تعرف على 10 من أهم القيم التي يجب تعليمها للطفل

تعتبر مرحلة الطفولة أهم مرحلة يمكن خلالها غرس القيَم المهمة والأخلاق الحسنة في الطفل، فهي المرحلة الذهبية التي يتعلم فيها الطفل كل ما يتم تزويده به؛ ولذا يحرص الأهل عادة على تزويد الطفل في هذه المرحلة بالمهارات الأساسية التي يحتاجها والأخلاقيات المهمة التي من الضروري أن يتعلمها. وهنا يأتي السؤال الشائع: ما أهم القيم التي يجب تعليمها للطفل؟ وكيف يمكننا تحديد القيم التي يجب تعليمها للطفل؟ وما أهمية تعزيز القيم عند الطفل؟

القيم التي يجب تعليمها للطفل

في هذا المقال سوف يتم الحديث عن القيم التي يجب تعليمها للطفل في مرحلة مبكرة، والأمور التي يجب الانتباه لها عند تعليم الطفل القيم الضرورية له.

10 من أهم القيم التي يجب تعليمها للطفل

القيم التي يجب تعليمها للطفل، هي القيم المهمة التي تسهم في بناء شخصيته وتوجيه تصرفاته وتحسين سلوكه. وهذه أهم القيم التي يجب تعليمها للطفل: 

القيم التي يجب تعليمها للطفل 1

1- الصدق: من أهم القيم التي يجب تعليمها للطفل الصدق؛ لأن الصدق يضمن تنشئة طفل سوي نفسياً، ومتزن، وكذلك إذا اعتاد الطفل الصدق مع والديه تحديداً فإن ذلك سوف يجنّبهم الكثير من المشكلات المحتملَة مستقبلاً.

2- الأمانة: من القيم التي يجب تعليمها للطفل أيضاً النزاهة والأمانة في تعامله مع الآخرين وضرورة الوفاء بالعهد والوعد.

3- الاحترام: يجب على الطفل أن يحترم الآخرين بغض النظر عن الفروق الثقافية أو الاجتماعية، ويتعلم كيفية التعامل بلطف وذوق واحترام.

4- المسؤولية: قيمة الالتزام والمسؤولية من القيم التي يجب تعليمها للطفل، والتي تساعد الطفل في تطوير مهارات القيادة الشخصية والاعتناء بمسؤولياته.

5- التسامح والتعايش: يجب على الطفل أن يتعلم قبول الآخرين بمختلف آرائهم وثقافاتهم، والعيش بسلام في مجتمع متنوع.

6- الصداقة: تعلم الاحترام والتعاون مع الآخرين، والقدرة على بناء علاقات صداقة قوية من أهم القيم التي يجب تعليمها للطفل منذ الصغر؛ لأن ذلك يساعد الطفل على بناء علاقات صحية وتطوير مهارات التواصل لديه.

7- الشجاعة والثقة بالنفس: يجب أن يتعلم الطفل كيفية التعامل مع المخاطر بشجاعة والتحلي بالثقة بالنفس.

8- المرونة والتكيف: وهي من أهم القيم التي يجب تعليمها للطفل؛ لأنها تعزز من قدرته على تجاوز التحديات والصعوبات التي تواجهه. فهي تعلمه كيفية التكيف مع التغييرات والمواقف الصعبة، وتطوير المرونة في التفكير وحل المشكلات والتصرف.

9- حب القراءة والتعلم: تشجيع الطفل على قراءة الكتب واستكشاف المعرفة من خلال التعلم المستمر من القيم المهمة التي يحتاج الطفل أن يتعلمها في عالم سريع التغير و مليء بالمستجدات كل يوم.

10- الرحمة والعطاء: من القيم التي يجب تعليمها للطفل قيمة الرحمة والإحسان، فهي تشجع على مساعدة الآخرين وتقديم العون الضروري لهم، وتعلِّمه أن يكون شخصاً فاعلاً في المجتمع.

إضافة إلى أنها تسهم في جيل متوازن ومسؤول يسهم في تطوير المجتمع بشكل إيجابي وفاعل.

هذه أبرز القيم التي يجب تعليمها للطفل، والتي تسهم في بناء شخصية مستقلة، ومتعاونة، ومنفتحة على التعلم المستمر.

ما الخطوات التي يجب اتباعها لتعليم الطفل قيمة معينة؟

لتعليم الطفل قيمة معينة، يمكن اتباع الخطوات التالية:

القيم التي يجب تعليمها للطفل 2

  1. النموذج القدوة

القيم التي يجب تعليمها للطفل غالباً يتعلمها من خلال التقليد، لذا من الضروري أن نقدِّم للطفل نموذجاً حيًا يتبنى تلك القيمة في حياته اليومية. يلهم الطفل ويظهر له كيف يمكن تجسيد هذه القيمة في التصرفات اليومية.

  1. التواصل الفعّال

تحدث مع الطفل بشكل فعّال حول أهمية هذه القيمة، وكيف يمكن تجسيدها في مختلف السياقات.  ويمكنك استخدام القصص والأمثلة العملية اليومية التي تحدث لتوضيح الفكرة للطفل بشكل عملي يفهمه، ويستطيع تطبيقه.

  1. التحفيز الإيجابي

من الضروري حث الطفل على تطبيق القيمة التي تعلمها، وتقديم التحفيز الإيجابي له، والمكافآت أيضاً لتعزيز سلوكه الإيجابي.

  1. المشاركة العملية

من المهم، أن يتم دمج القيمة التي تعلمها الطفل في الأنشطة اليومية ، سواء في المنزل أو في المدرسة. وتشجيع المشاركة في نشاطات تعزز تجربة القيمة بشكل عملي.

  1. التحفيز للتفكير النقدي

حث الطفل على التفكير بشكل نقدي حول القيمة التي تعلّمها، والتحديات التي واجهته في تطبيق هذه القيمة، وناقش معه كيف كان يمكنه التصرف بشكل أفضل.

  1. تحفيز التفاعل مع المجتمع

لا بد من دمج الطفل في نشاطات مجتمعية تشجِّعه خدمة المجتمع، تضعه في مواقف مختلفة يمكنه فيها تطبيق ما تعلمه بشكل فاعل.

ما أهمية تعزيز القيم عند الأطفال؟

القيم التي يجب تعليمها للطفل 3

تعزيز القيم عند الأطفال له أهمية كبيرة في تطوير شخصياتهم، وله تأثير إيجابي على مستقبلهم أيضاً. وفيما يلي بعض هذه الجوانب:

  1. بناء شخصية قوية: يسهم تعلّم القيم في تشكيل شخصية متزنة للطفل، وقادرة على التكيف مع المستجدات والصعوبات التي تواجهه.
  2. تطوير مهارات التفكير الأخلاقي: يعمل تعزيز القيم على تنمية قدرة الطفل على التفكير الأخلاقي واتخاذ القرارات الملتزمة بعيداً عن المصلحة الشخصية فقط.
  3. تحفيز التصرفات الإيجابية: يشجع تعلُّم القيم على التصرفات الإيجابية والمسؤولة، مما يسهم في بناء سلوكيات صحية ومجتمع إيجابي.
  4. تعزيز العلاقات الاجتماعية: يسهم التركيز على القيم في تطوير مهارات التعامل مع الآخرين، مما يعزز بناء علاقات اجتماعية صحية ومتزنة.

أخيرًا، من الضروري أن نؤكد أن الأطفال ليسوا شخصية واحدة، والطريقة التي تنفع مع طفل ليس بالضرورة أن تجدي نفعاً مع الطفل الآخر؛ لذا على الأم أن تتحلى بالصبر والهدوء والحكمة أثناء تعليم طفلها القيم التي يحتاجها. ومن المهم أيضاً، معرفة أن القيم التي يجب تعليمها للطفل تختلف من بيئة لأخرى ومن عمر لآخر ومن طفل لآخر أيضاً.

ومع مرور الوقت وبقليل من الصبر، بالتأكيد ستلاحظ الأم أن المهمة أصبحت أسهل وأنها استطاعت أن تحدّد الطريقة المناسبة في التعامل مع طفلها وتحديد ما يلزمه تعلمه من قيم ومهارات.

شارك

ربما يعجبك أيضا

أسئلة شائعة

– نستقبل دفوعاتكم عن طريق بطاقة الاعتماد

– نحرص على أن نكون على تواصل مع مشتركات ماما نت، لذلك بعض الورشات مسجلة والبعض الآخر يشمل لقاءات تفاعلية مباشرة

Scroll to Top