنها النساء؛ ذلك بهدف تحديد الموعد بشكل دقيق لاتخاذ الإجراءات الملائمة والتجهيز لولادة طفل جديد، وهذا بحسب ما تم نشره في موقع verywell family. تعتبر حاسبة الحمل والولادة بالأشهر تقديرية في العادة؛ إذ يتم إعطاء المرأة موعدًا للولادة خلال شهر بمعدل أسبوعين قبل موعد الولادة وأسبوعين بعده، هذا يعني أن الولادة ستكون خلال فترة معينة ولا يمكن تحديدها في يوم بعينه؛ إلّا في حالات الولادة القيصرية التي يتم فيها إعطاء تاريخ محدد للولادة.

الحقيقة أن عملية الحساب لا تقتصر على توقّع يوم قدوم الطفل الجديد، بل تساعد في العديد من الأمور المهمة ومنها:

  • تتبع تطور الجنين: يُساعد معرفة عمر الجنين على تتبع تطوره ونموه المتوافق مع عمره، وتتبع العديد من المؤشرات الحيوية التي ستظهر في كل مرحلة، ومن أهم الأمور التي يتم تتبعها ما يلي:
    • موعد ظهور ضربات القلب: إذ يتم تحديد موعد ظهور نبضات قلب الجنين باستخدام الموجات فوق الصوتية عبر المهبل.
    • موعد حركة الطفل والإحساس بها: وهذا الموعد يتم تحديده من قِبل الطبيب المختص.
    • حجم الطفل المتناسب مع عمره: إذ يتتبع الطبيب حجم الطفل وحجم مُحيط الرأس حسب جدول زمني محدد.
    • التأكد من وجود عيوب خلقية في الجنين: ويكون ذلك عن طريق اختبارات الدم خلال فترة معينة من الحمل.
  • التأكد من حالات المخاض المبكر: تساعد حاسبات الحمل والاختبارات الروتينة أثناء الحمل من التأكد من إمكانية الولادة المبكرة، واتخاذ الاجراءات اللازمة لتأخير الولادة لموعدها الصحيح؛ لتجنّب إدخال الطفل للخداج .
  • التأكد من حالات زيادة فترة الحمل: تعتبر زيادة مدة الحمل خطيرةً على الأم والجنين تمامًا مثل حالات الولادة المبكرة، خصوصًا إذا زادت مدة الحمل عن 42 أسبوعًا؛ لذلك يمكن التحريض على المخاض أو اللجوء للولادة القيصرية بناءً على حالة الأم والجنين.

متوسط مدة الحمل

يُشير موقع verywellfamily  ​​أن متوسط طول فترة الحمل يبلغ 40 أسبوعًا؛ إلّا إنّه من الطبيعي أن تلد بعض النساء في مدة مبكرة تصل إلى 37 أسبوعًا أو أن تتجاوز مدة ال 40 أسبوعًا بقليل، وفي الحالتين يعتبر الحمل طبيعيًا، إلّا إنّ مخاطر الولادة قبل الأسبوع 37 تكون كبيرة في بعض الحالات، ويمكن تقسيم فترة الحمل الطبيعية حسب مدتها كما يلي:

  • فترة حمل مبكرة: وهي الولادة في الأسبوع 37 حتى الأسبوع 38.
  • فترة الولادة الطبيعية: الفترة المتراوحة بين 39-40 أسبوع بالإضافة إلى 6 أيام.
  • فترة الحمل الطويلة: وهي أن يصل الحمل إلى مدة تتجاوز 42 أسبوعًا.

العوامل المؤثرة على موعد الولادة

ذكرنا مُسبقًا أن تحديد موعد الولادة الفعلي لا يمكن في معظم الحالات بل يكون فترة تصل إلى شهر؛ إلّا إنّ العديد من النساء تلدن قبل موعد ولادتهن أو بعده بأيام، وهذا يعتمد على عدة عوامل وأسباب وهي:

  • طول مدة الحمل: لكل امرأة حالة طبية خاصة وطول فترة حمل مُحدّدة؛ فإذا وضعت المرأة طفلها الأول في الأسبوع الأربعين فمن المتوقع أن تضع جميع أطفالها في الأسبوع الأربعين من الحمل.
  • تعرض الحامل لمؤثرات تحفز الولادة المبكرة: مثل النزيف المهبلي أو الإصابة بالسكري أو ارتفاع ضغط الدم؛ إذ تُحفّز هذه العوامل الولادة المبكرة قبل الموعد المُحدّد.

حاسبة الولادة بالأسابيع والأشهر

يذكر موقع WebMd أن الاعتماد على حاسبات الولادة المختلفة، سواءً بالجداول أو حسب الموجات الصوتية، يُقدّر بـ 37 أسبوعًا و6 أيام، لكن موعد الولادة الفعلي يختلف من إمرأة لأُخرى؛ لذلك يمكن القول أن جميع الحاسبات تعطي موعدًا تقريبيًا للولادة وليس تاريخًا محددًا، وأن قُرابة 5% فقط من النساء تلد في الموعد المُحدّد لولادتها.

حساب موعد الولادة بحسب الجداول

تستمر فترة الحمل بحسب ما نُشِر في موقع verywellfamily لمدة تصل إلى 40 أسبوعًا؛ أيّ ما يعادل 280 يومًا تبدأ منذ اليوم الأول من آخر دورة شهرية، أو بمعدل 38 أسبوعًا أيّ ما يعادل 266 يومًا إذا تم الحساب من موعد الإباضة وهو الأدق في حساب موعد الولادة؛ لأنه يُحدّد التاريخ الفعلي للإباضة لاعتبار أن طول الدورة الشهرية يختلف من إمرأة لأُخرى، لكن في بعض الحالات لا يمكن تحديد الموعد الفعلي للإباضة فيتم احتساب موعد الدورة الشهرية، وهذا يُفسّر سبب الاختلاف في الحساب من شخص لآخر. حتى في حال استخدام الموجات فوق الصوتية فإن عدد أيام الحمل الأساسي يبلغ 280 يومًا؛ لذا تُستخدم عادةً جداول معينة على شكل عجلة لاحتساب مدة الحمل يتم فيها تحديد تاريخ آخر دورة شهرية والانتقال بسهولة لليوم 280 بعد هذا التاريخ، لكن هذه الطريقة تُعتمد للنساء ذوات الدورة الشهرية المنتظمة حسب ما يُشير موقع webmd.

حاسبة الحمل والولادة بالأسابيع والشهور بحسب قاعدة نايجل

يمكن احتساب موعد الولادة حسب قاعدة نايجل وهذا بحسب ما تم نشره في موقع verywellfamily، التي تعتمد على موعد بداية فترة الحيض أيضًا؛ إلّا إنّ طريقة احتساب الأيام تختلف قليلًا عن الجداول التقليدية، ويمكن القول أن مدة الحمل بالأشهر تبلغ 9 أشهر و7 أيام تقريبًا، ويتم احتساب الموعد بحسب الخطوات التالية مع إعطاء مثال يساعد على فهم القاعدة:

  • تسجيل تاريخ اليوم الأول لآخر دورة شهرية: ولنفترض أن هذا اليوم هو 1\\5\\2022.
  • إضافة سنة كاملة للتاريخ: سيكون التاريخ 1\\5\\2023.
  • زيادة سبع أيام على التاريخ الجديد: وبهذا سنصل إلى تاريخ 8\\5\\2023.
  • إنقاص ثلاثة أشهر من التاريخ الجديد: أي أن موعد الولادة سيكون في تاريخ 8\\2\\2032.

حاسبة الحمل والولادة بالأيام والأسابيع والشهور باستخدام الموجات فوق الصوتية

يُشير موقع verywellfamily إلى أن استخدام الموجات فوق الصوتية خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل يعطي نتائجًا تقريبيةً لموعد الولادة وكذلك موعد الحمل، ويتم إجراء هذا الاختبار خلال الفترة الواقعة بين 9-13 أسبوعًا من الحمل، فيما يعتمد هذا الفحص، الذي يتم إجراؤه عبر المهبل، على قياس طول الجنين من التاج إلى الردف، ويمكن استخدام نفس الموجات أيضًا لقياس قُطر جمجمة الطفل، وهذه الطريقة تعتبر الأكثر دقّة من طُرق حساب الحمل.

موعد الولادة في حالات التلقيح الاصطناعي

تبعًا لما ذكره موقع verywellfamily فإنه في حالات التلقيح الاصطناعي تعتبر حاسبات الحمل دقيقة للغاية ويتم تحديد موعد الولادة الفعلي بدقة مُتناهية؛ إذ يتم احتساب موعد الولادة حسب تاريخ نقل الأجنّة إلى الرحم وعمر الجنين في يوم النقل باعتباره موعد بداية الحمل بالتحديد.

موعد الولادة حسب ارتفاع عنق الرحم

يمكن حساب موعد الولادة بحسب ارتفاع قاع الرحم وذلك حسب موقع verywellfamily، وهو قياس تُجريه الممرضة أو الطبيبة لارتفاع عُنق الرحم بالسنتيمتر عن عظم العانة؛ إذ يُعبّر ارتفاع عنق الرحم عن عدد أسابيع الحمل؛ فإذا كان ارتفاع عنق الرحم 20 سم فهذا يعني أن عمر الحمل 20 أسبوعًا، لكن هذا الحساب لا يكون دقيقًا في جميع الحالات فقد تكون الحسابات غير مُطابقة تمامًا للواقع؛ لذلك قد يلجأ الطبيب إلى حساب الموجات الصوتية الأكثر دقة.

حاسبة الحمل والولادة وجنس الجنين

يمكن استخدام حاسبة الحمل والولادة لمعرفة جنس الجنين حسب ما تم نشره في موقع healthline؛ ذلك عن طريق احتساب عمر الأم وقت حدوث الحمل وشهر الحمل، وهذه الطريقة تُعرف بالجدول الصيني لتحديد جنس المولود وقد تم استخدامها منذ ما يزيد عن 700 عام. أثبتت العديد من التجارب نجاح هذه الطريقة بنسبة تصل إلى 90% في بعض الحالات، لكن الواقع أن هذه الطريقة لا تعتبر فعّالة للغاية؛ لأن نسبة التوقّع الصحيح علميًا تكون بنسبة 50\\50؛ لذا تستخدم هذه الطريقة من باب المتعة فقط وليس التأكيد.

تعتبر نتيجة الفحص بالموجات فوق الصوتية في الأسبوع العشرين من الحمل الطريقة الأكثر دقة لتحديد جنس المولود؛ إلّا إنّ البعض يصرُّ على استخدام الطرق التقليدية للتنبؤ بجنس المولود؛ مثل ظهور علامات معينة على الأم تدل على الحمل بولد أو فتاة، وهذا بحسب ما تم نشره في موقع medicalnewstoday، كما أشار الموقع إلى طُرق دقيقة في تحديد جنس المولود عدا عن الفحص بالموجات فوق الصوتية؛ مثل فحص السائل الأمنيوسي أو أخذ عينات من المشيمة.

شارك

ربما يعجبك أيضا

أسئلة شائعة

– نستقبل دفوعاتكم عن طريق بطاقة الاعتماد

– نحرص على أن نكون على تواصل مع مشتركات ماما نت، لذلك بعض الورشات مسجلة والبعض الآخر يشمل لقاءات تفاعلية مباشرة

Scroll to Top