7 خطوات لـ تنمية مواهب الطفل الإبداعية والفنية

تتساءل الكثير من الأمهات عن الطرق التي يمكنها من خلالها تنمية مواهب الطفل الإبداعية والفنية، لما له من أهمية بالغة في تطوير  شخصية الطفل ومهاراته الفكرية والإبداعية، وتعزيز قدرته على حل المشكلات. وفي هذا المقال عزيزتي الأم سأقدّم لك أهم الخطوات العملية التي يمكنك اتباعها في تنمية مواهب الطفل.

كيف يمكن تنمية مواهب الطفل الإبداعية والفنية ؟

طرق تنمية مواهب الطفل الإبداعية والفنية

عزيزتي الأم إليك أهم الاستراتيجيات التي يمكن اتباعها لتعزيز التعبير الفني والخيال والتفكير النقدي لدى طفلك، بالإضافة إلى دورها في تعزيز مواهب الطفل الإبداعية والفنية. وذلك على النحو الآتي: 

شجّعي حب الاستكشاف لديه

من الطرق المهمة في تنمية مواهب الطفل الإبداعية والفنية أن تشجعي طفلك على استكشاف البيئة المحيطة به، وبالطريقة التي يحبها. وهنا، لا بد من توفير الأشكال الفنية المتنوعة للطفل: من خلال زيارات المتاحف ودروس الفن وتوفير المواد الفنية المتنوعة مثل الألوان الزيتية، الألوان المائية، الطين، ومواد الكولاج. بالإضافة إلى توفير القصص والدفاتر للطفل، ودعم مشاركته في الأنشطة الثقافية المختلفة.  

اصنعي بيئة أسرية إيجابية

قومي بإنشاء مساحة مخصصة في زاوية المنزل أو في غرفة طفلك للأنشطة الفنية مع إضاءة مميزة، والأدوات التي يحتاجها والمواد الفنية، من أجل تنمية مواهب الطفل الإبداعية والفنية. تحاوري مع طفلك، واجعليه يعبّر عن نفسه بحرية، و تناقشي معه. ومه المهم أيضاً، أن تقدّمي لطفلك التحفيز والمدح الذي يريده.

توفير بيئة أسرية إيجابية من أساليب تنمية مواهب الطفل الإبداعية والفنية

ولمعرفة المزيد عن أهم القيم التي يجب تعليمها للطفل، يمكنكِ قراءة “تعرف على أهم 10 من القيم التي يجب تعليمها للطفل“.

دعي طفلك يعبّر بحرّية عن نفسه

عند تنمية مواهب الطفل الإبداعية والفنية لا بد من تشجيع طفلك على التركيز على عملية الإبداع بدلاً من تحقيق نتيجة مثالية. وبمعنى آخر، ساعدي طفلك على الاستمتاع بما يعمل سواء بالرسم أو الغناء أو النّحت أو غير ذلك. من المهم جداً أن يشعر الطفل بأنه قادر على التعبير عن نفسه بحرّية كبيرة، دون الخوف من الانتقاد أو العقاب.

وفّري لطفلك التوجيه والدّعم

العنصر المهم في تعزيز مواهب الطفل الإبداعية والفنية لا بد من تقديم التوجيه والدعم اللازم له عند الحاجة، وقدّمي لطفلك الأنماط الفنية المختلفة والتقنيات التي تشجعه على الإبداع والإلهام. كذلك شجّعي طفلك على التعبير عن أفكاره ومشاعره وتجاربه من خلال أعمالهم الفنية.

شجّعي طفلك على التعاون واللعب مع أقرانه

ترتيب فرص للأطفال للتعاون مع الأقران في مشاريع فنية أمر في غاية الأهمية عند تعزيز مواهب الطفل الإبداعية والفنية. ولا بد من تنظيم ورش عمل فنية، ومعارض جماعية، أو فعاليات فنية لعرض أعمال الطفل الفنية وتحفيزه.

وتذكّري، أهمية تحفيز طفلك وتشجيعه في هذه المرحلة للمساهمة في تطوير مواهب الطفل الإبداعية والفنية، وخصوصاً عندما يشعر الطفل بالفشل أو الإحباط.

علّمي طفلك الصبر وادعميه عند الفشل 

تعليم الطفل الصبر والمرونة من خطوات تنمية مواهب الطفل

تذكّري أنّ من أهم الأمور التي لا بد من تعليمها لطفلك عند تقوية مواهب الطفل الإبداعية والفنية الصبر والمرونة. ساعدي طفلك في فهم أن الانتكاسات التي يمر بها، وعلّميه أنّ الفشل جزء طبيعي من تجربته في الحياة، وأنه قادر على تجاوز هذه المرحلة.

ومن الجدير بالذكر، أن مهارتَي المرونة والصبر من أهم المهارات التي عليك كأم تعليمها لطفلك؛ لأنه هاتين الصفتين تعين الطفل على التعلّم المستمر ، وتساعده في تقبّل الفشل والإخفاق في الحياة، وتساعده على النهوض بعد ذلك. بالإضافة إلى أن المرونة تساعد طفلك في تقبّل الاختلافات من حوله والتعامل معها، والتكيّف مع المتغيّرات التي تحدث حوله.

احتفلي بإنجازاته الصغيرة ومناسباته المهمة

من المهم عند تعزيز مواهب الطفل الإبداعية والفنية أن تحتفلي بإنجازات طفلك الفنية مهما كانت صغيرة، مثلاً قومي بعرض اللوحات التي رسمها في المنزل، وشجعيه على المشاركة في المسابقات المدرسية والمسابقات المختلفة. 

ومن الجميل أيضاً أن تجعلي أفراد العائلة جميعها تحتفل بإنجازاته بين فترة وأخرى، مثلاً: يمكنكم الذهاب في نزهة، أو عملة عزيمة مميزة، أو عمل احتفال صغير وجميل للأسرة.

استخدمي التكنولوجيا لتعزيز  إبداع طفلك

يمكن أن تكون التكنولوجيا أيضًا أداة مفيدة لتشجيع المواهب الفنية لدى طفلك. وهناك العديد من التطبيقات والموارد المتاحة عبر الإنترنت التي يمكن أن تساعد طفلك على استكشاف أشكال وتقنيات فنية مختلفة. على سبيل المثال، هناك تطبيقات الرسم الرقمي، وتطبيقات الرسوم المتحركة، وحتى أدوات الواقع الافتراضي التي تسمح لطفلك بإبداع الفن والتفاعل معه بطرق جديدة ومثيرة.

أخيراً، اعلمي أن تطوير مواهب الطفل الإبداعية والفنية هي عملية متعددة الجوانب تتطلب الصبر والدعم والتشجيع. ومن خلال تشجيع الاستكشاف، وتوفير بيئة إيجابية، وتقديم التوجيه والإلهام لطفلك ستتمكّنين من تقوية مواهب الطفل الإبداعية والفنية.

شارك

ربما يعجبك أيضا

أسئلة شائعة

– نستقبل دفوعاتكم عن طريق بطاقة الاعتماد

– نحرص على أن نكون على تواصل مع مشتركات ماما نت، لذلك بعض الورشات مسجلة والبعض الآخر يشمل لقاءات تفاعلية مباشرة

Scroll to Top